عجز الميزان التجاري المغربي في تفاقم خلال النصف الأول من السنة الجارية

عجز الميزان التجاري المغربي في تفاقم خلال النصف الأول من السنة الجارية

أوضح مكتب الصرف أن عجز الميزان التجاري المغربي  المبادلات الخارجية للمغرب ، خلال النصف الأول من السنة الجارية  سجل تفاقما بنسبة  6،5 في المائة، حيث وصل إلى 85,2 مليار درهم مقابل 80,03 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وحسب المُؤشـرات الأولية للمبادلات الخارجية التي نشرها مكتب الصرف، فقد بلغت مشتريات المغرب من الخارج خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية 200 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 3,7 في المائة، فيما وصلت صادراته إلى 114,8مليار درهم بزيادة بنسبة 1،6 في المائة. كما أن مشتريات المغرب من منتجات التجهيز ومشتريات المنتجات منتهية الصنع والمنتجات نصف المصنعة كلها سجلت ارتفاعات متباينة النسب،فيما تراجع  حجم مشتريات الطاقة  الأمر الذي ساهم في التخفيف من حجم واردات المغرب في متم يونيو الماضي. وفي هذا الإطار، فإن مشتريات المملكة من الوارد الطاقية شهدت خلال النصف الاول من السنة الجارية انخفاضا بنسبة 31,6 في المائة، لتستقر في حدود 24,2 مليار درهم،.

في حين تمكّنَ المغـرب من تصدير 28,7 مليار درهم من السيـّـارات حتى مُتم يونيو المضي، بارتفاع بنسبته 15 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من  العام الماضي، وزادت مبيعات المنتجات الفلاحية والصناعة الغدائية بنسبة 6,4 في المائة لتستقر في حدود 25,3 مليار درهم، فيما وصلت صادرات النسيج والجلد إلى 18,2 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 5،2 في المائة. أما صادرات صناعة الطيران فزادت هي الأخرى بنسبة 9,8 في المائة، لتصل إلى 4,49  مليارات درهم، فيما ارتفعت مبيعات قطاع الإلكترونيك بنسبة 7,3 في المائة لتبلغ 4,39 مليارات درهم، في الوقت الذي تراجعت صادرات الفوسفاط ومشتقاته بـ 12,1 في المائة، لتستقر في حدود 19,61مليار درهم.

عن admin

شاهد أيضاً

إطلاق أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات بطنجة

  أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يوم الإثنين17 غشت 2020، عن إطلاق أشغال بناء …

انطلاق مشروع جديد لتقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب

قام السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رفقةالسيدحسن ابن …

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

%d مدونون معجبون بهذه: