حملة تطهيرية بالمضيق هل هي لتصحيح الوضع أم سحابة صيف؟

حملة تطهيرية بالمضيق هل هي لتصحيح الوضع أم سحابة صيف؟

مصطفى الحراق : تعرف مدينة المضيق وكغيرها من المدن الشاطئية المغربية توافد العديد من عشاق البحر والشمس سواء من داخل المغرب أو خارجه، حيث يكثر معها الحركة والرواج التجاري، إلا أن أصحاب المحلات التجارية لايستفيدون من هذا الرواج التجاري لوجود باعة جائلون أو باعة غير منظمون، يحتلون الملك العمومي وبالتالي يحجبون الدكاكين عن أنظار الزبناء، وهو الشيئ الذي جعل العديد من التجار يقدمون شكايات لدى السلطات المحلية في الموضوع، ناهيك عن الفوضى التي يحدثها الباعة المتجولين بفعل تواجدهم العشوائي، يتسبب في أغلب الأحيان في شل حركة السير والجولان، وهو الشئ الّـذي استجـابـَت له السلطات، حيث نظمت حملة تطهيرية بمشاركة جميع السلطات سواء منها الترابية و الأمنية، في محاولة لاسترجاع الملك العمومي من أيدي الباعة المتجولين، الذين أضحى أغلبهم يعتبره حقا من حُقوقهِ المشـروعـة .

السلطات المحلية بما فيها الأمنية اعتمدت في عملية إخلاء الملك العمومي بلغة الحوار مع الباعة الجائلين مع استبعاد المقاربة الأمنية، وذلك أمام غياب بدائل وخاصة في هذه الفترة من الصيف، حيث يتضاعف عدد الباعة الجائلين، وفي انتظار إحداث أسواق القرب.

ومن جهة ثانية شهدت العديد من المقاهي بالمضيق حملة تطهيرية ضد الشيشة أسفرت عن حجز عدد كبير من “النرجيلة” التي تُستخدم في تدخين الشيشة، فيما تم توقيف بعض الأشخاص الذين تم إطلاق سراحهم بعد التحقق من هويتهم. وقد تم إنجاز محاضر استماع لمسيري المقاهي المعنية، إضافة إلى أنه سيتم إتلاف الممنوعات التي تم حجزها بحضور ممثل السلطة المحلية.

وقد ثمن سكان المضيق عاليا هذه الإجراءات التي أقدمت السلطة على تنفيذها كإجراءات حمائية سواء تعلق الأمر بالباعة المتجولين أو بمقاهي الشيشة، إلا أنهم يتساءلون هل هذه الإجراءات دائمة أم هي سحابة صيف، سرعان ما تخبو في الشتاء؟

عن admin

شاهد أيضاً

” فول وجهك حيث ما شئت فلن تجد سوى التأنيث”

أما قبل، فقد اخترنا لهذه الوقفة قولة لمحيي الدين بن العربي لكونها تناسب مقتضى الحال. …

السيناريوهات المُحتمَلة لاختفاء “كوفيذ-19”

… ظلَّ أبوبكر الرازي في القرنين الثالث و الرابع الهجري (منتصف الثامن إلى أوائل التاسع …

مؤسسة أرشيف المغرب تتسلم أرشيفات تطوانية جديدة: “رصيد الفقيه الكاتب الأديب محمد بن عبد السلام الزرهوني ( القلالوسي) التطواني”

بعد أن احتضنت مؤسسة أرشيف المغرب الوثائق العائلية للدبلوماسي التطواني التهامي أفيلال أواخر شهر دجنبر …

%d مدونون معجبون بهذه: