الرئيسية / الإفتتاحية / المغرب قوي بجهاته

المغرب قوي بجهاته

تأخذ جهة طنجة تطوان الحسيمة سمة خاصة بين كل جهات المملكة. وأكيد أنها سمة ليست على سبيل التفاضل، إنما من ناحية خصوصية وظيفتها الاستراتيجية التي تضطلع بها.  وأكيد أيضا أن لكل جهة ما يمنحها التميز، ويوفر لها دورها التاريخي في صناعة مغربنا المعاصر القوي.

الجهة الشمالية هي واجهة المغرب المفتوحة على دول القارة الأوروبية، بل المفتوحة على كل أرجاء العالم. فهي بمكوناتها الأنثروبولوجية الجغرافية والثقافية والفنية والسياحية كانت دائما جالبة للأنظار وجالبة أيضا للأطماع.

ولا أظن الحاجة قد تستدعي جرد مؤهلات البنية الاقتصادية التي تحظى بها الجهة.

أنا واثق أن الذين تقلدوا مسؤولية تدبير شؤونها واعون بهذه الحقائق. وواثق أيضا بأنهم يشعرون بالفخر كونهم على رأس تسيير مكون جغرافي مغربي بهذه الغزارة الحضارية.

القصر الكبير، العرائش، أصيلة، طنجة تطوان، مارتيل، الفنيدق، المضيق، شفشاون، وزان، الحسيمة، إمزورن. هذه ليست مدن فقط، بل هي تراكم ومحصلة استراتيجيين من العطاء على مختلف الأصعدة.

كل الذين، كان الحظ إلى جانبهم، وزاروا الجهة الشمالية وقفوا على حجم الانتقال السوسيواقتصادي والسياحي الذي اتجهت صوبه الجهة.

النشطاء والفاعلون المدنيون يمارسون دورهم الرقابي في صيانة إرث الجهة، وذلك عبر آليات الانخراط السياسي والإعلامي والحقوقي الموازية.

ومن خلال المتابعة الدينامية لحراك الرأي العام بالجهة، نلاحظ أن العديد من مكوناته، وخصوصا الإعلامية، ما تفتأ تدق أجراس الخطر في ما يتعلق بالتهديدات التي تواجه الجهة.

وقد سبق أن أشرنا، في كلمة رئيسة سابقة لجريدة “الشمال”، أن مجالات لصيقة بالحقوق الطبيعية لساكنة الشمال تشهد اختلالات “مفصلية”، طبعا يأتي على رأس موضوع “الأمن”.

عديد من مدن الجهة شهدت مؤخرا ارتفاعا في مؤشر الجريمة المجتمعية (السرقة العنيفة، اعتراض السبيل العام، استفحال ظواهر الإخلال بالمشهد الاخلاقي للشارع العمومي، ازدهار الإبداع في سيناريوهات التسول… ). وشهدت أيضا ارتفاعا صاروخيا في صناعة الموت الناتج عن  الاستهلاك العنيف للسير، أرقامه اليومية مرعبة.

التسيير الترابي للجماعات أيضا يعرف سياسيا اختلالات منذرة بالأسوأ قانونيا وأخلاقيا.

مشاريع هنا وهناك تنتظر التفعيل الفوري، بنيات فضائية عمومية كثيرة في حاجة ماسة للتهيئة الآنية.

جريدة “الشمال” تتابع بعين مفتوحة منتبهة السير المأمول للمجالات العمومية المشكلة لتنمية الجهة، ;ستظل تضطلع بمسؤوليتها كاملة في تنوير الرأي العام الجهوي بما يستجد بها، إيمانا منها بأن المغرب قوي بجهاته.

 

عن admin

شاهد أيضاً

المصلحة العليا..تمديد الحجر الصحي

أكيد أن قرار السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة بتمديد الحجر الصحي ثلاثة أسابيع إضافية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *