حصيلة البحث في تاريخ الشمال سنة 2016

حصيلة البحث في تاريخ الشمال سنة 2016

جريدة الشمال –  أسامة الزكاري
الجمعة 13 ينايـر 2017 – 16:35:06

… تُعَزّزُ مجال البحث التاريخي المتخصص في ماضي منطقة الشمال خلال سنة 2016 بصدور أعمال مرجعية هامة، لا شك وأنها تساهم في استكمال عمل الرواد المؤسسين، سواء من بين أبناء الجيل المؤسس من أمثال محمد داود والتهامي الوزاني وأحمد الرهوني وعبد الله كنون، أم من بين قطاعات مؤرخي مغرب ما بعد الاستقلال، من أمثال محمد بن عزوز حكيم وعبد العزيز التمسماني خلوق ومحمد الأمين البزاز وعبد المجيد بن جلون وامحمد بنعبود وعبد العزيز السعود ومحمد الشريف…     

وإذا كنا في هذا المقام لا ننوي تقديم قراءة تقييمية بمفهومها الأكاديمي الخالص، فإننا سنسعى لتقديم جرد تجميعي لحصيلة المنجز في جانبه الكمي الذي يشكل أرضية للباحثين المتخصصين من أجل إنجاز الدراسات التقييمية الضرورية، تشريحا للمواد الوثائقية والمصدرية، وتحليلا للرصيد الإسطوغرافي المجدد، وتفكيكا للخلاصات وللتراكمات المنجزة في مواقع مختلفة وبخلفيات متباينة. ويبدو أن أهم الأعمال المنجزة، بهذا الخصوص قد انطلقت من حضن مراكز بحثية وإطارات مدنية انخرطت في مغامرة التوثيق لإبدالات تاريخ منطقة الشمال، مثلما هو الحال مع جمعية تطاون أسمير ومؤسسة محمد داود للتاريخ والثقافة ومؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود بتطوان وجمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير وجمعية ابن خلدون للبحث التاريخي والاجتماعي بأصيلا وجمعية ذاكرة الريف بالحسيمة. وغني عن التذكير أننا لا نقدم إلا الأعمال التي أتيحت لنا إمكانية مواكبة صدورها من الإصدارات التصنيفية دون المقالات الموزعة عبر الصحف والدوريات، وأي تغافل عن ذكر بعض العناوين يظل مرتبطا بمحدودية هذه المواكبة وبطبيعتها الفردية المطوقة بإكراهات تلقي سوق الإصدارات ببلادنا.      

 تتوزع أهم إصدارات سنة 2016 حسب هذا التحديد المنهجي، على الشكل التالي :
 1 – أعمال قطاعية ومونوغرافية : عرف هذا المجال غزارة واضحة في الإنتاج المتخصص، تفاوتت قيمه العلمية باختلاف مواقع أصحابه وسقف اهتماماتهم المعروفة. على رأس هذه العناوين، يمكن أن نذكر : ـ رشيد العفاقي، الأندلسيون في القصر الكبير. ـ مصطفى المرون، التاريخ السري للحرب الكيماوية ضد منطقة الريف وجبالة (1921 – 1927). ـ علي بن أحمد بن الأمين الريسوني، الوثيقة الأولى المطالبة باستقلال المغرب ـ رسالة زعيم المقاومة الجبلية مولاي أحمد الريسوني إلى الرئيس الأمريكي ويلسون. ـ عبد العزيز طليح، إبقوين – نبش في الذاكرة. ـ محمد داود، التكملة – ذيل كتاب تاريخ تطوان (في خطط المدينة وسكانها وحياتها الاجتماعية)، مراجعة وتعليق وإضافات: حسناء داود. ـ محمد داود، مراسلات وطنية أخوية، إعداد وتقديم: حسناء داود، منشورات مؤسسة محمد داود للتاريخ والثقافة ومؤسسة الشهيد امحمد أحمد بنعبود. ـ رشيد العفاقي، أوراق من تاريخ طنجة، ج.
 1. ـ رشيد العفاقي، أوراق من تاريخ طنجة، ج.
 2. ـ جماعي، الخليفة السلطاني في شمال المغرب وصحرائه: الأمير مولاي الحسن بن المهدي، أعمال ندوة سنة 2014، منشورات مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بنعبود وجمعية تطاون أسمير. ـ المنظوم والمنثور (في الرحلة إلى مالقة، لآخر شعبان المكرم عام 744ه)، تأليف: أبي عبد الله محمد المعروف بابن الخطيب والمتوفى سنة 776ه، تحقيق: حياة قارة. ـ فريد المساوي، القرصنة البحرية بالريف خلال القرن 19 والضغوط الاستعمارية على المغرب.  ـ زينب حمودة، طنجة في معترك الاستقلال. ـ عبد العزيز السعود، الاستعمار الإسباني في المغرب – المقاومة المسلحة والنضال الإصلاحي والسياسي الوطني، ج.1، منشورات مؤسسة الشهيد امحمد أحمد ابن عبود بتطوان. ـ حسناء داود (تقديم وتخريج)، تحفة الإخوان في الصنائع القديمة بتطوان للمرحوم السيد الحاج عبد السلام بنونة، منشورات مؤسسة محمد داود للتاريخ والثقافة. ـ خالد بويقران، المفوضون السامون الإسبان بين العمل العسكري بالمتروبول والمهام الاستعمارية بالمغرب الخليفي (1912 – 1056). ـ عبد السلام الجعماطي (دراسة وتحقيق)، تواريخ السبتيين، منشورات المجلس العلمي لعمالة الفنيدق المضيق. ـ العثماني أولاد الفاضل، دار النيابة السلطانية بطنجة والتدخل الأجنبي في المغرب – النائب محمد بن العربي الطريس نموذجا. ـ زبيدة الورياغلي، نساء طنجة الرائدات.

2 ـ دوريات متخصصة :  عرف هذا المجال ترديا خطيرا وفراغا رهيبا لم تستطع نخب المرحلة الراهنة الحد من تداعياته السلبية. ويكفي أن نشير إلى مستوى الفراغ الرهيب الذي خلفه رحيل كل من عبد العزيز التمسماني خلوق ومحمد الأمين البزاز ومحمد بن عزوز حكيم، وهم الأعلام الذي كان لهم الدور المركزي في تخصيب حقل تلقي المعرفة التاريخية، من خلال منابر ودوريات علمية أعطت للشمال إشعاعه العلمي والثقافي الرائد، مثلما هو الحال مع دورية “دار النيابة” ومجلة “الطنجيون” ومجلة “الوثائق الوطنية”…

3 – الترجمة :   لم يعرف مجال الترجمة تراكما حقيقيا يمكن أن يلبي نهم الباحثين، كما غابت عنه أوجه العمل المؤسساتي الداعم، فارتبط بجهود الذوات المعزولة في مشاريعها وفي إمكانياتها. من أهم هذه الأعمال : ـ خوان باندو ديسبيرتو ، الشريف أحمد الريسوني – سبعة أعمال لميتة واحدة، ترجمة المهدي أخريف ، 2016.   ـ آنخيل غاينيط، رسائل فنلندية ورجالات الشمال، ترجمة عبد العزيز السعود. ـ خرونيمو بيكر، إسبانيا والمغرب: علاقاتهما الديبلوماسية خلال القرن 19، ترجمة عبد العزيز السعود. ـ دايفيد مونتكومري هارت، أيت ورياغر: قبيلة من الريف المغرب – دراسة إثنوغرافية وتاريخية، ترجمة محمد أونيا وعبد المجيد عزوزي وعبد الحميد الرايس. ـ سباستيان بلفور، العناق المميت – من حرب الريف إلى الحرب الأهلية  الإسبانية، ترجمة عبد المجيد عزوزي.

 4 ـ ندوات علمية : أثارت بعض هذه الندوات اهتمام قطاعات واسعة من الباحثين على مستويات واسعة، تجاوز البعض منها الحدود الوطنية. على رأس هذه الندوات : ـ ندوة: الأسر العلمية بشمال المغرب – الأسرة البقالية نموذجا، 9 مارس بتطوان، تنظيم: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان ومنتدى التراث والثقافات بطنجة. ـ ندوة: سبتة العالمة – تاريخ وأعلام، تطوان 21 أبريل، تنظيم المجلس العلمي  للمضيق الفنيدق بتعاون مع جامعة عبد المالك السعدي.  ـ ندوة: جنوب وشمال المملكة: التواصل المتواصل، العيون/تطوان أبريل 2016، تنظيم جمعية تطاون أسمير. ـ ندوة: مرتين بين الذاكرة والحاضر، مرتيل 29 أبريل، تنظيم نادي مرتيل للإعلام والتواصل. ـ ندوة: القصر الكبير – المجال والتاريخ والمجتمع والتراث، القصر الكبير 20 – 22 ماي، تنظيم: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وجمعية القصر الكبير للحفاظ على التراث الثقافي وجمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث. ـ ندوة: الحرب الكيماوية ضد الريف، الحسيمة 27 – 28 ماي، تنظيم: جمعية ذاكرة الريف. ـ ندوة: فرنسا وحرب الريف التحريرية، طنجة 27 – 29 ماي، تنظيم: منتدى محمد بن عبد الكريم الخطابي للفكر والحوار وجمعية ثويزا بطنجة ومؤسسة سيدي مشيش العلمي. ـ ندوة: التاريخ الوطني لمدينة سبتة والدور الريادي لأعلام تطوان: سيدي طلحة الدريج نموذجا، تنظيم: جمعية تطاون أسمير وجمعية سيدي طلحة، تطوان 15 أكتوبر 2016.

5 – مذكرات وسير الأعلام : لازالت الإصدارات المرتبطة بهذا المجال محدودة إلى حد كبير، ومن أبرز ما صدر بهذا الخصوص سنة 2016، نذكر : ـ حسناء داود، مراسلات وطنية أخوية موجهة إلى الأستاذ محمد داود. ـ امحمد بن عبود ومصطفى عديلة، الشهيد امحمد أحمد بن عبود – صور من حياته، منشورات مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود. ـ مؤسسة الشهيد امحمد أحمد بن عبود، النضال الوطني للشهيد امحمد أحمد بن عبود – شهادات ووثائق. ـ محمد داود، عائلات تطوان، مراجعة وتحقيق وإضافات حسناء داود، منشورات جمعية تطاون أسمير. ـ عمر أشعاش، أسرة أشعاش التطوانية ـ استرجاع ذاكرة الوثائق المخزنية والديبلوماسية والعائلية. 

6 ـ التاريخ الثقافي المعاصر :  لازال هذا المجال بعيدا عن الاستجابة لانتظارات الباحثين والمهتمين، بالنظر لضعف وتيرة العمل على مستوى البحث في تاريخ الذهنيات المحلية وتعبيراتها الرمزية المتعددة، وتوظيفاتها الإبداعية المتشعبة. وعلى رأس ما صدر بهذا الخصوص، نذكر:
ـ أحمد عبد السلام البقالي، من ضمر حي
ـ مختارات من نثريات حسن الشريف (1961 – 1964)، جمع وإعداد أسامة الزكاري، منشورات جمعية ابن خلدون للبحث التاريخي والاجتماعي بأصيلا.
ـ عبد اللطيف الوراري، عبد الكريم الطبال ناسك الجبل – حوار في الحياة والشعر.
ـ أحمد الطريبق أحمد، مخاض حياة على جليد وتحت الرماد.
ـ جماعي، مقاربات نقدية في القصة القصيرة جدا عند الطيب الوزاني.   

وبعد، فلا شك أن الحصيلة تظل بعيدة عن الاستجابة لنهم المهتمين، ولا شك أن الأجيال الراهنة من الباحثين والمؤرخين لازالت تعاني من مشاكل الإعاقة التي تحد من ضمان انسياب نهر العطاء والإنتاج. إنه مجال بكر، لازال ينتظر المزيد من العمل من أجل إضفاء طابع مؤسساتي على جهود النهوض بهذا المجال، خدمة لذاكرة جماعية متيقظة، واستلهاما لحيوية ذاكرة تاريخية نراهن عليها في سعينا المشروع نحو إعادة التأصيل لمنطلقات الاشتغال العلمي على تلاوين الذاكرة المشتركة لمنطقة الشمال.

عن admin

شاهد أيضاً

“ذكريات صداقة: عبد اللطيف شهبون مستحضرا ذكرى عبد الله المرابط الترغي”..

كتابات في تاريخ منطقة الشمال: أسامة الزكاري   اختار الأستاذ عبد اللطيف شهبون الاحتفاء بطريقته …

كتابات في تاريخ منطقة الشمال: “الحركة الوطنية في شمال المغرب”..

         هل استطاعت الحركة الوطنية بالشمال اكتساب عناصر الإبداع والتميز في مواجهة آفة الاستعمار الإسباني …

“الوسط الحضري لكل من زليل- زلول- أصيلا”..

كتابات في تاريخ منطقة الشمال: “الوسط الحضري لكل من زليل- زلول- أصيلا”    لعل من …

%d مدونون معجبون بهذه: