في نقد ديداكتيك تدريس الفن بالمغرب
الخميس 23 فبراير 2017 – 10:24:15
“بعض الرّسـامين يحـولــون الشمس إلى بُقعـةٍ صفراء، والبـعض الآخر يحــول البقعـة الصفراء إلى شمس“ بابلو بيكـاسـو
لا شكَّ أن كُـلّ مُهتم بتدريس الفن التشكيلي بالمغرب سيُلاحظ حَتمــًا وُجـود تَعدُّد وتَدرُج في مَدارس ومَذاهبِ تدريس الفُـنـون التّشكيليـة؛ أنواعــا مُختلفة من التقنيات التي تَـرومُ تقديــم دُروس نظرية وتطبيقية للطُلاب الفنـانين. لكن السـؤال الأساس لهذه الدُروس يرتبط بديداكتيك تدريس الفـن، والمُراد به منهج تلقين الفن وطريقة تدريسه للطلاب.
فهو بتعبير أكثر دقة: العلم المرتبط بعملية التدريس. فكما أن لكل مادة من المواد التي تُدرس في المؤسسات التعليمية ديداكتيك تدريس خاص بها، مثل ديداكتيك اللغة العربية والفرنسية والرياضيات … فإن للفن أيضاً ديداكتيك وبيداغوجيا ومناهج وطرق متعددة لتدريسه. وعلى هـذا الأساس يمكن طرح التَساؤُل الآتي : ما طبيعة وخَصائـص ديداكتيك الفـن بـالمغرب ؟ وعلى أية أسس ومقومات يقوم هذاالديداكتيك؟ في تقديرنا فإنه يصعب على كل من الفن والفلسفة القبض عليهما بديداكتيك معين بالنظر إلى التخصصات المعرفية الأخرى، بل إن الفن نفسه خرج من رحم الفلسفة.
من هذا المنطلق صارَ الفن التشكيلي وغيره من الفنون الأخرى التي تدرس في المعاهد كالنحت والرسم والصباغة و الفنون البصرية والجميلة في الوطن العربي عامة وبالمغرب خاصة، مرتبطاً بعملية اجتهاد خاص بالأستاذ الفنان الذي يُدرس في غالب الأحيان مجال تخصصه، أو نفس موضوع شهادة تخرجه من نفس المعهد أو دبلوم الدراسات العليا الذي أنجزه خارج الوطن.. ولا نستَغـرب أن يدرس مادة من مواد الفن لاعلاقــة له بهـا غير الخير والاحسان وهكذا دَواليـك. والنتيجة أن طالب الفن تم تنميطه وخندقته وفق أفق تفكير أستاذه، ورهين تصوره البصري. وهذه مسألة قد نقبل بها في السنة الأولى للتكوين، لكن أن يصاحب هذا التوجه جل مسيرة طالب الفن التكوينية ، فهذا أكبر خطأ يعتري التوجه البصري والتكويني بمعاهد الفن عندنا . أضف إلى ذلك تموقع الطلاب في عباءة أستاذهم الفنية وعدم السماح لهم بالخروج منها وإلا تعرض للعقاب المرتبط بالنقطة. طبعا لأن المعيار هنا هو إرضاء الأستاذ وليس فتح أفق للتفكير البصري في وجه هذه الفئة التي حصرها هؤلاء في محطة أولى من محطات التعلم ولم ترتق للمحطات الأخرى لكي تعانق الإبداع وتكتشف أسراره الدفينة.
عجبا لكم أيها السادة الأساتذة مازلتم لم تفهموا أن طلابكم لا يفهوا ..!! نعم لا يفهمون حقيقة الفن وجوهره ، تلك المهمة الملقاة على عاتق من يمتلك حساً وشعوراً فنياً لخلق الأفكار الجمالية. ويحكم لقد سجنتم طلابكم في زنزانة توجهاتكم ومدارسكم الفنية..!! أتركوهم لكي ينسجوا على منوالهم و يبرزوا لنا ما حصدوه من ثمار أزهاركم طيلة سنوات التكوين والبحث. إن وظيفة الفن كما حددها الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز في كتابه المشترك مع فيليكس غواتاري حول موضوع: “ماهي الفلسفة ؟”، هي وظيفة خلق الأفكار الجمالية. أما العلم فوظيفته ارتبطت بخلق التخصصات والمعارف. بينما الفلسفة فإن وظيفتها هي صناعة المفاهيم. فل تدعوهم يخلقون الأفكار الجمالية ويسارعون إلى تفعيلها .
في نظرنا لا يمكن أن يكون ديداكتيك الفن عبارة عن مقاطع جوفاء من دروس نظرية وتطبيقية، فهو ديداكتيك قائم بنفسه يساءل الفنان ويقدم له الجواب ويطرح أسئلة أخرى ترتبط بفلسفة تدريس الفن ، وهي فلسفة عمادها تاريخ الفن ومذاهبه كما مارسه محترفو الفن ورواده . فضلا عن كون مستقبله رهين بما تعرفه العلوم من تطور ومعارف في شتى المجالات .أما أولائك الذين مازالوا يعتقدون أنهم قساوسة الفن ورهبانه وكرادلته، فإنهم يقولون قولا بئيساً يعود بنا إلى القرون الوسطى .
لا حرج عليكم أيها الرهبان، لقد صار الكل يعرف بأنكم كاتوليكيي المذهب.فل تترقبوا ثورة بروتستانتية جديدة لصغار الرهبان والراهبات من طلابكم، وهم طلاب لا يقيمون القداس على منوالكم ، لقد تركوا لكم القداس وحطموا جذران كنيستكم وخرجوا من عباءتكم نحو عالم الحرية والتفكير الحر الذي خُلق الفن من أجله. فروحه هي روح التجديد والتعبير عن قضايا العصر . وقد صدق الفنان التشكيلي الراحل محمد شبعة حينما قال مخاطبا هؤلاء وهو يوجه طلابه نحو المسار الذي ينبغي عليهم إتباعه: “اجعلوا للتشكيل مكانا في حياتكم، واعملوا على تحريره من أسر النص الجاهز، وامنحوه استقلاله وتميزه”.إن استقلال التشكيل وتميزه هاهنا يكمن حسب ملفوظ القولة في تحرره من كل ما هو جاهز ونمطي، ساد على مر عصور داخل الأعمال الفنية التي كانت نموذجا بصم على مخيلة الفنان المغربي ولم يتخلص منه، بل إنه ظل يكرره، إن بطريقة أو بأخرى. مما جعل المتلقي يصنف التشكيل في قالب بعينه من خلال التيمات التي سادت داخل دور العروض وهي تيمات ظلت مشتركة بين الفنانين آنذاك وما زالت إلى يومنا.
فالمعنى الحقيقي للتشكيل لا يمكن أن يستوعبه طالب الفن إذا لم يعمل على بناء ركيزة فلسفية منهجية يقوم عليها تفكيره الفني والجمالي، الشيئ الذي سيؤدي حتما إلى فتح آفاق رحبة للخروج من دوامة إعادة الإنتاج نحو الإبداع. عموما وتأسيسا على ما سبق فإن سؤال الفلسفة هو الكفيل بإخراج الدرس التشكيلي في معاهد الفنون من صناعة الفنان الحرفي نحو صناعة الفنان المبدع الذي لا ينسج على منوال الآخرين، بل إنه يتجه نحو منوال خاص به وبالتالي فإنه حسب تقديرنا يستطيع بناء مسار خاص به سيعطي لأعماله تميزا وقيمة جمالية وعلمية.