الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020

السوبرانو سميرة القادري تتحف جمهور الوداية بأعمال جديدة

السوبرانو سميرة القادري تتحف جمهور الوداية بأعمال جديدة

جريدة الشمال 
الجمعة 12  غشت  2016 – 12:09:27

تتواصل فَعـاليات الدورة السادسة لمهرجان صيف الاوداية بالحديقة الأندلسية للموقع الأثري التاريخي بالرباط، المنظم  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبمناسبة عيد العرش المجيد، من طرف وزارة الثقافة والمجلس الوطني للموسيقى.

لقد كانت السهرة الثانية من المهرجان نسوية خالصة، حيث أحيت السوبرانو سميرة القادري سهرة أمس الخميس حيث قدمت لجمهور لم يستوعبه الفضاء الجميل، جديدها  بصوتها الملائكي، قبل أن يعتلي المنصة الرباعي النسائي التركي تورنلار الذي أمتع الحضور ومنح السهرة الثانية مذاقا فنيا خاصا. وقد عبرت السوبرانو سميرة القادري عن سعادتها بالمشاركة في الليلة الثانية من هذا المهرجان ذي العبق التاريخي الخاص، وقالت في تصريح خاص، أنها تشد على أيدي وزارة الثقافة والمجلس الوطني للموسيقى على مجهوداتهما الجبارة لخلق مهرجان خاص بالاوداية بمدينة الرباط يشتغل على تيمات فنية جيدة جدا، والدليل على ذلك هو تطور حجم ونوعية الجمهور. كما أثنت على البرمجة التي راعت –تضيف السوبرانو- جميع الأذواق الفنية، “حيث ابهرني إنصات وتفاعل الجمهور”.

وتعتبر “سميرة القادري” بـاحثـة وأستـــاذة في عـلمِ الـموسيقى ومُغنية أوبــرا، سوبرانو، مغربية من مدينة تطوان شَمال المغرب. هي أيضا ضليعة في الشعر الصوفي الأندلسي خصوصا القصائد التي كتبت في القرن السادس عشر من طرف الموريسكيين.

dsc_0215.jpg

وهي من أبرَز الفنانين والباحثين المختصين في الغنائيات التراثية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط. وقد برعت السوبرانو سميرة القادري في أداء الشعر العربي في قوالب عالمية، وفتحت تجربتها على أوسع آفاق التراث الأندلسي في الفضاء المتوسطي، من خلال أداء النصوص السفاردية، والغناء بالإسبانية العتيقة وأداء قصائد الكانتيغا، فضلا عن أغاني “التروبادور” للشعراء الجوالين جنوب فرنسا، مما يجعلها بحق سفيرة التراث الأندلسي وسفيرة الأكاديمية الكندية للتدريب والاستشارات بمونتريال، ومؤسسة ناجي نعمان بلبنان ومنظمة المهاجر بأستراليا بدول المغرب العربي والاتحاد الأوروبي وتعتبر الفنانة السوبرانو سميرة القادري كرمز من رموز الذاكرة الفنية المشتركة في فضاء متوسطي .

عن admin

شاهد أيضاً

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

قراءة في  المجموعة الشعرية : “الشرفة 48” للشاعر الإعلامي شكري البكري

قراءة في  المجموعة الشعرية :الشرفة 48 للشاعر الإعلامي شكري البكري   كم من طريق   سَيَلْزَمنا …

%d مدونون معجبون بهذه: