الأربعاء , 30 سبتمبر 2020

نقابة صيادلة طنجة نموذج للفعل التضامني المواطن …

نقابة صيادلة طنجة نموذج للفعل التضامني المواطن ·

جريدة الشمال ( نقـابة صيـادلـة طنجة )
الجمعة 08 أبريـل 2016 – 17:30:01

توسيع نطاق الاستفادة من الحملات الطبية والتوعوية

نموذج لتضامن القطاعين العام والخاص 

برامج شاملة لجهة طنجة تطوان الحسيمة
 
تـابعت جريدتنـا مختلف الأنشطة الاجتماعية التي ميـّـزت البرنامج التضامني  النموذجي مع مختلف الفئات الاجتماعية الــذي تبــاشره  نقــابة صيادلــة طنجة بكيفية منتظمـة وهـادفة.. بشراكــة وتعــاون مع قطــاعــات عمــومية وخصـوصيـة ..
وفي هذا الصدد التقينا بالدكتورة دينا أولقاضي رئيسة النقابة المذكــورة ، فــأجرينا معها هـذا الحــوار حول ثـلاث عمليـات تمت في شهر مارس المنصرم باعتبــارها بعض مكـونـات المُخطّط الاجتماعي للنقـابـة لسنـة 2016.

س : نود بداية تنوير الرأي العام المحلي والجهوي بمجمل العمليات ذات الطابع الاجتماعي التي أنجزتها نقابة صيادلة طنجة خلال شهر مارس 2016
 
ج   لا يخفى عليكم الأهمية الخاصة ، بل الاستثنائية التي توليها نقابتنا للفعل الاجتماعي المواطن المنبني على الايمان بقيم التضامن والتكافل والتآزر.. ومن أجل هذا فنحن نعمل في اطار خطة سنوية مدعومة من طرف شركائنا سواء في القطاعات العمومية أو الخصوصية ..تفعيلا لفضيلة العمل الجماعي المسؤول والمواطن.. واللجنة الاجتماعية لنقابتنا تسهر على الاعداد لكل العمليات المذكورة من الألف الى الياء ، وهذه اللجنة تضم الدكاترة: سعاد العسري ، منى الوهابي ، هاجر الرحالي ، نجية بوعشا ، بشرى طاهر، نجمة بوهوش ، منية سوسية ودينا أولقاضي.

س : نريد التوقف عند الأولى منهن..
 ج   العملية الأولى التي أنجزناها كانت  بمناسبة اليوم العالمي لأمراض الكلي ؛ بتعاون مع الشركة المغربية لطب الكلي وبشراكة مع مندوبية وزارة الصحة لطنجة ـ أصيلة .

ph_2.jpg
وأما مضمونها فالقيام حملة تحسيسة لأمراض كلي الأطفال . وقد اختارت اللجنة الاجتماعية لنقابتنا لهذة الحملة الوسط المدرسي ؛ تيسيرا لضمان تحقيق النتيجة المرجوة ولو مع  عينة ؛ بالنظر الى منطق التدرج ولاكراهات أخرى.. حيث حددنا مدرستين  خصوصية وعمومية ؛ مجموعة مدارس النور ومدرسة يوسف بن تاشفين ..

س : ما الهدف المسطر لهذه الحملة ؟
ج   الهدف الرئيس هو التحسيس بأهمية الوقاية من الاصابة بهذا المرض الذي يصيب الكبار والصغار .. وقد ركزنا على الصغار ما دام الشعار هو : ” أمراض كلي الأطفال : لنعمل باكرا   للوقاية منها”

س : ما معيار اختيار المدرستن السالفتين؟
 ج   اخترنا مدرسة خصوصية ومدرسة عمومية ؛ احداهما تقع في مركز المدينة  ، والثانية في محيطها تعميما للفائدة ..واعتبارا للتفاوت المعروف بينهما..
 
س : كيف تم التفاعل مع الفئة المستهدفة ؟
ج   أريد أن أوضح أمورا جوابا على سؤالكم ، وهي : 

ـ الفئة المستهدفة كان عمرها محصورا بين 8 سنوات و11 سنة  
ـ قدمنا في الاستهلال عرضا علميا مبسطا للتلاميذ
ـ فتحنا بعده نقاشا معهم لقياس وملاحظة مدى استفادتهم منه 
ـ لفت نظرنا اهتمام التلاميذ بالموضوع بشكل لم نكن نتوقعه 
ـ أسئلتهم كانت دقيقة رغم بساطتها ؛مما دل على ذكائهم وحصيلتهم الطيبة رغم التفاوت الملحوظ بين تلامذة المدرسة الخصوصية والمدرسة العمومية ..

ph_5.jpg
 س : ما هي النتائج المحصل عليها من هذه العملية الأولى ؟
 ج    أجرينا تحليلات في عين المكان ..وبعض نتائجها تطلب منا اشعار ادراة المدرسة التي تولت  بدورها اخبار بعض الآباء.  

 س : وما هي العملية الثاني التي أنجزتها اللجنة الاجتماعية لنقابة الصيادلة ؟
ج   العملية الثانية كان موضوعها  القيام بحملة طبية تحسيسية وتوعوية بأمراض الجلد لفائدة النزلاء الأحداث بالسجن المحلي ، وهذه الحملة  تمت  بدورها شراكة مع مندوبية وزارة الصحة بطنجة أصيلة و مركز المرافقة من أجل اعادة الادماج  و مؤسسة محمد السادس لاعادة ادماج النزلاء و المندوبية العامة للسجون واعادة الادماج

 س :  كم عدد المستفيدين من هذه الحملة الثانية ؟
ج  بلغ عدد المستهدفين 100 مستفيد من خدمات نوعية ورفيعة الجودة الطبية قدمتها مندوبية وزارة الصحة بطنجة أصيلة ، كما استفادوا من أدوية مجانية قدمتها نقابتنا ، فضلا عن ألبسة داخلية ووسائل النظافة والغسيل ..

 س :  متى قامت النقابة بالعملية الثالثة ؟
ج  قمنا بها في يوم 31 مارس 2016 بشراكة مع القطاعات المذكورة فضلا عن الجمعية المغربية لطب الكلي ، ومضمونها حملة تحسيسية وقائية من مرض السكري وأمراض الكلي لفائدة النزلاء متقدمي السن ؛ 50 سنة فما فوق  ؛ مغاربة وأجانب  ؛ حيث أجرينا تحليلات مطلوبة ، وقد قدمت مندوبية الصحة خدمة نوعية في هذا الصدد وقدمت نقابتنا للنزلاء أدوية غطت بعض  الحاجيات.

ph_7.jpg
س :  ما هي العمليات  الموالية المسطرة في برنامج النقابة  ؟
 ج  أود  تقديم الشكر لكل الجهات التي تقف معنا في كل ما ننجزه ، والنقابة تسعى بحول الله  الى توسيع وتعميق عملها على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة بتنسيق مع  فعاليات  المجتمع المدني  والمؤسسات المنتخبة والسلطات .. وسيتم البدء  في الأسبوع الثاني من شهر أبريل الجاري . 

                                                    جريدة الشمال

عن admin

شاهد أيضاً

أضواء على مشكل التعليم في المغرب…سياق جائحي

   مشكل التعليم في بلادنا أم المعضلات .. على مدى ستة عقود تولى تدبير هذا …

تداعيات الوضع الوبائي المستجد على انطلاق الموسم الدراسي

جائحة كورونا تلقي بظلالها الثقيلة على الدخول المدرسي هذا الموسم لتجعله دخولا استثنائيا بكل المقاييس …

دخول مدرسي على صفيح ساخن

لنعترف، اتخاذ القرار، أي قرار، من طرف وزارة التربية الوطنية متعلق بالتربية والتعليم لابد أن …

%d مدونون معجبون بهذه: