الملتقى الدولي الأول للفكر والإبداع بتطوان

الملتقى الدولي الأول للفكر والإبداع بتطوان

جريدة الشمال – م.ح
الجمعة  03 يونيو 2016 – 11:29:36

اختتمت يوم الجمعة 27 ماي 2016 بتطوان فعاليات الملتقى الدولي الأول للفكر والإبداع، الذي نظمته ما بين 25 و26 و27، ماي 2016، جمعية درر للتنمية والثقافة تحت شعار ” جدلية الفكر والإبداع” ، وذلك بشراكة مع المركز السوسيوثقافي لمؤسسة محمد السادس بتطوان، الملتقى الدولي الأول  (دورة فاطمة المرنيسي). وقد تميز اليوم الأول لهذا الملتقى بقراءات شعرية  لنخبة من الشاعرات ريحانة بشير، فاطمة الزهراء بنيس، سناء غيلان، وفاطمة الميموني،  تم تأطيرها من طرف الأستاذة حنان أخريخر.

وعرف اليوم الثاني للمهرجان قراءات في تجارب روائية، بمشاركة مجموعة من المبدعين الذين بصموا المشهد الروائي المغربي والعربي بعلامات فارقة في الحكي والرؤية والبناء والذين كان لهم حضور متميز خلال مسابقة جائزة البوكر العربية للرواية من بينهم البشير المفتي من الجزائر، وطارق بكاري، وعبد النور مزين من المغرب. هذا اللقاء أطره الدكتور محمد مشبال.

 واختتم المهرجان، بتنظيم ندوة علمية حول “المنجز الفكري للراحلة فاطمة المرنيسي” بمشاركة  الدكاترة زهرة الخمليشي،  أحمد الطريبق و عبد الرحيم تيمحري. أطرتها الندوة الأستاذة نادية الناير .  وبالمناسبة، قامت جمعية درر للتنمية والثقافة  بتكريم مجموعة من الفعاليات التي ساهمت ولا تزال في إغناء المشهد الثقافي ومواكبته، من بينهم الشاعر محمد الميموني والأستاذة حسناء داوود، والإعلامي الشاعر عبد اللطيف بنيحيى، والإعلامي حسام الدين نصر. وحسب المسؤولين فإن الملتقى يهدف إلى نشر المعرفة وتأطير الإبداع وإعطاء فسحة للمنتوج الفكري لأن يكون حاضرا في المساحات الثقافية، علاوة على خلق فضاء للنقاش الجاد والاجتهاد المتنور والاختلاف المنتج، مع تشجيع التراث الثقافي والفني على قاعدة التمثل المعرفي الحضاري نقدا وتجاوزا برؤية حداثية.

عن admin

شاهد أيضاً

المسرح لا يموت

سئلت عالمة الأنثروبولوجيا مارغريت ميد عن أولى علامات وجود الحضارة، فقالت: “أول علامة على نشأة …

الدكتور المختار الشاوي في إصداره الروائي الجديد “هذا ليس مرآة”

Tout d’abord, je voudrai dire que Ceci n’est pas un miroir est un roman qui …

عشق زمن الرصاص

الباحث الناقد أحمد امغارة يقرأ العمل السردي للدكتور عبد الواحد الطريس El amor posee sus …

%d مدونون معجبون بهذه: