الرياضة حديثا (3)
الجمعة 27 ماي 2016 – 16:10:09
منظمة التعاون والتطور الاقتصادي بأوروبا : Organization For Economic Cooperation and Development OECD ،بدأت عملها عام 1960 م وقد ضمت النمسا وبلجيكيا وكندا والدانمارك وفرنسا وألمانيا و اليونان وأيسلندا وأيرلندا وايطاليا واليابان و لوكسمبرج وهولندا والنرويج والبرتغال وأسبانيا والسويد وسويسرا وتركيا وإنجلترا وأمريكيا ، وقد أعدت تقارير ودراسات عن تطوير مناهج الرياضيات في التعليم العام ، وكان من بين هذه التقارير منهج متطور للرياضيات وضع كمرجع تستعين به الدول الأعضاء وقد تضمن هذا المنهج تغيرات جذرية حول المفاهيم المعاصرة.
مشروع الرياضيات المدرسية: SchoolMathematics Project (SMP)، بدأ العمل فيه بإنجلترا في عام 1961 م ، حيث تم وضع منهج للرياضيات المدرسية يمثل مرحلة تطوير للرياضيات في إطار المنهج التقليدي مع إعطائه الروح المعاصرة وإضافة بعض الموضوعات الجديدة .وقد بدأ تطبيق هذا المنهج ابتدأ من الأعوام الدراسية 62-1963م .
لجنة الدول الاسكندنافية لتحديث الرياضيات المدرسية : Nordic Committee For Mode
izing School Mathematics (NCMSM)، بدأت عملها في عام 1967م ، واشتركت فيها الدول الاسكندنافية الأربعة وهي: الدانمارك وفنلندا والنرويج والسويد ، وقد أقرت هذه اللجنة منهجاً للرياضيات المعاصرة كمرجع تستعين به الدول الأعضاء ، وقد ظهر هذا المنهج في إطار موحد اختفت فيه الانقسامات التقليدية إلى فروع الحساب والجبر والهندسة والتحليل ،واتضحت فيه المفاهيم المعاصرة التي تدور موضوعاته حولها واحتل فيه الثنائي المرتب (المجموعة ،البنية )مكانا مركزيا.
مشروع الرياضيات المدرسية الشاملة: :Comprehensive School Mathematics Project (CSMP) بدأ العمل فيه بجامعة ألينوي Illinois الجنوبية عام 1968م حيث تم وضع منهج متطور من نوع جديد يعتمد على سلسلة من الأنشطة المتنوعة ومجموعة من الوسائل التعليمية المختلة ويقدم برنامجا تعليميا يتضمن التعليم الفردي والجماعي وذلك فيما يخص مرحلتي التعليم الأولى والثانية أما المرحلة الثانوية فقد وضع لها منهج متكامل للرياضيات المعاصرة.
(يتبع)