السوبرانو المغربية سميرة القادري تشارك في مهرجان ثقافة الحوار بحنوب فرتسا

السوبرانو المغربية سميرة القادري تشارك في مهرجان ثقافة الحوار بحنوب فرتسا
جريدة الشمال (سميرة القادري )
الإثنين 09 نوفمبر 2015 – 11:17:36

في إطار فَعـاليـــات الدَّورة السادسة لمَهرجان ” ثقافة الحوار : حوار الثّقـافـــات ” الذي احتضنهُ مدينة إكس أن بروفانس القريبة من مدينة مارسيليا بالجنوب الفرنسي تحت شعار ذاكرة الضفتين و العيش المشترك، أحييت أخيرا الباحثة والسوبرانو المغربية سميرة القادري حفلا فنيا بعنوان “حجاز أندلسي”، رفقة رباعي الياسمين تحت قيادة المايسترو نبيل أقبيب و ثلة من العازفين المغاربة، لعل أبرزهم عازف البيانو والمؤلف ياسين عبد الوهاب الموزع وعازف العود يونس فخار و العازف على الإيقاعات محمد الخليفي.

قدمت سميرة القادري عرضها الفني الذي حضره شخصيات فرنسية ومغربية وازنة في الشأن الثقافي والفني، عبر دمج غناء الأندلسيات المتوسطية مع موسيقى الجاز والموسيقى القديمة الابيرية، فعملت من خلال هذا السفر إلى نسج خليط من ثقافات ونغمات منسجمة تعلن عن نفسها بانسجام تام، عبر مزج روحي لتقاليد موسيقية متنوعة تتقاطع فيها ميلوديات شرقية وغربية حتى اكتملت فيه مواصفات الموسيقى المغربية العالمية .

وقد عرف هذا الحفل المنظم من طرف المجلس الجهوي للمغاربة بفرنسا ووزارة الثقافة المغربية و جهة باكا الفرنسة ، عرف عدة أنشطة احتفت بثقافة الحوار من ندوات وعروض موسيقية مختلفة. منها حفلا فنيا للفنان المغربي مجيد بقاس رفقته فرقته الموسيقية التي اشاد بها الحضور الكثيف للفرنسيين وللجالية اليهودية المغربية .

كما شاركت سميرة القادري كباحثة في غنائيات البحر الأبيض المتوسط في إغناء نقاش المائدة المستديرة التي أقيمت على هامش هذا المهرجان حول موضوع “العيش معا بالموسيقى.

وعبر السيد إدريس المشيوخي رئيس مجلس المهاجرين و مدير المهرجان ، عن سعادته لنجاح المهرجان، معتبرا أن دورة هذه السنة استطاعت أن تجلب إليها عددا من الحضور الوازن من المهاجرين المغاربة و الجاليات العربية والأروبية، والذي ستكون لها تداعيات إيجابية على صورة المغرب في الخارج على المستوى الثقافي..

عن admin

شاهد أيضاً

المسرح لا يموت

سئلت عالمة الأنثروبولوجيا مارغريت ميد عن أولى علامات وجود الحضارة، فقالت: “أول علامة على نشأة …

الدكتور المختار الشاوي في إصداره الروائي الجديد “هذا ليس مرآة”

Tout d’abord, je voudrai dire que Ceci n’est pas un miroir est un roman qui …

عشق زمن الرصاص

الباحث الناقد أحمد امغارة يقرأ العمل السردي للدكتور عبد الواحد الطريس El amor posee sus …

%d مدونون معجبون بهذه: