ترسيخ قيم التسامح والمواطنة ونبذ العنف بالمؤسسات التربوية بالعرائش
جريدة الشمال – م.الحراق (ترسيخ قيم التسامح )
الجمعة 05 ينــاير 2018 – 10:15:47
وقد انطلقت الأيام التربوية الحقوقية المناهضة للعنف داخل الوسط المدرسي بانتخاب المجلس التلاميذي لتفعيل مبدأي المساواة والمناصفة والذي أفرز مجلسا يضم 32 عضوا اجتمع بدوره لينتخب ممثلا التلاميذ والتلميذات في المجالس التربوية للمؤسسة (المجلس التربوي و مجلس التدبير) كما التقت مختلف النوادي التربوية على صعيد التنسيقيات وخلية الإنصات والوساطة التربوية لوضع برنامج تضمن ورشة تكوينية في أسس وفلسفة ومبادئ حقوق الإنسان مع ” دراسة حالات “من تأطير الأستاذة ابتسام بن اصغيار والمصطفى سكم عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعقد مناظرة حول “تيمة العنف داخل المؤسسات التعليمية” بمشاركة التلاميذ والتلميذات وممثلين عن الأباء والأمهات وهيئة التدريس والإدارة التربوية وممثلين عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان جهة طنجة تطوان الحسيمة، وانتهت المناظرة بإصدار العهد الجماعي على نبذ العنف داخل هذه المؤسسة التربوية.
البرنامج اشتمل أيضا على تقديم لوحة فنية بساحة المؤسسة حول موضوعة “العنف بمختلف أشكاله وضرورة مناهضته”.
وعروض مصورة حول ظاهرة (العنف داخل الأقسام المغربية) مع مناقشة أبعاد هذه الظاهرة وسبل الوقاية منها ومعالجتها من تأطير الأستاذة مليكة الحناش.
وورشة تكوينية في مجال التربية على حقوق الإنسان: المفاهيم، الخصائص والسياقات والآليات من تأطير الأستاذين رشيد خليفة ومحمد المتوكي. كما تم عقد ورشة حول “أسس وفلسفة ومبادئ حقوق الإنسان ” دراسة حالات ” أطرها الأستاذ المصطفى سكم.
وقد انتهت هذه الأيام التربوية الحقوقية بإطلاق بالونات هوائية برتقالية من طرف التلاميذ والتلميذات تحسيسا بأهمية الانخراط في الحملة المناهضة للعنف بكل أشكاله.
وبتخليد هذا الحدث، تبقى الثانوية التأهيلية التقنية وفية لمشروعها التربوي الحقوقي المتمثل في الديمقراطية المدرسية، والمجال الرحب للممارسة الفضلى لثقافة حقوق الإنسان وتعزيزها داخل فضاء المؤسسات التعليمية بدءا من الولوج والانتماء إليها بعيدا عن أي تمييز، والمشاركة الفاعلة لكل الفاعلين التربويين في بلورة القرار التربوي على أساس التواصل المنظم والمؤطر بقيم المواطنة وفضيلة الحوار والحق في الاختلاف بما يحقق شروط حياة مدرسية تسمح بتنمية القدرات والتحفيز على المبادرات المبدعة واستقلالية المتعلم وانخراطه الإيجابي في ترجمة المشروع التربوي للمؤسسة معرفيا وثقافيا، جاعلة من تيمة العنف داخل فضاء المؤسسة قضية جماعية يجب التصدي له من طرف كل الفاعلين التربويين…