العرائش : الإعلان عن انطلاق الإعداد لبرنامج التنمية الإقليمي

العرائش : الإعلان عن انطلاق الإعداد لبرنامج التنمية الإقليمي

جريدة الشمال –م.الحراق
الجمعة  28 أكتوبر 2016 – 11:15:47

تمَّ يوم الخميس الماضي بالعرائش الإعلان عن انطلاق الإعداد لبرنامج التنمية الإقليمي، تحت شعار “التخطيط الاستراتيجي أداة وغاية لتحقيق رهان التنمية”. هذا البرنامج الذي يسهر على إنجازه المجلس الإقليمي للعرائش، مدة ست سنوات، يدخل في إطارتنزيل المقتضيات الدستورية المنصوص عليها في القانون التنظيمي للجماعات الترابية ، تمنح من خلالها للمجالس المنتخبة مهام إعداد برنامج التنمية و تتبعه وتحيينه وتقييمه.

 البرنامج يشتمل على مشاريع تنموية تمت برمجتها  لإنجازها بتراب إقليم العرائش من حيث نوعيتها وآليات توطينها وكلفتها، لتحقيق تنمية مستدامة وفق منهج تشاركي. وسيتضمن برنامج التنمية وفق التصور الأولي تشخيصا لحاجيات وإمكانيات المنطقة وأولوياتها وتقييما لمواردها ونفقاتها التقديرية الخاصة، مع الأخذ بعين الاعتبار الامكانات والمؤهلات المتوفرة، ومقاربة النوع ومبدأ المساواة والسعي نحو تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية.  وسترتكز منهجية العمل ،حسب المصدر، على استقصاء المعطيات الميدانية والإحصائية والمؤشرات المتعلقة بالإقليم وتوفير واستقراء الدراسات العلمية والأكاديمية والبحوث الجامعية ،وتحديد ودعم المشاريع المبرمجة ،والتشخيص الدقيق والاستراتيجي لحاجيات المنطقة في بعده الجهوي والوطني ،مع مراعاة البعد البيئي في التخطيط الترابي و البعد الإنساني في التخطيط وإعطاء الأهمية للحق في الصحة والتعليم والشغل .

 وسيحرص المجلس لإعداد وتنزيل البرنامج الاقليمي للتنمية على وضع مخططات مشاريع تستحضر ايضا خصوصيات إقليم العرائش في مخططات التنمية ،التي تهم جهة طنجة تطوان الحسيمة ،كما يستحضر الحاجيات المتصاعدة للمنطقة ،مع الحرص كذلك على ضمان الانسجام بين المشاريع التي سيتم انجازها ،وكذا الانسجام بين المصالح والهيئات الرسمية والمنتخبة والفعاليات المدنية بالمنطقة .

عن admin

شاهد أيضاً

دخول مدرسي في ظل التهديد

يتميز الدخول المدرسي هذه السنة بملمح استثنائي جدا. ذلك أنه دخول يتزامن مع تنامي التهديدات …

هل التعليم عن بعد بديل لاستدراك ما يفوت ؟

  الحديث حول التعليم عن بعد، هو حديث ذو شجون.وبعبارة أخرى، بات التعليم عن بعد …

حكاية امرأة مغربية : “فنانة الشعب” ثريا جبران

 ودّع المغرب مؤخراً ثريا جبران. فنانة كبيرة تركت بصماتها في تاريخ الفن المغربي، كما في …

%d مدونون معجبون بهذه: