الرئيسية / اقتصاد / احتياطي النقد الأجنبي يتراجع

احتياطي النقد الأجنبي يتراجع

احتياطي النقد الأجنبي يتراجع
جريدة الشمال ( النقد الأجنبي)

أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 231.3 مليار درهم في 10 نونبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 6.4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 9 إلى 15 نونبر 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا بـ1.4 في المائة.

وأضاف البنك أنه ضخ ما مجموعه 54.2 مليار درهم، منها 51 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و3.2 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.
وبحسب المصدر ذاته فقد استقر المعدل البنكي في نسبة 2.26 في المائة، في حين انتقل حجم المبادلات من 4 إلى 3.3 مليار درهم.

وكان بنك المغرب قد ضخ خلال طلب العروض ليوم 15 نونبر الجاري (تاريخ الاستحقاق يوم 16 نونبر 2017) مبلغ 40 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.

وبخصوص نشاط البورصة، أوضح المصدر ذاته أن مؤشر مازي سجل ارتفاعا بنسبة 2.4 في المائة ليصل بذلك أداؤه منذ بداية السنة إلى ما يقرب من 9 في المائة، مضيفا أن هذا التطور يعزى أساسا إلى ارتفاع المؤشرات القطاعية بالنسبة لمواد البناء بـ3.3 بالمائة والاتصالات (2.8 بالمائة)، والأبناك (2.1 بالمائة).

بالمقابل، يشير المصدر، فقد سجل مؤشر قطاع العقار تراجعا بنسبة 2.1 بالمائة. وفي ما يتعلق بحجم المبادلات الإجمالي، فقد بلغ 1.8 مليار درهم مقابل 384.9 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، حسب بنك المغرب. من جهة أخرى، أشار البنك إلى أن وتيرة تطور الكتلة النقدية (مجمع م3) سجلت ارتفاعا من 5 في المائة في غشت إلى 5.3 بالمائة في شتنبر 2017.

وخلال الأسبوع الممتد من 9 إلى 15 نونبر 2017، تراجعت قيمة الدرهم بنسبة 0.8 في المائة مقارنة مع الأورو، بينما ارتفعت مقارنة مع الدولار بنسبة 1.3 بالمائة، حسب بنك المغرب…

عن admin

شاهد أيضاً

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة بناء الاقتصاد المغربي

فتح الله ولعلو وزيرالاقتصاد والمالية الأسبق: لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة …

في مواجهة المعاناة لحماية الحرف التقليدية من الموت

الصناع التقليديون بشفشاون يطلبون دعما ملموسا ومستمرا