التعليم الثانوي بمقريصات بإقليم وزان يتوسد قنبلة موقوتة ‬ ‫ ‬

التعليم الثانوي بمقريصات بإقليم وزان يتوسد قنبلة موقوتة ‬ ‫ ‬

جريدة الشمال – محمد حمضي
الجمعة 20  ماي 2016 – 17:03:46

تتطلع الشغيلة التعليمية العاملة بالتعليم الثانوي بالجماعة الترابية مقريصات بإقليم وزان ، ومعها أمهات وآباء التلاميذ ، وكذا المحيط المدني الذي ينسج علاقة تعاون وتنسيق مع هذا القطاع ، إلى نتائج لجنة التقصي التي سبق واستمعت للمسؤول الرئيسي عن الاختلالات التي تقف وراء التوتر والغليان اللذان هزا أركان الحياة المدرسية بمؤسستي التعليم الثانوي بالمركز القروي المذكور .
المعلومات الشحيحة المتوفرة التي وفرها للجريدة أكثر من مصدر  ، تفيد بأن قرارا إداريا سينقي بيئة المؤسستين التعليميتين -اللتين يديرهما نفس المدير-  من كل الشوائب التي خدشت وجه القطاع بالقرية المذكورة في طريقه إلى التفعيل . وأرجعت نفس المصادر سبب التأخر في إعلانه ، إلى إكراهات موضوعية لها ارتباط وثيق بمحطة نهاية الموسم وما يصاحبها من استنفار من أجل ضمان مرور الامتحانات الإشهادية في أجواء سليمة ، ضامنة وحامية لتكافئ الفرص بين الفئة المستهدفة من التلاميذ والتلميذات . ‫

يذكر بأن الاختلالات التي قادت إلى الاحتقان الذي عرفه التعليم الثانوي بمركز مقريصات ، سبق ونقلته بيانات نقابية التي تحدثت عن  العشوائية في التدبير الإداري ، ” واعتداء” المدير على أستاذ مادة الاجتماعيات بثانوية محمد السادس ، وذلك يوم 6 أبريل الأخير ، وتمادي نفس المسؤول في ممارسات تسوق صورا تعاكس رسالة المؤسسة التربوية . وأكدت مصادر أخرى التقت بها الجريدة بأن تلاميذ القسم الداخلي ، سبق وتم إجبارهم على مغادرة هذا المرفق الذي يوفر لهم الدعم الاجتماعي ، وذلك بمناسبة عطلة دراسية لا تتجاوز مدتها يوما أو يومين .

هذا الاحتقان ، يضاف إليه اللغط الذي صاحب عملية الإقرار الإداري نهاية الموسم الدراسي الماضي ، توج بوقفة احتجاجية يوم 8 أبريل التحق فيها التلاميذ بالأطر التربوية . كما أن جمعية مديري الثانوي بإقليم وزان التي دخلت على الخط ، لم تنجح في بلورة موقف مساند للمدير المشتكى به من طرف أكثر من جهة  .

                                                    جريدة الشمال

عن admin

شاهد أيضاً

دخول مدرسي في ظل التهديد

يتميز الدخول المدرسي هذه السنة بملمح استثنائي جدا. ذلك أنه دخول يتزامن مع تنامي التهديدات …

هل التعليم عن بعد بديل لاستدراك ما يفوت ؟

  الحديث حول التعليم عن بعد، هو حديث ذو شجون.وبعبارة أخرى، بات التعليم عن بعد …

حكاية امرأة مغربية : “فنانة الشعب” ثريا جبران

 ودّع المغرب مؤخراً ثريا جبران. فنانة كبيرة تركت بصماتها في تاريخ الفن المغربي، كما في …

%d مدونون معجبون بهذه: