حفل تسليم جائزة عبد الله بن عباس الجراري في الفكر والأدب

حفل تسليم جائزة “عبد الله بن عباس الجراري” في الفكر والأدب

جريدة الشمال – محمد أملـــح
الجمعة 20  ماي 2016 – 16:41:56

تمَّ بمَقَـر جمعية رباط الفتح بــالعاصمة الرباط عشية يوم الجمعة 6 شعبان 1437هـ الموافق لـ 13 ماي 2016م حفل توزيع جائزة عبد الله الجراري في الفكر والأدب، في دورتها الثالثة 2015 – 2016م. وقد افتتحت الجلسة الاحتفالية التي ترأسها وسيرها الدكتور مصطفى الجوهري بآيات بينات من الذكر الحكيم، ألقاها على مسامع الحضور الأستاذ عبد الإله ابن عرفة. تلا ذلك تقديم رئيس الجلسة نبذة تاريخية عن النادي الجراري، مركزاً فيها على مكانة هذا النادي العريق بين الأندية الثقافية والأدبية المغربية، ورسالته في الإشعاع الثقافي والعلمي بربوع المملكة، وكذا تطوره وازدهاره منذ مرحلته الأولى على يد مؤسسه العلامة عبد الله الجراري، إلى مرحلته الثانية على يد نجله البار الدكتور عباس الجراري، على اعتبار أن إحداث جائزة عبد الله الجراري في الفكر والأدب تعد إحدى وجوه ذلك الازدهار. بعد ذلك أخذ الكلمة عميد النادي الدكتور عباس الجراري، حيث سلط الضوء على فكرة إحداث هذه الجائزة التي انبثقت عن الندوة العلمية حول “العلاقات المغربية المشرقية” تكريماً للأستاذ عباس الجراري بتاريخ 27 يونيو 2009 بشفشاون.

abdellah_guennoun.jpg ثم أشار إلى أهدافها العلمية النبيلة، وبعض ما يتعلق بدورتيها السالفتين اللتين كان موضوعاهما: الأولى: “الخصوصية والعلمية في الثقافة المغربية”، والثانية: الفكر الإصلاحي المغربي الحديث “أصوله ومناهجه”. وقبل أن يختم السيد العميد كلمته أعلن عن الفائز بالجائزة لهذه الدورة، وهو الأستاذ الدكتور جمال بنسليمان، تشجيعاً له دراساته الرصينة وأبحاثه الجادة في حقل الأدب المغربي. تناول الكلمة بعد ذلك الكاتب العام للنادي الجراري الأستاذ الدكتور محمد احميدة ليعطي ورقة تعريفية موجزة حول الفائز بالجائزة. ومما جاء فيها: الدكتور جمال بنسليمان أستاذ باحث، ومن الذين اختاروا الأدب المغربي مجالاً لأبحاثهم العلمية. أتم تكوينه الأساس من التعليم الابتدائي إلى التعليم العالي بمسقط رأسه الرباط، وهو خريج مدارس محمد الخامس؛ المؤسسة التربوية العريقة بهذه المدينة.

بعد حصول د جمال على الإجازة في الأدب المغربي، أعد رسالة لدبلوم الدراسات العليا في موضوع “المدينة في الشعر العربي بالمغرب 1912-1956”. وتابع شق طريقه في الأدب المغربي ليسجل أطروحته حول شخصية عميد الأدب المغربي د عباس الجراري، وكان موضوعها هو: موسوعية البحث العلمي عند أعلام المغرب في القرن العشرين “د عباس الجراري نموذجا”. وهي أطروحة جادة وشاملة في تناول المنظومة الفكرية للدكتور عباس الجراري.

 للفائز أيضاً مجموعة من المقالات مرتبطة بالشعر والبحث التربوي، حيث كتب عن شاعر الحمراء محمد بن إبراهيم، والحاج عثمان جوريو، والشاعر محمد براضي. كما أن له عدداً من الكتب المنشورة، منها أطروحته السالف الذكر، وكتاب عطر المجالس “زهرة الآس نموذجاً”، وكتاب الخصوصية والعالمية من خلال المنظور الثقافي للمفكر عباس الجراري، وكتاب رجال شوامخ عرفتهم “الجزء الأول”، وكتاب عباس الجراري “أسفاره ورؤياه”.

وفي نهاية الحفل سلمت للدكتور جمال بن سليمان الجائزة التشجيعية التي كانت على ثلاثة أشكال: درع النادي الجراري، وشهادة تقديرية، ومكافأة مادية. ليختتم الحفل بكلمة للفائز بالجائزة عبر فيها عن شكره وامتنانه لعميد النادي الجراري وباقي أعضاء اللجنة العلمية المشرفة على هذه الجائزة العلمية.

                                                  جريدة الشمال

عن admin

شاهد أيضاً

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

قراءة في  المجموعة الشعرية : “الشرفة 48” للشاعر الإعلامي شكري البكري

قراءة في  المجموعة الشعرية :الشرفة 48 للشاعر الإعلامي شكري البكري   كم من طريق   سَيَلْزَمنا …

%d مدونون معجبون بهذه: