الرئيسية / مجتمع / فؤاد العماري يَجتمع بهيئات المجتمع المدني بطنجة من أجلِ دعم فاعل و منتج

فؤاد العماري يَجتمع بهيئات المجتمع المدني بطنجة من أجلِ دعم فاعل و منتج

فؤاد العماري يَجتمع بهيئات المجتمع المدني بطنجة من أجلِ دعم فاعل و منتج
جريدة الشمال – ل.السلاوي ( هيئات المجتمع المدني)
الخميس 11 فبراير 2016 – 17:47:37

في لقاء دراسي نظمه فريق حزب الأصالة و المعاصرة بمقر مجلس المدينة يوم الأربعاء 3 فبراير الجاري، حول موضوع”من أجل دعم فاعل و منتج للمجتمع المدني بمدينة طنجة” و تحت رئاسة فؤاد العماري، تم طرح السبل المقترحة للنهوض بالمجتمع المدني من خلال دعم ناصف و متكافئ ، يتم من خلاله مدّ يدن العون لبعض الجمعيات الفاعلة بالمدينة.

و في مداخلة لرئيس الفريق، فؤاد العماري، أكّـدَ فيها على ضرورة التعــاون من أجل الرُقي بالمجتمع المدني بطنجة، معارضة و أغلبية على الجميع التشارك لصالح الشأن العام ، و أضاف العماري أنه يقرّ بوجود جمعيات غير جادة تجول بالمدينة و سيعمل الكل على الحد من تجاوزاتها.

من جهتهِ أعلن محمد أمحجور، نائب عمدة مدينة طنجة، أن المجلس الجماعي سيعتمد صيغة جديدة في مسألة تقديم الدعم لجمعيات المجتمع المدني بالمدينة، ستطرح ضمن نقاط دورة المجلس لشهر فبراير الجاري.

وأضاف أمحجور، أن المجلس يرنو إلى الخروج من الدعم الجزافي القريب من العطاء أو المنحة، نحو منطق جديد يعتمد دعم الأنشطة والمشاريع شريطة أن تكون ذات أثر على المدينة وتنميتها.

أمحجور فصّل معايير الاختيار الخمسة التي تم الاتفاق عليها بهذا الخصوص، والمتمثلة في أهمية المشروع أو النشاط، ومدى انسجامه مع الإطار العام للمجلس، وإمكانية تحقيقه، وديمومته، إضافة إلى قدرة حامل المشروع ومدى التزامه بتنفيذه.

وبحسب المتحدث دائما، فسيتم تعيين لجنتين للبت في الطلبات؛ هما لجنة الدراسة والانتقاء والتتبع ولجنة البت النهائي، حيث سيتم دعم المشاريع على شكل دفعات بنسبة 40% من قيمة الدعم أولا، متبوعة بـ40% أخرى، ثم 20% عند نهاية المشروع، بينما سيتم دعم الأنشطة بـ30% من قيمة الدعم قبل النشاط، و70% عند انتهائه، و أعلن أنه سيتم افتتاح المركز الثقافي، قريبا، وهو الذي كان قد بني مكان سوق الجملة السابق، وأنه حاليا شبه جاهز، حيث سيصبح بإمكان جمعيات المجتمع المدني الاستفادة منه.

و بعد مداخلة باقي أركان الجلسة، تم فتح باب الأسئلة و الاقتراحات لممثلي بعض الجمعيات بطنجة لمناقشتها و الرد عليها ، بيد أنه كان من الواضح تواجد أسماء غريبة لجمعيات أغرب لم يسمع أحد بها من قبل حسب تعبير أفراد من العموم الحاضرين للجلسة و أرباب جمعيات معترف بها و بكفاءتها، عموما يبقى السؤال الأهم الآن، و قبل أن يتم توزيع الدعم على جمعيات المجتمع المدني، المرجو التريث و التأنّي و دراسة المقترحات بشكل جدّي للحد من استغلال بعضهن بدون رقابة مالية تسييريّة، فالجمعياتلا ربما تعوّض أحيانا تقصير الحكومة لكن الرقابة عليها تبقى غائبة..

عن admin

شاهد أيضاً

 الشراكة آلية فعالة لتحقيق الجودة 

“الجمعيات المهتمة بالشأن العام والمنظمات غير الحكومية تساهم في إطار الديمقراطية التشاركية في إعداد قرارات …

حوار مع الأستاذ جواد الحضري مؤسس مؤسسة خصوصية للتعليم

س 1 ـ الأستاذ جواد.. نود أن نعرف من خلالك، وفي عجالة، السياقات التي تحكمت …

هل خلاص المغاربة في مشروع قانون السجل الاجتماعي الموحد ؟

إذا لم تتحسن الظروف الاجتماعية  للمواطنين، ولم يحسوا باستقرار، أساسه مسكن ومأكل ومشرب وملبس وعمل …