استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب

استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب

جريدة الشمال
الإثنين 07 غشت 2017 –
13:07:04

صنف المغرب في المركز الخامس عربيا من حيث تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تمكن من حصد استثمارات أجنبية بقيمة 2،3 ملياردولار،منمجموعالاستثماراتالموجهةللدولالعربيةخلالسنة 2017.
 واحتلالمغرب المركز الأول مغاربيا، حسب تقرير مؤسسة «ضمان» متقدما على الجزائر التي حصدت استثمارات بقيمة 1،5 مليار دولار، وتونس بـ 958 مليون دولار، وليبيا باستثمارات بقيمة 493 مليون دولار.

 وحلت دولة الإمارات في المركز الأول عربيا من حيث تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة 9 مليارات دولار، تليها في الركز الثاني مصر بقيمة 8 مليارات دولار، فالسعودية بقيمة 7،453 مليار دولار، ولبنان في المركز الرابع بقيمة 2،5 مليار دولار. وكشف تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار طفيف لجاذبية مجموعة  الدول العربية في مؤشر ضمان جاذبية الاستثمار لسنة 2017 مقارنة بمؤشر العام السابق، وذلك رغم استقرارها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من بين 7 مجموعات جغرافية للعام الخامس على التوالي. وأضاف التقرير السنوي الـ32 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لسنة 2017، أن دول الخليج تصدرت أداء المجموعات العربية، كما ارتفع أداؤها بشكل طفيف مقارنة بعام 2016، وفي المقابل حلت دول المشرق العربي في المرتبة الثانية عربيا مع ارتفاع أدائها، وجاءت دول المغرب العربي في المرتبة الثالثة عربيا. وتغطي هذه الأرقام المشاريع العابرة للحدود، والتي تؤدي إلى توفير فرص عمل مباشرة، وتضم المشاريع المشتركة، وتحديدا تلك التي أدت صفقاتها إلى توفير فرص عمل، في حين أنها لا تحسب عمليات الدمج والاستحواذ والاستثمارات الأخرى في الأسهم.

 على صعيد تدفقات الاستثمار الأجنبي الوارد إلى الدول العربية، فقد شهدت ارتفاعا بنسبة 25 في المائة خلال عام 2016، لتصل إلى 30،8 مليار دولار مقارنة بـ 24،6 مليار دولار عام 2015. وشكلت الاستثارات الواردة إلى الدول العربية العام الماضي ما نسبته 1،8 في المائة من إجمالي الاستثمارات في العالم، والبالغة 1774 مليار دولار، و4،8 في المائة من الدول النامية والبالغة الاستثمارات الواردة إليها 646 مليار دولار.

عن admin

شاهد أيضاً

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة بناء الاقتصاد المغربي

فتح الله ولعلو وزيرالاقتصاد والمالية الأسبق: لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة …

في مواجهة المعاناة لحماية الحرف التقليدية من الموت

الصناع التقليديون بشفشاون يطلبون دعما ملموسا ومستمرا

%d مدونون معجبون بهذه: