الثلاثاء , 29 سبتمبر 2020

اختتام الدورة السابعة للمهرجان الدّولي للفُنون و التُراث بالعرائش

اختتام الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفنون والتراث بالعرائش

جريدة الشمال – م . الحراق
الإثنين 07 غشت 2017 – 
11:25:49
 … اختتمت يوم 30 يوليوز 2017، فعاليات النسخة السابعة لمهرجان العرائش الدولي للفنون والتراث الذي اعتادت جمعية عبد الصمد الكنفاوي تنظيمه كل سنة، والذي انطلق يوم 25 يوليوز تحت شعار “جهات المملكة جذور تراثية وجسور ثقافية للوحدة الإفريقية”. الدورة السابعة للمهرجان حملت مشاركة ست دول وهي قطر، السنغال، مالي، الغابون، مدغشقر وكوت ديفوار، إضافة إلى المغرب، وتم اختيار جهة العيون الساقية الحمراْء كضيف شرف لهذه النسخة.

وعرف المهرجان مجموعة من الأنشطة الفنية والرياضية والثقافية عاشتها مختلف فضاءات المدينة. وقد تميز حفل افتتاح هذا المهرجان بالكرنفال الدولي بمشاركة ضيوف المهرجان، جاب أهم شوارع المدينة، انطلاقا من ساحة التحرير.

مهرجان هذه السنة كان حافلا بالأنشطة المتنوعة، اتخدت فضاءات دار الثقافة وحديقة الأسود وساحة باب البحر وفضاء العمران وسينما أفينيدا مقرا لأنشطتها، حيث اشتملت فقرات المهرجان على تنظيم صبيحة ترفيهية للأطفال اشتملت على ورشات للرسم، وعروض بهلوانية، وتنظيم حفل للأطفال المستفيدين من الإعذار الجماعي، وعقد دورات تكوينية، أطرها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى جانب مائد مستديرة حول جهات المملكة جذور تراثية وجسور ثقافية للوحدة الإفريقية، وأمسية شعرية زجلية بمشاركة العديد من الشعراء المغارية، كما تم تقديم عروض فلكلورية إفريقية. واشتمل فقرات المهرجان أيضا على تنظيم سهرات وحفلات بمشاركة نخبة من الفنانين المغاربة سواء في الميدان الغناء أو الفكاهة، ومن بينهم المطربة سعيدة شرف، فاطمة الزهراء العروسي، والثنائي صفاء وهناء، وأسامة فاضل وسعيد الصنهاجي، بمشاركة أوكيسترا فيصل العريشي، والفنان الشعبي حاجو السريفي، وشارك كل من حسن ومحسن وميميح في الفقرات المخصصة للفكاهة.

كما اشتملت فقرات المهرجان الرياضية على تنظيم العديد من المباريات في كرة القدم، وفي رياضة القنص بالرماية، والصيد بالصقور، ومسابقة السلوقي والتبوردة. اختتام الدورة السابعة للمهرجان توج بتوزيع الكؤوس والهدايا وشواهد المشاركة على الفائزين في مختلف الرياضية والثقافية والفنية التي أقيمت بالمناسبة.. 

عن admin

شاهد أيضاً

حوار مع الشاعر والناقد عبدالجواد الخنيفي

اللّغة الشعريّة تنطوي على تشعّب المواقف والعواطف .. اللّغة الشعريّة لها القدرة على النّفاذ إلى …

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

%d مدونون معجبون بهذه: