الأربعاء , 30 سبتمبر 2020

9 فـوائد صحيّة لا تعرفـونها عنِ الشُوفـان

9 فـوائد صحيّة لا تعرفـونها عنِ الشُوفـان
جريدة الشمال –صحتك اليوم ( todaywomenhealth )
الجمعة 05 فبراتير 2016 – 11:35:46

الشُوفـان من الأطعمة التي تَتمتّـع بـالعديدِ من الفوائدِ الصحيّة التي لا تعد ولا تحصى، خـاصةً لأغراض التّخْسيس و الرَشاقــة . الشوفان هو تلك الحُبـوب الصحية التي تُستخدم في تَحْضيـر العديـد من الـوَجبـات الغـذائية الصحية و المُفيدة للريجيم.

يحتَـوي الشوفان على العديد من العَنــاصر الغذائية، ومن أهمهــا الألْيـاف الغذائية.

قد لا يعلم الكثيرون عن أهم الفوائد الغذائية والصحية للشوفان، اكتشفوها من خـلال المقال التـّالي.

1- مُنخفض السُعرات الحرارية
أهم فائدة للشوفان هي احتوائه على سعرات حرارية قليلة جدا، لكنه يشعرك بالشبع بعد اكل كمية قليلة منه. الكوب الواحد من الشوفان يحتوى على 130 سعر حراري، مما يجعله الأنسب خلال الريجيم، حيث يساعد على الشعور بالشبع سريعًا دون الحصول على سعرات حرارية مرتفعة.

2- غنيّ بـالألياف الغذائية
يحتوى الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ونسبة عالية من البروتين. كوب ونصف من الشوفان يحتوي على أكثر من 5 جرام من الألياف. كما يساعد أيضًا على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، ويعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

3- مفيد لمرضى السكري
يلعب الشوفان دور حيوي في تنظيم السكر في الدم، مما يساعد على الوقاية من مرض السكري. فضلا عن أنه يحتوى على نسبة من أملاح الماغنسيوم الذي يعمل على رفع معدل امتصاص الأنسولين.

4- غني بمضادات الأكسدة
يحتوي الشوفان على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا. مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أهمها أمراض القلب والأوعية الدموية.

5- مصدر غني بالعناصر الغذائية
يحتوى دقيق الشوفان على فيتامين B، وفيتامين ِA، كما يحتوى على مواد معدنية مثل الحديد والفسفور. ويساعد كذلك على إمداد الجسم بالطاقة بمعدلات كبيرة.

6- مفيد لصحة الأعصاب
الشوفان ينظم حالات الاضطراب العصبي، كما أنه يعالج الإجهاد الذهني.
7- مفيد لمرضى حساسية الجلوتين

يحتوي الشوفان على مادة الجلوتين، وهي المادة التي يعاني بعض الأطفال والبالغين من الحساسية ضدها. ومن الممنوع أن يتناولوها لكن يمكنهم أن يتناولوا الشوفان دون قلق على الرغم من أنه يحتوي على نسبة قليلة من الجلوتين.

8- تقليل ألام الطمث
يمكنك تناول الشوفان قبل أيام الدورة الشهرية؛ لأنه غنى بفيتامين(B6) الذي يقلل من توترات الدورة الشهرية عند المرأة.

9- تنشيط الدماغ
يساعد في علاج نقص التركيز والاكتئاب، ويستخدم الشوفان لعلاج حالات الالتهاب العصبى والأرق والوهن وكمسكن، كما أنه يقلل من الإحساس بالاكتئاب لدى البالغين، كما أنه يملك مفعولا مهدئا يشبه أداء بعض العقاقير.

تذكري جيدًا أنه حتى تحققي الاستفادة التامة من الشوفان لابد أن تستخدمي الشوفان بصورته الطبيعية، ولا تستخدمي الأنواع المصنعة، حيث يضاف إليه نسبة من السكر والصوديوم. ويمكنك إضافة إليه بعض النكهات دون زيادة نسبة الدهون، فيمكنك خلطه مع بعض الفاكهة مثل التفاح أو الفراولة.

والمذهل في الشوفان أنه أمن تماما، فلا يوجد له أية أثار جانبية تذكر، أو أية تفاعلات مع الأدوية، ولكن ينصح بتجنبه إذا كنت تعاني من الحساسية منه، وأيضا في حالة أمراض الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو التهاب القولون لأنه يزيد من إفراز الحمضيات ويزيد من الالتهابات .

عن admin

شاهد أيضاً

البطيخ الاحمر أفضل غذاء لخفض الوزن في فصل الصيف

البطيخ الاحمر أفضل غذاء لخفض الوزن في فصل الصيف

%d مدونون معجبون بهذه: