المغرب ثالث مستثمر ومصدر بالقارة السمراء : حسب البنك الإفريقي للتنمية

المغرب ثالث مستثمر ومصدر بالقارة السمراء : حسب البنك الإفريقي للتنمية

أكد البنك الإفريقي للتنمية أن المغرب  أصبح مستثمرا وازنا في إفريقيا جنوب الصحراء، عبر تسريع وتيرة جهوده في هذا المجال خلال السنوات الـ 15 الأخيرة.

وأضاف البنك، في مذكرة نشرت على موقعه الإلكتروني الرسمي، أن المغرب يأتي في المرتبة الثالثة إفريقيا بخصوص المستثمرين الأجانب على مستوى القارة بعد جنوب إفريقيا ومصر.
ونقل البنك عن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، قوله بإلغاء الرسوم الجمركية على جميع الدول الإفريقية جنوب الصحراء، مشيدا ببراغماتية هذا القرار ودوره الكبير في تعزيز التكامل في القارة.

وذكر البنك بالزيارة التي قام بها مؤخرا للمغرب، رئيسه، أكينوومي أديسينا، وأثنى على جودة التعاون مع المغرب، أحد الأعضاء المؤسسين للمؤسسة المالية و زبونها الأول.
وذكر أديسينا، الذي أعرب عن ارتياحه خاصة في ما يتعلق بمعدل الإنفاق المعروض (52 في المائة)، بأن المغرب يعد أحد محتضني مشاريع البنك الإفريقي للتنمية الأكثر أداء في القارة.

وأشارت الوثيقة ذاتها إلى أن البنك أشاد أيضا بإنجازات المغرب على المستوى الاقتصادي واستراتيجياته في التنمية، وكذا أهمية دوره في القارة. وحسب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، فإن 85 في المائة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمملكة موجهة لإفريقيا، مشيدا بالرغبة التي عبر عنها المغرب للعودة إلى الاتحاد الإفريقي.وبخصوص المؤتمر العالمي للمناخ (كوب 22) المقرر عقده في نونبر المقبل في مراكش، جدد البنك تأكيد التزامه بالدعم الكامل للمغرب.

يشار إلى أن الرئيس أديسينا قدم، خلال زيارته للمغرب، مقترحا ملموسا أوليا يتعلق بإحداث صندوق مع المغرب تحت اسم «برايفت إيكويتي» للرفع من الاستثمارات في المجال الفلاحي.كما أن البنك دعا المغرب إلى تقديم الخبرة التي طورها في عدد من القطاعات لباقي البلدان الإفريقية من أجل الاستفادة منها.

عن admin

شاهد أيضاً

إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

  أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يوم الإثنين17 غشت 2020، عن إطلاق أشغال بناء …

انطلاق مشروع جديد لتقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب

قام السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رفقةالسيدحسن ابن …

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

%d مدونون معجبون بهذه: