الأربعاء , 25 نوفمبر 2020

دورة تكوينية بمنطقة الأندلس لفائدة أطر التعاون الوطني بجهة طنجة تطوان الحسيمة

دورة تكوينية بمنطقة الأندلس لفائدة أطر التعاون الوطني بجهة طنجة تطوان الحسيمة

جريدة الشمال – م . الحراق
الجمعة  03 يونيو 2016 – 11:34:01

في إطار التعاون القائم بين جهة طنجة تطوان الحسيمة  ومنطقة الأندلس، وبدعوة من حكومتها، احتضنت مدينة غرناطة دورة تكوينية في مجال حماية القاصرين، ما بين 16 إلى 19 ماي 2016, استفادت منها مجموعة من أطر  التعاون الوطني  بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقد تميز اليوم الأول من هذه الدورة التكوينية, بالقيام بزيارة لمركز (بيرموديس دي كاسترو لحماية القاصرين) بمدينة غرناطة, حيث تم استقبال المشاركين من طرف المستشارة”ماريا خوسي سانتيش روبيو ” المستشارة الجهوية للمساواة والصحة والسياسات الاجتماعية بحكومة الأندلس ,وعدد  من الأطر المرافقة لها. وخلال افتتاح الدورة التكوينية، ألقت  المستشارة الإسبانية كلمة، رحبت في بدايتها  بالوفت المغربي، متمنيا له مقاما طيبا بمنطقة الأندلس. وقدمت بعدها نبذة موجزة عن السياسة الاجتماعية المتبعة بحكومة الأندلس في مجال مراكز حماية القاصرين .   مدير التعاون الوطني شكر خلال كلمته بالمناسبة السلطات الإسبانيا على الدعوة التي تقدمت بها حكومة الأندلس، ممثلة في الوكالة الأندلسية للتعاون الدولي من أجل التنمية , دعيا إلى ضرورة تنظيم مثل هذه الدورات  التكوينية. وطالب المسؤولين في حكومة الأندلس القيام بزيارة مماثلة للمغرب لتبادل التجارب في مجال حماية القاصرين. كما قدمت آسية ميسوم عرضا عن دور التعاون الوطني في مجال حماية الطفولة، مستعرضة منجزات المؤسسة معززة بالأرقام في هذا المجال. بعدها تقدم كل من  خوسي باسكيس موريو نائب المديرة العامة المكلفة بالطفولة والأسرة . وأليسا نونييس كاستيو رئيسة مصلحة مراكز حماية الطفولة بحكومة الأندلس , بتقديم شروحات حول منظومة حماية القاصرين على الصعيد التراب الإسباني، وخصوصيات مقاطعة الأندلس . وفي الأخير تمت زيارة مرافق مركز ” بيرموديز دي كاسترو” لحماية القاصرين , وهو مركز نموذجي من أصل 12 مركزا بإقليم غرناطة.

وتميز اليوم الثاني للدورة التكوينية بقيام أطر التعاون الوطني بجهة طنجة تطوان الحسيمة بزيارة  لمركز (طوريبيو بيلسكو) بإشبيليا ,حيث تم استقباله من طرف (أليسيا نونييس كاستيو) رئيسة مصلحة مراكز حماية الطفولة بحكومة الأندلس، ومدير المركز (خورخي مانويل سيرانو) والطاقم التقني والتربوي , الذي قدم عرضا عن المركز ووسائل التخطيط ,طرق استقبال وتتبع القاصرين، ونظم حمايتهم حتي بلوغهم سن الرشد, بعدها تدخل مدير التعاون الوطني  أوضح فيه مدى التشابه بين أنظمة حماية الطفولة بالمغرب وتلك المتبعة بالأندلس .وفي الأخير تمت زيارة مرافق المركز والوقوف على مختلف مرافق الاشتغال والأقسام التابعة له .(مركز خوان رامون خمينيس) باقليم ويلبا كانت  المرحلة الثالثة لهذه الدورة التكوينية، حيث وجد المشاركون في استقبالهم كل من  (يولاندا هيدالكو بيريز ) مديرة المركز، مرفوقة بالطاقم التقني والتربوي للمركز، بالإضافة إلى  (ميغيل كاليرو بيرميخو) رئيس مصلحة حماية القاصرين بحكومة الأندلس، الذي قدم بدوره عرضا عن التنظيم الإداري لمراكز حماية القاصرين، بينما قدمت  المديرة عرضا عن تجربة المركز ومعيقات التتبع والتسيير وطرق معالجتها.

وقد خصَّصَ اليـوم الأخير لهذه الدورة التكوينية لعقد لقاء بمقر الوكالة الأندلسية للتنمية والتعاون الدولي حيث قدم (خوسي لويس أسبيخو أيير) مدير وأخصائي نفسي بمركز (سان خوان دي أبيلا بمدينة كارمونة)، عرضا حول التعامل العاطفي مع القاصرين، وأهميته في مصاحبة ومواكبة وتربية الأطفال بصفة عامة، والقاصرين بصفة خاصة، هذا الموضوع الذي حضي باهتمام كبير من  طرف المتدربين، تجلى ذلك من خلال مداخلاتهم أو من خلال طرح الأسئلة  . وفي الأخير قدم  (كاستور فرنانديز رودريغيز) مدير الوكالة،  ملخصا عن مختلف المواضيع ومراحل الدورة التكوينية، شاكرا المشاركين في الدورة التكوينية على تلبيتهم الدعوة لهذا التدرب،  وخلال تعقيبه، نوه مدير التعاون الوطني  بحفاوة الاستقبال التي حظي بها الوفد المشارك من طرف المسؤولين عن حكومة الأندلس والوكالة والمهنيين بمراكز حماية القاصرين بالأقاليم الثلاثة للأندلس, كما توجه بدعوة للقيا بزيارة مماثلة للمغرب للوقوف على تجربة مؤسسة التعاون الوطني في مجال الرعاية الاجتماعية.

عن admin

شاهد أيضاً

تسجيل هزة أرضية بإقليم العرائش

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 2.9 درجات على سلم ريشتر …

السلطات تغلق محطة العرائش بسبب كورونا..

أفاد الرصد الوبائي ليوم الاثنين 28 شتنبر 2020 الى غاية 12 من ظهر نفس اليوم …

تعيين عبد العالي الرحماني مندوبا جديدا للسياحة بالحسيمة

أصدرت وزارة السياحة قراراها بإعفاء المندوب الإقليمي للسياحة بالحسيمة، من مهامه، في إطار عملية إعفاءات …

%d مدونون معجبون بهذه: