الشاعر حجيب الجربي يوقع باكورته الشعرية “رحيل بسيط” ضمنَ أنشطة “رونـق المغرب”

الشاعر حجيب الجربي يوقع باكورته الشعرية “رحيل بسيط” ضمن أنشطة “رونق المغرب”

جريدة الشمال
الخميس 09 فبراير 2017 – 11:36:56
                       
استضافَ “الرّاصدُ الوَطَني للنشـر والقـراءة”، مساء يــوم السبت 28 يناير 2017، ثلة من الباحثين والمبدعين للإحتفاء بديوان: “رحيل بسيط” للشاعر حجيب الجربي، بنادي ابن بطوطة للتعليم – طنجة. وقد استهل الحفل بكلمة الأستاذ رشيد شباري (باسم رونق المغرب) تحدث فيها عن دواعي الاحتفاء بهذا الديوان الصادر مؤخرا عن منشورات “الراصد الوطني للنشر والقراءة”.

وفي سيـاق الاحتفاء بالديـوان، تحدث الأستاذ “فؤاد صابر” في ورقته عن عتبات الديوان: العنوان، الإهداء، الغلاف (الصورة والألوان)، مشيرا إلى انسجام العتبات مع مضمون قصائد الديوان.

dsc05233.jpgوقد ساهمَ الأستاذ “محسن الطيبي” بورقة تحدث فيها عن حضور تيمة الموت/الرحيل في معظم القصائد، مستشهدا ببعض النماذج من الديوان، في حين تطرق الأستاذ عبد الصمد مرون في ورقته إلى تفتيت المعنى في بعض قصائد الديوان، مشيرا إلى الضمائر واللغة التي وظفها الشاعر في أشعاره.

وفي كلمة بالمُناسَبـة، شكرَ الشاعـرُ حجيب الجربي “الراصد الوطني للنشر والقراءة” على النشر والاحتفاء، كما شكر الأساتذة الباحثين على إضاءاتهم النقدية، ثم تحدث عن تجربته الإبداعية والروافد التي شكلت عشقه للشعر، قبل أن يقرأ بعض القصائد من الديوان المحتفى به على نغمات آلة العود من أداء الفنان عبد الحميد بوعجاج.

وقد اختتم الحفل الذي نسقت فقراته الأستاذ فاطمة الزهراء المرابط بتوقيع ديوان: “رحيل بسيط” للشاعر حجيب الجربي، بحضور  ثلة من المهتمين بالشأن الثقافي.

عن admin

شاهد أيضاً

“التوسع البرتغالي في المغرب”

حظيت ظاهرة الغزو الإيبيري التي ضربت بلادنا خلال مطلع العصور الحديثة باهتمام متزايد لدى قطاعات …

عودة مفقود اختفى منذ عقود: «دليل الحج والسياحة»

ذكريات شامية وتنويه بالانتداب ولا تخلو رحلة الهواري إلى الشام، وهوفي طريق العودة إلى المغرب، …

“الحركة العلمية والثقافية بتطوان من الحماية إلى الاستقلال”

صدر كتاب “الحركة العلمية والثقافية بتطوان من الحماية إلى الاستقلال (1912-1956)” لمؤلفه الأستاذ إدريس خليفة، …

%d مدونون معجبون بهذه: