السبت 18 فراير : الحمامة البيضاء تفتح أحضـانَهـا لمـؤلف “السير على الأشواك”

الحمامة البيضاء تفتح أحضانها لمؤلف “السير على الأشواك”

جريدة الشمال – عبد الله بديع
الجمعة 17  فبراير 2017 –
11:06:26
‫ ‫ تحتضن قــاعة “محمد أزطوط” ببَلـديـة تطـوان الأزهـر بمدينة الحمامة البيضـاء، مسـاء غدٍ السبـت 18 فبراير وتحديدا على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، حفل توقيع كتاب “السير على الأشواك.. شذرات من حياة” للكاتب محمد بولعيش، و”الذي يستعيد من خلاله مسار تجارب وحياة نضالية لمحمد بولعيش، موزعة على العديد من المحطات التاريخية للكاتب في سياقات تستحضر انخراطه السياسي والحقوقي والثقافي والنقابي من موقعه النضالي اليساري”.

ويتضمن برنامج الحفل، الذي يُنَظّم بشراكة بين مؤسسة نهى ميديا وبين مركز حقوق الإنسان بشمال المغرب، قراءة في الكتاب يقدمها الباحث المتخصص في التاريخ الأستاذ محمد ياسين الهبطي وينشطه الصحافي محمد سعيد السوسي، مدير موقع “شمال بوسط”. كما سيتخلل الحفل/ اللقاء أيضا تكريم بعض الشخصيات التي عُرفت بالنضال من أجل الكرامة والحرية، وقدمت الكثير من التضحيات في سبيل تحقيق هذه القيم والمطالب. يذكر أن الكاتب محمد بولعيش، مؤلف الكتاب المحتفى به في هذا اللقاء الموسوم بـ”السير على الأشواك.. شذرات من حياة”، من مواليد طنجة يوم 15 يناير 1951، نشأ وترعرع في ربوعها وتحديدا بحي علي باي غير بعيد عن الحي المعروف في الوقت الراهن باسم الإدريسية، وتابع مراحل دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية بمسقط رأسه، قبل أن يتوجه إلى مدينة فاس من أجل متابعة دراسته الجامعية بشعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد بن عبد الله.

وقد كان لمحمد بولعيش، الذي تجدون ضمن هذا العدد من الجريدة الحلقة الثانية من حوار طويل أجريناه معه بمناسبة صدور الكتاب السير الذاتي موضوع هذا الحفل، نشاط لافت في صفوف الحركة التلاميذية التي كانت في أوج التألق والدينامية؛ وهو ما عرضه للاعتقال والمحاكمة والسجن في سنوات الدراسة الجامعية. اشتغل ابن مدينة البوغاز في حقل التربية والتعليم بمدينة الدار البيضاء أستاذا لمادة اللغة العربية، سواء في التعليم العمومي المغربي أم في ثانوية ليوطي بالعاصمة الاقتصادية للمملكة التابعة للبعثة التعليمية الفرنسية. كما نشط المحتفى به في العمل النقابي ضمن صفوف الاتحاد المغربي للشغل، فضلا عن نضاله في إطار حركة اليسار الجديد.

وعلى مستوى الكتابة والتأليف، ترجم الأستاذ محمد بولعيش بالاشتراك مع الأستاذ محمد البكري كتاب “دينامية الرأسمالية” لفرناند بروديل، كما نشر العديد من المقالات والترجمات في التربية والسينما إلى جانب النصوص المسرحية والقصصية على صفحات بعض المجلات والجرائد المغربية؛ منها: الثقافة الجديدة، وبيت الحكمة، المحرر/ التحرير، بيان اليوم،…. وفي الآونة الأخيرة، أصدر الأستاذ محمد بولعيش سيرته الذاتية الموسومة بـ”السير على الأشواك.. شذرات من حياة”، التي سيحتفي بها جمهور الحمامة البيضاء مساء يوم السبت 18 فبراير الجاري في لقاء خاص.

عن admin

شاهد أيضاً

حوار مع الشاعر والناقد عبدالجواد الخنيفي

اللّغة الشعريّة تنطوي على تشعّب المواقف والعواطف .. اللّغة الشعريّة لها القدرة على النّفاذ إلى …

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

%d مدونون معجبون بهذه: