المدرسة العمومية بوزان تفتح ورش الحق في الحياة ‬

‬ وزان: المدرسة العمومية بوزان تفتح ورش الحق في الحياة

جريدة الشمال – محمد حمضي
الخميس 03 نوفمبر 2016 – 18:15:19

بمبادرة من الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام ، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال ، وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة ، استضافت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني بوزان ، صباح يوم الإثنين 24 أكتوبر 2016 ، برحاب ثانوية عبد الله بن ياسين ، نشاطا تحسيسيا لامس موضوع ” التربية على حقوق الإنسان وحماية الحق في الحياة ” . ‫ ” الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان .

ويحمي القانون هذا الحق ” . لا يتعلق الأمر هنا بقاعدة مستوردة كما قد يتوهم البعض ، بل هذا ما ورد بالنقطة والفاصلة في الفصل 20 بدستور يوليوز 2011 ، الذي توافق حوله المغاربة ، وارتضوا أن يكون سقفهم الأسمى ، منه تتفرع سائر الحقوق ضمن منظومة حقوق الإنسان التي تعهدت المملكة المغربية بحمايتها ، والنهوض بها ، والإسهام في تطويرها . ‫

008.jpg
وقوف المختصين الذين أشرفوا على تأطير هذه الورشة التي حضرها وتفاعل معها أزيد من 45 تلميذ وتلميذة ، وبعض الأطر التربوية والإدارية العاملة بالمؤسسة التعليمية ، (وقوفهم )عند هذا المبدأ المقدس (الحق في الحياة) ، والتوسع في تبسيط مضامينه  لجعلها لقمة سائغة عند المشاركين والمشاركات ، انتهى بملامسة موضوع عقوبة الإعدام ، التي من وجهة الكثير من المختصين عبر أرجاء المعمور، تتناقض مع كرامة وحرية الكائن البشري .

 الورشة التحسيسية كانت مناسبة كذلك تابع فيها المتعلمون والمتعلمات  شريطا وثائقيا بعنوان ” دموع الجلاد ” للمخرج العراقي الفرنسي ليث أبو الأمير ، كما وزعت عليهم / هن حزمة من الوثائق تناسب مستواهم / هن التعليمي  ، وتتمحور كلها حول ” الحق في الحياة ” .   

عن admin

شاهد أيضاً

ظاهرة “الكريدي” إلى أين ؟

ذكرت وسائل إعلام المغربية، هذه الأيام، أن نسبة كبيرة من المغاربة يعيشون حياتهم، مستعينين بالقروض، …

بين الكتب والناس

في أواخرسبعينيات القرن الماضي،  قوي اهتمامي بالنص الرحلي المغربي مستفيدا من الأهمية المصدرية لهذا الجنس …

من ملامح خلل التقويم: ظاهرة الغش ..

في كل مناسبة امتحانية تطفو فوق أديم التقويم التربوي ظاهرة الغش في أسلاك التعليم.. في …

%d مدونون معجبون بهذه: