مجموعة التجاري “وفا بنك”توسع أنشطتها في إفريقيا

مجموعة التجاري “وفا بنك”توسع أنشطتها في إفريقيا

تواصل مجموعة التجاري وفا  بنك جهودها من أجل توسيع أنشطتها في القارة الإفريقية، حيث توجه اهتمامها إلى مصر عبر مخططها  لشراء حصص فرع بنك باركليزمصر . وسبق للمجموعة المغربية أن أعربت عن رغبتها في تقديم عرض لشراء العمليات المصرية لبنك باركليز. مستعينة  بخدمات المجموعة السويسرية UBS الفاعلة في تدبير الأصول على المستوى الدولي، وفق ما أوردته بعض الوكالات المتخصصة.

وحسب ما أكده مؤخرا المدير العام التجاري وفا بنك، فإن المجموعة البنكية التي يديرها سبق وأن كشفت عن رغبتها في  اقتناء حصص ببنك باركليز في مصر، وأنه تم إخبار باركليز بذلك، بعد أن  أعلن بنك باركليز قبل أشهر، أنه ينوي بيع أعماله في إفريقيا،  وأنه يخطط لبيع حصته البالغة 62 في المائة في مجموعة باركليز إفريقيا على مدى سنتين إلى ثلاثة سنوات. كما يخطط لبيع عملياته المنفصلة في مصر وزيمبابوي، استنادا إلى ما أوردته وكالة رويترز في وقت سابق. وحسب بعض المعطيات بهذا الشأن،  فإن حجم رأسمال باركليز مصرالذي يتوفر على 56 فرعا  و 127 ألف زبون في هذا البلد،  يصل إلى حوالي 500 مليون دولار.

ومعلوم أن مجموعة التجاري وفا بنك، ترغب منذ سنوات عديدة في التوسع في مصر ووصلت إلى المراحل الأخيرة في عرض شراء أنشطة التجزئة لبنك “بي.إن.بي باريبا” الفرنسي في مصر التي بيعت في نهاية المطاف إلى بنك الإمارات الوطني بدبي في 2013. يهدف وفا بنك  إلى تنمية صافي دخله البنكي من خارج المغرب  من 27 إلى 30 في المائة على مدى السنوات الخمس القادمة كما أن البنك المغربي يتطلع أيضا لفرص جديدة في نيجيريا. وتعد مصر(90 مليونا)  ونيجيريا  (170 مليونا) من أكبر الأسواق المصرفية في أفريقيا بعدد السكان.

عن admin

شاهد أيضاً

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة بناء الاقتصاد المغربي

فتح الله ولعلو وزيرالاقتصاد والمالية الأسبق: لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة …

في مواجهة المعاناة لحماية الحرف التقليدية من الموت

الصناع التقليديون بشفشاون يطلبون دعما ملموسا ومستمرا

%d مدونون معجبون بهذه: