الأربعاء , 25 نوفمبر 2020

المهرجان المسرحي (ليكسا) بالعرائش يكرم الكاتب جان جينيه

المهرجان المسرحي (ليكسا) بالعرائش يكرم الكاتب جان جينيه

م.الحراق: من خلال عرض نص مقتبس عن نص الكاتب الفرنسي دفين مدينة العرائش الكاتب جان جينه، يكون مهرجان (ليسكا) بالعرائش، في دورته 11 قد كرم أحد الكتاب العالميين الكبار، الذي أحب هذه المدينة حتى النخاع، فأوصى أن يذفن فيها.

ويعتبر مهرجان ليكسا للمسرح بالعرائش عرسا حقيقيا لهذه المدينة، التي هي في أمس الحاجة لمثل هذه اللقاءات الفنية والثقافية، لربط العلاقة بين هذا الفن الذي يكاد أن أن يفتقد داخل هذه المدينة العريقة ثقافيا، وبين الجمهور العرائشي المتعطش لأبي الفنون، العرائش التي لإ زالت إلى الآن تنتظر من يبث في خشبتها المسرحية الحياة من جديد، ولم تبقى سوى شعلة وحيدة، يخاف أهل المسرح أن تنطفئ، من خلال هذا المهرجان المسرحي، الذي لا زال يقاوم على مدى إحدى عشر سنة العديد من الإكراهات، لبعث الروح في صالات المسرح بالمدينة ولو بشكل موسمي، ليكون مهرجان ليكسا العرائش آخر نافذة يطل من خلالها الجمهور العرائشي على أعرق الفنون.

هذا المهرجان الذي تم افتتاحه يوم11 غشت 2017 بسينما أبينيدا بالعرائش وامتد إلى غاية 15غشت الجاري، عرف حضور شخصيات وازنة في عالم الفن والثقافة والمسرح، على رأسها المخرج المسرحي العربي الكبير جواد الأسدي رائد المسرح القومي العربي. وحضر حفل الافتتاح رئيس المجلس الإقليمي مصطفى الشنتوف، ونائب رئيس مجلس البلدي مسيج القرقري. بالإضافة إلى عدة فعاليات فنية مسرحية وسينمائية وإعلامية، وتم بالمناسبة تكريم الفنان المقتدر والمثقف والإنسان الفنان محمد الشوبي، كما تم عرض مسرحية تحت عنوان “نايضة” لفرقة (سيليكوم) وهي من تأليف عبدو جلال وإخراج أمين ناصور.

عن admin

شاهد أيضاً

حوار مع الشاعر والناقد عبدالجواد الخنيفي

اللّغة الشعريّة تنطوي على تشعّب المواقف والعواطف .. اللّغة الشعريّة لها القدرة على النّفاذ إلى …

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

%d مدونون معجبون بهذه: