التبوريدة الشّمالية

التبوريدة الشّمالية
جريدة الشمال – عزيز كنوني ( التبوريدة )
الخميس 25 فبراير 2016 – 12:25:32

أعلن مجلس جماعة “سوق الطلبة” التابعة لإقليم العرائش، خلال دورته العادية لفبراير، عن قراره بتنظيم أول مهرجان ثقافي تسعى الجماعة بواسطته إلى إحياء فن الفروسية الاستعراضية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك أيام 20 و 21 و 22 أبريل المقبل.

ويهدف المهرجان بالأساس إلى خلق أجواء احتفالية تعكس ثقافة الفرس المتجدرة بين سكان هذه المنطقة التي شهدت معركة وادي المخازن الشهيرة، وتخليد فن التبوريدة الاستعراضية التي هي جزء من الهوية الثقافية بالمنطقة ، كتراث تاريخي أصيل لسكان الجماعة الذين اشتهروا بتربية الخيول.
وقد شكلت الجماعة لجنة لتنظيم المهرجان ووضع برنامج متنوع لفقراته الفنية وعروضه الفرجوية حيث دعين فرق عدة من فرق التبوريدة الوطنية للمشاركة في الاستعراضات التي ستقام بالمناسبة، إلى جانب العديد من الألعاب الشعبية من بينها لعبة “ماطا” الشهيرة وسهرات فنية موسيقية وغنائية متنوعة ,ويأمل أبناء الجماعة والمنطقة أن يعمل هذا المهرجان على رفع التهميش الذي يعيشونه والذي تعاني منه الجماعة والشباب بوجه خاص وعلى الدفع بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية المنشودة.

والأمل كبير في أن تعمل ورية الجهة ومؤسسة الجهة على دعم فكرة المهرجان نظرا لأهميته في لفت الانتباه إلى هذه المنطقة الغنية بموقعها التاريخي وبرمزيتها وبرجالها ونسائها وشبابها التواق إلى فك العزلة عن منطقتهم التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الكريمة الواعدة.. .

عن admin

شاهد أيضاً

نهرٌ شخصي..تقديم الشاعر زهير أبو شايب لديوان” فكرة النهر”.

النهر ليس مجرد علامة مكانية. إنه استعارة زمانية ملبدة بالميثولوجيا ووثيقة الصلة بالمقدّس، فالأنهار كلّها …

حسن نجمي صانع الصورة البصرية

حسن نجمي شاعر مغربي صاحب تجربة شعرية لها حضور خاص في الحياة الثقافية العربية خلال …

“فرجات الشارع والأمكنة الأخرى” محور نقاش الندوة الدولية “طنجة للفنون المشهدية” في دورتها 16.

يُنهي المركز الدولي لدراسات الفرجة، أن فعاليات الدورة السادسة عشر من مهرجان طنجة الدولي للفنون …

%d مدونون معجبون بهذه: