تخليدا لليوم العالمي لمحاربة داء السكري

تخليدا لليوم العالمي لمحاربة داء السكري

جريدة الشمال
-الدكتورة دينا أولقاضي رئيسة نقابة صيادلة طنجة

– توضح أن مبدأ تفعيل ‹‹الصيدلية المواطنة›› يساهم بشكل مُرضٍ في تقليص نسب الأضرار والتكاليف.
– التكافل والتضامن الاجتماعيان مِرآة لتفعيل المواطنة .
 
س: بداية، هل تعطونا فكرة عن الأيام التحسيسية لمحاربة داء السكري بطنجة؟

ج: نشكركم مجددا على استضافتنا، نعتبر أن هذه الاستضافة فرصة جديدة لنا ولكم من أجل تنوير ساكنة طنجة بما نقوم به في نقابة الصيادلة بطنجة.  لقد نظمنا أياما تحسيسية توعوية بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، وقد استغرقت تلك الأيام من 8 نوفمبر إلى 17 منه.

س: ما هي الأطراف التي ساهمت إلى جانبكم في تخليد اليوم العالمي لداء السكري؟
ج: نحن نسعى دائما أن لا نشتغل بمفردنا، وكالمبادرات السابقة، فالأيام التحسيسية المذكورة بشراكة مع المندوبية الجهوية لوزارة الصحة بطنجة، والجمعية المغربية لطب الكلي، والجمعية المغربية لأمراض الغدد والتغذية وداء السكري، كما نسقنا مع المجلس العلمي المحلي لطنجة-أصيلة.

س: ما هي بعض مفاصل برنامجكم في الأيام المذكورة؟
ج: باشرنا العمل التحسيسي المذكور يومي 8و9 نوفمبر 2016 بنشاط رياضي رمزي متمثل في مباراة لكرة القدم بين هيأتي الأطباء والصيادلة، وخصصنا مدخولها لدعم قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بطنجة.  وفي يومي 11و12 نوفمبر2016، أقمنا خيمة تحسيسية بالقاعة المغطاة بحي الدرادب في إطار الإعداد لماراطون طنجة الدولي. وفي يوم 120 نوفمبر قمنا بتنفيذ برنامج خدماتي مواطن لفائدة ساكنة طنجة بمقر المجلس العلمي المحلي لعمالة طنجة-أصيلة.

وقد تضمن البرنامج المذكور إجراء تحاليل مجانية لقياس السكري والضغط، وتوجنا ذلك بندوة توجيهية مفتوحة لتنوير الساكنة بعدة قضايا هامة تخص صحتهم؛ وقد شارك في هذه الندوة جمع وازن من الدكاترة أذكر منهم: محمد كنون رئيس المجلس العلمي المحلي لطنجة-أصيلة، وعثمان العريبي اختصاصي في أمراض الغدد، وعبد الرحيم الأشقري اختصاصي في أمراض القلب والشرايين، وبشرى بدر اختصاصية في أمراض الكلي، ونادية السلاسي اختصاصية في أمراض العيون.

sucre600.jpg
س: لاحظ سكان طنجة أن نقابتكم انفتحت على توظيف بعض التظاهرات الرياضية لخدمة هدفكم التحسيسي..
ج: في 13 نوفمبر شاركت نقابتنا في الماراطون الدولي بشعار ‹‹كلنا ضد داء السكري›› ومن المفيد أن نشير أيضا أنه بين يومي 14 و17 نوفمبر 2016، أنجزت أربعون صيدلية بطنجة تحاليل مجانية لفائدة الساكنة، وقد بلغ المجموع العام للمستفيدين والمستفيدات 1150.

ج: نحن في نقابة صيادلة طنجة نولي اهتماما خاصا بتأصيل مفهوم ‹‹الصيدلية المواطنة›› لإيماننا الراسخ بقيم المواطنة التي تؤكد على ثقافة التضامن والتكافل والتعاون والمساهمة في كل العمليات الرامية إلى توعية المواطن وتحسيسه ببعض الأمراض التي تتنامى أعداد المصابين بها مع حرصنا الدائم على ترسيخ ثقافة الوقاية، وبطبيعة الحال، فإن هذه الرسالة الاجتماعية التي نقوم بها، نحن ندين أيضا بما تقدمه بعض المؤسسات الرسمية والمدنية من دعم، وهذه فرصة لتوجيه الشكر لكل الذين يساهمون في هذا العمل النبيل سواء من قرب أو بعد.

sucre601.jpg

Enregistrer

Enregistrer

Enregistrer

عن admin

شاهد أيضاً

تداعيات الوضع الوبائي المستجد على انطلاق الموسم الدراسي

جائحة كورونا تلقي بظلالها الثقيلة على الدخول المدرسي هذا الموسم لتجعله دخولا استثنائيا بكل المقاييس …

دخول مدرسي على صفيح ساخن

لنعترف، اتخاذ القرار، أي قرار، من طرف وزارة التربية الوطنية متعلق بالتربية والتعليم لابد أن …

أجمل و أبسط تحليل…لفيروس “كورونا”

منذ بداية انتشار فيروس كوفيد19 وإلى حد كتابة هذه السطور ، لم يسمع أو يطالع …

%d مدونون معجبون بهذه: