الفقر والتهميش يخرجان مواطنين في مسيرة بمنطقة الريف

الفقر والتهميش يخرجان مواطنين في مسيرة بمنطقة الريف

جريدة الشمال – هيام بحراوي
الجمعة 13 ينايـر 2017 – 11:16:11

خرجَ المئات من المواطنين من سُكان بلدة تامسينت، التـابعة لإقليم الحسيمة، الثلاثاء الماضي، في مسيرة مشيا على الأقدام في اتّجاه عمـالة المدينة مرورا بمقر قيــادة بني ورياغل بأجدير، من أجل تحقيق مجموعة من المطالب الاجتماعية، رافعين شعارات تُندّد بما أسمـــوه “الظلم والقهر” الممارس في حق بلدتهم التي تعاني الويلات بسبب الفقر والبطالة وغيـــاب فرص تنمية حقيقة.

المسيرة، بحسب مصادر حُقــوقية، انطلقت من ساحة “حدو أقشيش” في اتجاه مقر دائرة بني ورياغل الكائن بجماعة أجدير، وعبرت مدينة إمزورن ،بلدة بوكيدان مستغرقة أزيد من خمس ساعات مشيا على الأقدام. الشعارات التي رفعها المحتجون طالبت بتنزيل مشاريع حقيقة تخدم الساكنة اجتماعيا واقتصاديا، وترفع عنها التهميش الذي حاصرها لسنوات وجعلها في عزلة عن العام بسبب الحالة لمتهالكة للطرق والبنيات التحتية، وغياب مرافق ومؤسسات صحية وتعليمية في مستوى تطلعات الساكنة. ورفع المشاركون في المسيرة الاحتجاجية شعارات تندد بتهميش عدة دواوير تابعة لإقليم الحسيمة، مطالبين بتوفير فرص الشغل وتقريب الخدمات العمومية.

massira_tmasint550.jpg
واستنكرَ أحد المحتّجين الوُعـــود التي يقدمها المنتخبون للساكنة في كلِ موسمٍ انتخابي، والتي لا ترى النور، لتظل مجرد كلمات “لا تسمن ولا تغني من جوع” حسب وصفه، مؤكدا أن المسؤولين على مستوى الإقليم، يحاولون تشتيت كل الجهود النضالية لعرقلة تقدمها وإسماع صوتها على المستوى الوطني، فضلا عن أن أبناء البلدة وما جاورها يعانون كثيرا بسبب بعد المدارس وغياب وسائل نقل ثقلهم إليها.

المساء

عن admin

شاهد أيضاً

مجلس جهة طنجة يصادق على الميزانية وعلى مشاريع اقتصادية واجتماعية..

  صادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بإجماع الأعضاء الحاضرين خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر المنعقدة اليوم …

وزارة الثقافة في قلب العاصفة…

على إثر نشر قائمة بأسماء المستفيدين من الدعم الذي تقدمه وزارة الثقافة للأغنية المغربية، وعلى …

مراقبة الكمامات…

في إطار التدابير التي كانت قد اتخذتها الدولة المغربية لمواجهة تفشي كوفيد-19، وحفاظا على صحة …

%d مدونون معجبون بهذه: