جريمة بيئية.. قناصة من شفشاون وطنجة يغتالون النسر الملكي المهدد بالانقراض

جريمة بيئية.. قناصة من شفشاون وطنجة يغتالون النسر الملكي المهدد بالانقراض

جريدة الشمال –  المهدي الكراوي
الثلاثاء 22  نوفمبر 2016 – 18:30:37

النسر من ثروات الطبيعة والقوانين الأوربية تحميه وتمنع صيده أو تربيته ..
.. في جريمة بيئية، وفي مخالفة خطيرة للقوانين المنظمة للصيد بالمغرب، أقدم قناصة من شفشاون وطنجة على إطلاق الرصاص الحي على طائر النسر الملكي المهدد بالانقراض، والذي يعتبر من الثروات الحيوانية الطبيعية للمغرب، وفق ما أوردته يومية “الأخبار” في عددها ليوم غد الاثنين. واستعرض العديد من حاملي رخص القنص بشفشاون وطنجة، صورا احتفالية على موقع «الفايسبوك» يظهرون فيها صيدهم الثمين، المتمثل في النسر الملکي بأجنحة عملاقة، في غياب کلي لدوريات مراقبة الصيد التابعة لمديرية المياه والغابات ومحاربة التصحر.

وهذا وكشفت معطيات ذات صلة، أن قناصة قاموا، قبل يومين فقط وبالتزامن مع احتضان المغرب لمؤتمر «کوب 22» بتصويب فوهات بندقياتهم نحو نسر ملكي مصنف من قبل القوانين الأوربية ومحمي بالعديد من الاتفاقیات الدولية، التي تمنع قنصه أو حتی إزعاجه و تربيته. واحتفل العديد من القناصة بأخذ صور تذكارية مع نسر ملكي ضخم مع أسلحتهم بغابات المنصورة بدائرة بني أحمد بإقليم شفشاون، في وقت طالب كل من سكان المنطقة وجمعيات البيئة عامل الإقليم بوضع حد لهذه الجريمة البيئية، وسحب رخص حاملي سلاح القنص الذين تسببوا في صيد هذه الفصيلة الناذرة من النسور، والتي أصبحت مهددة بالانقراض في المجال الطبيعي الوطني. وأظهرت صور أخرى متداولة علی موقع الفيسبوك قناصة آخرين من مدينة طنجة، وهم يستعرضون جثة نسر ملكي آخر تم قنصه بواسطة بندقية صيد، وكشفت معطيات ذات صلة، أن النسور الملكية التي يتم قنصها يجري تحنيطها وبيعها بأثمان خيالية، حيث تستعمل ديكورات لدى الأثرياء.

وخلفت عمليات صيد النسور الملكية موجة من التنديد على مواقع التواصل الاجتماعي، وطرحت العديد من الأسئلة حول مسؤولية حراس الغابات في حماية الثروة الحيوانية المهددة بالانقراض. وتعيش هذه الفصيلة من الطيور في أعالي الجبال والمرتفعات، وتصل سرعتها في الطيران إلى 130 کیلومترا فی الساعة، وتعتبر فاعلا مھما فی التوازن الطبيعي.

عن admin

شاهد أيضاً

بلاغ استنكاري من نقيب الشرفاء العلميين الأستاذ عبد الهادي بركة

سلام تام بوجود مولانا الامام المؤيد من الله بالعز والنصر والتمكين وبعد ، بعد مجريات …

رسالة إلى السيد وزير الثقافة و الشباب و الرياضة.. لماذا تحولت ” أحلام بيضاء” إلى كوابيس سوداء ؟

السيد الوزير المحترم، تأسّس بيت الشعر في المغرب سنة 1996 بهدف تحقيق جُملة من الأهداف، …

مجلس جهة طنجة يصادق على الميزانية وعلى مشاريع اقتصادية واجتماعية..

  صادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بإجماع الأعضاء الحاضرين خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر المنعقدة اليوم …

%d مدونون معجبون بهذه: