العمل الدؤوب

العمل الدؤوب

جريدة الشمال – عبد المجيد الإدريسي
الخميس 23 فبراير 2017 – 
11:21:53
‫ ‫ وهي رياضة تصف بشكل منهجي إنتاج فكر سليم. ليستْ مادة ترفيهية فحسب بل أكثر منها فكرية . تخلص ثقافة الشطرنج التي توارثها أجيال منذ زمن بعيد ، يوم كان نادي الاتحاد مقرا للجامعة الملكية للشطرنج. و بإلحاح و مثابرة من العمل الدؤوب، قد استعادت الرياضة أوجها ، و أعاد توليفها الأستاذ محمد شقرون (العصامي) ، بالتعليم و التحصيل المستمرلفئات الشبان و الفتيان و الصغار بما فيهم البنات (مناصفة).
هو برنامج استراتيجي يتضمن حصصا للتلقين و التباري كل أيام الآحاد صباحا ، لحماية هذا العلم من الذوبان . إذ استطاع الصمود رغم كل الإكراهات المادية و المعنوية .

و يُشير التقرير (المختصر) اللاحق إلى العمق الراسخ لثقافة الشطرنج بالنادي ، بإشراف الأستاذ محمد شقرون ،رئيس الهيئة المغربية للشطرنج بنادي الاتحاد (شارع امحمد الخطيب بتطوان) وهو أيضا  الحكم الوطني و العضو في الجامعة الملكية . لولاه لكان مصير هذا ” الفن ” الراقي ، و الإنتاج الثقافي ، و إعادة تداوله جيلا بعد جيل ، لأصبح في خبر”كان ” .

 وهي ، أي رياضة الشطرنج ، أداة بناء حضاري تتصف بجمالية ، يلزمها قدرة التفكير العميق و التأمل ، و التحكم في الجهاز العصبي ، بمنهج تربوي سوي ، موسيقي مرهف ، دون أنْ نغفل الاستجابة الشعورية و الذهنية، وهي تأكيد لنتائج المدنية، من مكتسباتها الحضارية، و تخدم تطلعات المستقبل …                                         
هؤلاء هم تلاميذ المدرسة المغربية لتعليم الشطرنج ، وهم يتألقون في المهرجان الوطني لشطرنج الطفل :
 تمكن ثلاثة لاعبين من الهيئة المغربية للشطرنج لنادي الاتحاد بتحقيق نتائج مهمة في المهرجان الوطني لشطرنج الطفل و الذي اقيم بفندق الموحدين بمدينة اكادير من الفترة من 6 الى 10 فبراير 2017 و للإشارة فالهيئة المغربية للشطرنج لنادي الاتحاد كان النادي الوحيد من مدينة تطوان المشارك في هذا المهرجان الوطني كما أنه كان بإمكان الهيئة المشاركة بعدد أكبر من تلاميذ المدرسة الا أنه و لقلة الموارد المالية للجمعية نتيجة انعدام الدعم لمدة سنتين من الجماعة الحضرية لمدينة تطوان لم يتسنى ذلك
النتائج المحصل عليها:

فئة أقل من 14 سنة
وسيم القضاوي : حصل على الرتبة الرابعة مناصفة مع ثلاث لاعبين بخمس نقط
نسيم القضاوي : الرتبة السابعة مناصفة مع ثلاث لاعبين ب 4.5 نقط

فئة الشبان أقل من 20 سنة:
زكرياء ابن الميلودي: الرتبة الرابعة بأربع نقط
ملاحظة: عدد المقابلات 7
تم تحقيق هذه النتائج المتميزة رغم غياب مدرب الفريق …                                                       

عن admin

شاهد أيضاً

حوار مع الشاعر والناقد عبدالجواد الخنيفي

اللّغة الشعريّة تنطوي على تشعّب المواقف والعواطف .. اللّغة الشعريّة لها القدرة على النّفاذ إلى …

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

%d مدونون معجبون بهذه: