الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020

استمرار قطع اشجار الارز باساكن امام صمت سلطات الحسيمة

استمرار قطع اشجار الارز باساكن امام صمت سلطات الحسيمة

جريدة الشمال – فكري ولدعلي
الجمعة 28 أكتوبر 2016 – 11:06:36

استنكرَ العديد من المواطنين القاطنين بالقرب من غابة جبل إغماض ، دائرة اساكن إقليم الحسيمة، استمرار قطع أشجار الأرز من طرف مافيا الغابة هذا أمام السلطة المحلية وإدارة مياه والغابات والمنتخبون ومظاهر تخريب الغابة وقطع أشجار الأرز وقعت يوم 13 اكتوبر 2016 .الأمر الذي يعتبر جريمة في حق البيئة وفي حق الأجيال القادمة.

واعتبرَ المواطنون، أن هذه الجريمة التي وقعت يوم 13 اكتوبر الجاري، والتي  تتكرر باستمرار بتلك المناطق، لم تقابل بالجدية والحزم الكافيين من طرف إدارة المياه والغابات بالحسيمة والسلطة المحلية التي تكتفي فقط باستدعاء موظفيها بالقطاع الغابوي كلما حدثت مثل هذه الكوارث، التي تستهدف الثروة الغابوية بالإقليم من قبل بعض المنتفعين، بدون أي رادع حقيقي من قبل المعنيين بحماية القطاع الغابوي والبيئة عموما.

محمد الشيبة فاعل جمعوي ومتتبع للشان المحلي باساكن  في تصريج صحافي   قال إن مجزرة اليوم من غابة جبل إغماض نواحي إساكن حيث تم إبادة عشرات أشجار اﻷرز المعمرة بمناشير كهربائية مستغلين الطقس الممطر والضباب الكثيف الذي يعم المنطقة للتكتم على جرائمهم البيئية ونقل ما قطعوه عبر مسالك جبلية تؤدي إلى مفترق طرق يسمى السينكو على مشارف جماعة إساكن ومعلوم أن مصادر من إدارة المياه والغابات بالحسيمة لا تخفي تعرض مساحات مهمة من الغطاء الغابوي باساكن للتخريب، كما تتحدث  عن وجود العديد من المحاضر تم تحريرها في حق مخالفين، أغلبية سكان اساكن يعتبرون أن مواجهة الإدارات المعنية لهذه الجرائم البيئية ليست في مستوى الحزم الذي تتطلبه حماية الملك الغابوي المهدد بالاندثار يوما بعد يوم. القضية معروضة على السلطات الإدارية اٌقليمية والوطنية. فهل من  منتبه ومستجيب ؟

عن admin

شاهد أيضاً

دخول مدرسي في ظل التهديد

يتميز الدخول المدرسي هذه السنة بملمح استثنائي جدا. ذلك أنه دخول يتزامن مع تنامي التهديدات …

هل التعليم عن بعد بديل لاستدراك ما يفوت ؟

  الحديث حول التعليم عن بعد، هو حديث ذو شجون.وبعبارة أخرى، بات التعليم عن بعد …

حكاية امرأة مغربية : “فنانة الشعب” ثريا جبران

 ودّع المغرب مؤخراً ثريا جبران. فنانة كبيرة تركت بصماتها في تاريخ الفن المغربي، كما في …

%d مدونون معجبون بهذه: