الرياضة حديثا (2)
الجمعة 06 ماي 2016 – 20:51:43
لذلك فقد أصبح لزاماً على إنسان هذا العصر أن يلم بقدر معقول من الإنتاج الفكري المعاصر في الرياضيات بمحتواها وتنظيمها الجديد، ويزود نفسه بالمئونة اللازمة من الوعي الرياضي والثقافي الذي يساعده على أن يعيش زمانه المعاصر ، قادراً على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة. وتتبع هذه التطورات التي تؤثر على مناشط الحياة في المجتمع، وعلى التفاعل الذكي مع مظاهر هذا التقدم حتى يكون أهلاً للمواطنة الإيجابية.
على ضوء ما تقدم ظهر الاتجاه نحو تبني الرياضيات المعاصرة في مناهج التعليم العام باعتبار أن ذلك يحقق ما يأتي:
– مسايرة روح العصر وفهم تطوراته العلمية والتكنولوجية ومعايشة الواقع العلمي المتطور علمياً واقتصاديا و اجتماعياً،وذلك عن طريق دراسة لغة العصر بما فيها من مصطلحات ورموز ومفاهيم وممارستها كأداة اتصال علمية .
– استخدام الأفكار والمفاهيم والمبادئ العامة التي تعمل على توضيح ميدان الرياضيات وربط فروعه بعضها ببعض بفهم الرياضيات ذاتها وفهم العلوم الأخرى.
– الاقتصاد في الوقت والجهد اللازمين لنمو الأفكار والمفاهيم الرياضية عن طريق التركيز على المفاهيم والمبادئ وتحسين أساليب اكتساب التلاميذ لها ، والرياضيات المعاصرة التي ينادي هذا الاتجاه بتبنيها تتكون من:
1- رياضيات جديدة : ويقصد بها الرياضيات التي لم تكن موجودة قبل 50 سنة أو أكثر حسبما نعني بمصطلح (( جديد)) ويمكن اعتبار نتاج العصر الحديث –القرنين التاسع عشر والعشرين- من رياضيات وهو ما يسمى بالرياضيات الجديدة.