مدينة القصر الكبير تستعيد تاريخها

مدينة القصر الكبير تستعيد تاريخها

جريدة الشمال  – م . ح
الخميس 11  غشت  2016 – 12:01:04

من خـلال تاريخ معركة وادي المخازن، استحضر مثقفو مدينة القصر الكبير من خلال الجامعة الشعبية للتعليم مدى الحياة، هذه الملحمة من تاريخها المجيد، من خلال إطلالتهم على شرفة نافذة من نوافذها أيامها الثقافية، التي ظلت مفتوحة طيلة ثلاثة أيام، ومابين 2،3 و4 غشـت الجــاري، سعيـًا منها لإعادة بناء وقـائـع التــاريخ وفـق منظور جديد، قـائم على حوار الحضارات ومَد جُسُــور التنمية المستدامة بين الشُعــوب.


الأيّـام الثقــافية حول معركة وادي المخـازن أرادَ منها منظّمـوها السعي إلى تجديد رؤيا حديثة لتاريخها، بعيدا عن منطق الصّـراع، حيث اشتمل برنامجها على تنظيم حفل موسيقي ساهر بساحة سيدي عبد الله المضلوم ، أحيته فرقة زهجوكة العالمية، وفي اليوم الموالي انطلق استعراض بالمشاعل لفرسان الخيالة مرفوقا بالأهازيج الشعبية، من ضريح مولاي علي بوغالب إلى ساحة سيدي عبد الله المظلوم، كما تتبعت ساكنة مدينة القصر الكبير وزرارها  فيلم ” طبول النار” معركة الملوك الثلاثة للمخرج سهيل بنبركة، الذي تم بثه في الهواء الطلق.


أما اليوم الأخير من التظاهرة الثقافية والفنية  فقد  خصص لتنظيم ندوة علمية حول “معركة وادي المخازن وبناء الهوية الوطنية المغربية”، التي احتضنتها دار الثقافة،  بمشاركة الأساتذة الدكتور مصطفى الكتيري بمداخلة حول  ” كيف نصون ذاكرة وادي المخازن”. والدكتور عثمان المنصوري: حول ” سياقات ما قبل معركة وادي المخازن ومابعدها حسب المصادر البرتغالية”.

والدكتور عبد الواحد العسري حول ” بعض ملامح الشخصية المغربية من خلال السياقات التاريخية لوقعة وادي المخازن، وثائق ومصادر أجنبية”. و الدكتور محمد سعيد المرتجي  حول موضوع” حفظ ذاكرة وادي المخازن ودوره في التنمية المحلية المستدامة”.

عن admin

شاهد أيضاً

من ذاكرة القضاء بطنجة 

 القاضي المرحوم تاج الدين ابن عجيبة ( 1941 ـ 1987 )    في رابع أبريل …

“العلاقات المغربية البرتغالية”

كتابات في تاريخ منطقة الشمال: “العلاقات المغربية البرتغالية”                على الرغم من أن الظاهرة …

“أبعاد المغرب الكبير”

كتابات في تاريخ منطقة الشمال: “أبعاد المغرب الكبير”   صدر كتاب “المغرب الكبير: الحدود، الرموز، …

%d مدونون معجبون بهذه: