بوسعيد: سندات إسلامية قبل منتصف 2017

بوسعيد: سندات إسلامية قبل منتصف 2017

جريدة الشمال
الجمعة 23 دجنبر 2016 – 16:54:03
أعلن محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، استعداد صكوك قبل منتصف السنة المقبلة، في إطار الانطلاق القريب للبنوك التشاركية في المملكة المغربية، متوقعا أن تساهم هذه الأدوات المالية الجديدة في تطوير البنك التشاركي، بتمكينه وفق الحاجيات، إما من وضع سيولاته أو تعبئة موارد لتمويل نشاطه.

وأكد بوسعيد، وذلك في افتتاح الملتقى الثاني حول الاقتصاد والمالية الإسلامية المنعقد في الرباط، أن هذه الأدوات تقدم أيضا حلولا بديلة لتمويل المشاريع، سواء تلك التي تحملها الدولة أو القطاع الخاص عبر إصدار سندات تشاركية باستعمال التوريق، مشيرا إلى أن السلطات العمومية انكبت على ملاءمة التشريع المنظم لباقي هيآت التوظيف الجماعي لتمكينها من إصدار صكوك، إذ تمت في 2015 إعادة النظر في القانون المنظم لهيآت التوظيف الجماعي للرأسمال الذي يحكم نشاط صناديق الاستثمار، وإرساء هيآت للتوظيف الجماعي العقاري في غشت 2016.

وقال بوسعيد «إنه من أجل أجرأة العملية الأولى في الإصدارات التشاركية، ينكب القطاع منذ عدة أشهر، على إعداد الإطار التنظيمي اللازم لإصدار الصكوك في السوق المالية المغربية، وهيكلة أول إصدار سيادي للصكوك سيكون بمثابة مرجع بالنسبة لمجمل المتعاملين في الساحة المالية، إذ تجاوز إجمالي الأصول المالية المتعلقة بالمالية التشاركية تريليوني دولار سنة 2015.

وبإصدار صكوك البنوك التشاركية، ستدخل البنوك الخليجية على خط المنافسة مع البنوك الأوربية، والتي تحرك سيولة تتجاوز 2 تريليون دولار، منها الفرنسية وكذا البريطانية، التي  تعد أول دولة غريبة تفتح مجالها المالي لبنوك خليجية، ما جعلها تتفادى الأزمة المالية لـ 2008. وستدخل أربعة بنوك فرنسية، لها فروع بالمغرب، التمويلات المشتركة، علاوة على أربعة بنوك مغربية، ومصرفين خليجيين منافسة لإصدار التمويلات المشتركة.  

عن admin

شاهد أيضاً

إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

  أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يوم الإثنين17 غشت 2020، عن إطلاق أشغال بناء …

انطلاق مشروع جديد لتقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب

قام السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رفقةالسيدحسن ابن …

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

%d مدونون معجبون بهذه: