قضايا الشمال في الصحافة الوطنية

السفارة الأمريكية تقدم منحة لـ30 مقاولة صغيرة بطنجة:

قدمت سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، عبر مبادرة الشراكة الشرق أوسطية، دعما بقيمة تصل إلى 163 ألف دولار لمركز ريادة الأعمال والتنمية التنفيذية بطنجة، وذلك من أجل دعم 30 مقاولة صغيرة ومتوسطة بالمدينة، وذلك أمس الجمعة. وأوضح القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد غرين، أن سفارته تفخر بمساعدة هؤلاء رواد الأعمال وأكثر من 20 شركة صغرى في طنجة على زيادة عائداتهم في الأسواق من خلال المشاركة في منحة قدرها 163 ألف دولار من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية.

وقال في هذا الصدد: “لقد شعرت بسعادة غامرة للقاء ببعض رواد الأعمال الشباب المذهلين في طنجة في مركز ريادة الأعمال والتنمية التنفيذية “CEED”. إنهم القوة المحركة للنمو الاقتصادي المستقبلي للمغرب”.

المشروع الذي يستهدف 30 مقاولة صغيرة ومتوسطة، يروم توفير إمكانيات التكوين والتدريب والتشبيك على مدى 21 شهرا، بهدف إكسابها المهارة من خلال تكوين عملي لتقوية القدرات، وضمان ولوجها للأسواق بفضل تشبيك العلاقات، والولوج إلى الموارد المالية وفرص التمويل لفائدة المستثمرين.

وأفاد ديفيد غرين في تصريح للصحافة عقب لقاء مع المستفيدين، بأنهمن خلال البرنامج، الذي وضعته الشراكة الشرق أوسطية، نروم تشجيع ودعم روح المقاولة بطنجة، عبر تقديم مساعدة بقيمة 163 ألف دولار، بهدف الاستثمار في منظومة ريادة الأعمال بطنجة”.

وأضاف أن هذه المبادرة تروم تشجيع النمو الاقتصادي بالمغرب، خاصة بطنجة، لافتا إلى أنها تطمح أيضا إلى مساعدة المقاولين المغاربة الشباب لإنجاح مشاريعهم، وبالتالي إحداث مناصب الشغل.

وأعلن غرين أن اللقاء عرف أيضا حديثا عن العلاقات العميقة للولايات المتحدة بالمنطقة من خلال الاحتفال القادم بمرور مائتي عام على مفوضية طنجة الأمريكية، حيث قدم المغرب في عام 1821، مبنى المفوضية الأمريكية كهدية للولايات المتحدة، وهو يشكل اليوم رمزاً لصداقتنا الدائمة، حسب قوله.

 

التهميش يخرج موظفين بجماعة تطوان للاحتجاج:

بعد فشل الحوار بين محمد إدعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان وتنسيق نقابي يتكون من أربع نقابات حول ملفات التعويضات والمستحقات، شرع الموظفون في تنفيذ برنامجهم النضالي التصعيدي، ابتداء من الخميس الماضي، حيث تم تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة، واعتصام اليوم الاثنين بمقر الجماعة بالحي الإداري لمدة يومين، فضلا عن التحضير لمسيرة على الأقدام تجوب شوارع المدينة، للتنديد بتهميش المجلس مطالب الموظفين المتعلقة بمستحقاتهم وتعويضاتهم التي تنص عليها القوانين التنظيمية كمصاريف إجبارية.

وحمل الموظفون المحتجون إدعمار كامل المسؤولية، في تهميش ملفاتهم المطلبية، وتراكم التعويضات المالية لسنوات، بسبب التسويف والمماطلة، والتنصل من الالتزامات ومحاضر الاجتماعات السابقة، فضلا عن إهمال تنزيل مضامين دورية عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، بخصوص التأكيد على إعداد مشروع ميزانية يتضمن أداء المصاريف الإجبارية وتعويضات المتضررين من نزع الملكية، ودفع ديون شركات التدبير المفوض.

وحسب مصادر «الأخبار» فإن محاولات متعددة، قام بها مجلس تطوان، لدفع الموظفين إلى التراجع عن تنفيذ الإضراب والاعتصام، لكن باءت بالفشل بسبب فقدان التنسيق النقابي الذي يحاور الرئيس، الثقة في الوعود التي وصفت بالفارغة، سيما وأن الملف عمر لسنوات دون إيجاد الحلول الناجعة، لأن الأمر يتعلق بالميزانية ومدى تنمية المداخيل.

وأكد التنسيق النقابي الذي يضم الاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على أن ما دفع الموظفين إلى تنفيذ الاحتجاج في ظل الظرفية الاستثنائية، هو تهديد الاستقرار الاجتماعي للأسر، وتراكم الديون والالتزامات المالية، وتوالي الوعود الفارغة من الرئاسة.

وسبق ودعا إدعمار رؤساء المصالح المختصة بالموارد البشرية والمالية إلى تحديد الغلاف المالي اللازم لتسوية الملفات الخاصة بالموظفين بكل دقة، وتحديد الحجم الممكن تغطيته في إطار الميزانية المفتوحة، وإعداد جدول زمني لهذه التسوية، كما أبدى استعداده لمراسلة وزارة الداخلية بخصوص طلب الدعم، منوها بتدخل الوزارة لدعم عدد من الجماعات التي تعاني خللا في التوازن المالي.

عن Romaisae

شاهد أيضاً

زيارة جلالة الملك محمد الخامس لمدينتي العرائش والقصر الكبير: السياق والدلالات والعبر

نظم المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم العرائش، وفضاء الذاكرة التاريخية …

قضايا الشمال في الصحافة الوطنية

جريدة “الأخبار” موظفو جماعة تطوان يطالبون برحيل إدعمار تحت شعار:”ارحل” عبر مجموعة من موظفي الجماعة …

ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي يحتفي بالأستاذة الأديبة الباحثة المقتدرة حسناء محمد داود 1/2

احتضنت قاعة الاحتفالات بمدرسة الصنائع والفنون الوطنية في مدينة تطوان مساء يوم السبت 10 أبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: