كتابات نسائية

تفتح الشمال هذا حيز الكتابة النسائية، إسهاما في التعريف بالحضور الفكري والأدبي والاجتماعي والبحثي لنخب نسائية تؤثث المشهد الثقافي والقيمي والإبداعي، ونخصص هذا المبتدأ بلقاء الدكتورة هدى المجاطي رئيسة مكتب رابطة كاتبات المغرب بطنجة، الباحثة المتخصصة في ثقافة شمال المغرب.

س : نود أن نتعرف على رابطة كاتبات المغرب ؟

ج : بسم الله الرحمان الرحيم

رابطة كاتبات المغرب إطار ثقافي نسائي مستقل يعنى بالكتابة النسائية والمساهمة في تطوير  المشهد الثقافي بالمغرب،تأسست في أبريل 2014، ترأسها وطنيا الأستاذة عزيزة يحضيه عمر وفي إطار الجهوية الثقافية، أنشئت فروع للرابطة في مختلف جهات المملكة، فتأسس فرع جهة طنجة تطوان الحسيمة الذي كانت ترأسه الكاتبة الدكتورة الفاضلة ثريا الليهي رحمها الله التي كانت نموذجا للعصامية والصبر والتفوق والتميز.ونموذجا لكل القيم الإنسانية النبيلة..الشاهد على ذلك كتبها وأعمالها التي أغنت المشهد الثقافي بالمغرب وتفانيها في خدمة رابطة كاتبات المغرب  التي ظلت وفية لها إلى حين وفاتها رحمها الله تعالى يوم 30 أكتوبر 2019،

تبعا لذلك عقد اجتماع جهوي ضم عددا من الكاتبات والمبدعات بالجهة أسفر عن انتخابي رئيسة لمكتب طنجة لرابطة كاتبات المغرب، وتأسس المكتب رسميا يوم 5 أكتوبر 2107 بطنجة.

س : ماهي تشكيلة مكتبكن بطنجة ؟

ج : أعضاء مكتب طنجة لرابطة كاتبات المغرب:

دة. نبوية العشاب: أستاذة اللغة العربية التعليم الثانوي التأهيلي باحثة في الأدب المغربي و لها إصدارات  وأبحاث منشورة في جرائد ومجلات محكمة.

دة. نجاة الصباحي: أستاذة مادة التربية الإسلامية وباحثة متخصصة في الدراسات الإسلامية، منشغلة بتحقيق النصوص التراثية.

دة. كريمة حجاج: أستاذة التعليم العالي  بكلية الآداب بتطوان، متخصصة في الأدب الإسباني، باحثة ومترجمة، ترجمت مجموعة من الأعمال إلى اللغة الإسبانية، ولها دراسات وأبحاث منشورة في منابر عربية ودولية.

دة. فطيمة كنوني: أستاذة مادة الاجتماعيات بالتعليم الثانوي التأهيلي بطنجة، باحثة في التاريخ، لها مقالات منشورة في منابر جهوية ولها كتابان.

وتزين عقد الرابطة بطنجة بانضمام كاتبات فضليات على رأسهن الأستاذة فاطمة المساري والأستاذة الشاعرة مريم التمسماني والدكتورة كريمة الرحالي والدكتورة جليلة الخليع والدكتورة نادية الأزمي والأستاذة لطيفة الجباري. ونحن نشتغل وفق رؤية تروم تشجيع الكتابة النسائية في شمال المغرب عموما وفي طنجة بشكل خاص، وإغناء الحركة الثقافية بطنجة ببرنامج قوامه العمل الجماعي الجاد والمثمر.

س : مضى علي تأسيس فرعكن ثلاث سنوات، فما الحصيلة ؟

ج : منجز رابطة كاتبات المغرب بطنجة:

تنظيم لقاء افتتاحي يوم  15 دجنبر 2017 بتنسيق مع مقاطعة طنجة المدينة ؛  موضوعه تقديم كتاب << الآخر في الرحلة المغربية>>  للأستاذة نادية الأزمي، بمشاركة الناقد الدكتور محمد المسعودي والأستاذ الباحث محمد بكور وقد عرف اللقاء حضور ثلة من الفعاليات الثقافية من مدينة طنجة وخارجها.

  • 24 فبراير 2018: تكريم الدكتورة زبيدة الورياغلي وتقديم كتابها  «مبدعات من طنجة» بمشاركة الدكتورة ثريا الليهي والأستاذة الباحثة الزهرة حمودان.
  • في الفترة الممتدة بين 20 يوليوز و 4 شتنبر 2018: المشاركة في فعاليات المكتبة الشاطئية بإشراف مقاطعة طنجة المدينة ومشاركة مجموعة من جمعيات المجتمع المدني، لتشجيع القراءة والحث عليها.
  • 2 نونبر 2018: التنسيق مع المجلس العلمي المحلي ومؤسسة عبد الله كنون للثقافة والبحث العلمي لتقديم كتاب «أنوار صوفية وإشراقات ربانية» للبحاثة سيدي عبد الصمد العشاب رحمه الله، إعداد وتنسيق كريمته الصديقة الدكتورة نبوية العشاب، بمشاركة الأستاذ محمد مصطفى الريسوني، الدكتور محمد كنون الحسني والدكتور عبد اللطيف شهبون.
  • 30 نونبر 2018: لقاء ثقافي في موضوع << المجلات الأدبية والثقافية بطنجة، نماذج: مواسم، عوارف، العبارة، طنجة الأدبية>> بمشاركة أستاذنا الفاضل الدكتور أحمد الطريبق، الأستاذ مصطفى اليملاحي، الدكتور عبد الرحيم الإدريسي، الأستاذ عبد الكريم واكريم، والدكتورة نبوية العشاب.
  • 16 فبراير 2019: الاحتفاء بالأعمال الأدبية والتاريخية للمؤرخ الدكتور رشيد العفاقي بتنسيق مع جمعية أعمدة وبمشاركة الدكتور عدنان أجانا والدكتور يوسف الحزيمري والدكتورة كريمة حجاج.
  • 18 مارس 2019: الاحتفاء بتجربة الكتابة الأدبية للدكتور أبي الخير الناصري، بمشاركة أستاذنا الفاضل الدكتور محمد الحافظ الروسي والدكتور عبد المالك عليوي والأستاذ الباحث أسامة الزكاري.
  • 25 مارس 2019: زيارة مكتب طنجة لرابطة كاتبات المغرب للمكتبة التليدية العامرة.
  • وفي إطار الانفتاح على الأدب الإسباني ، نظمنا يوم 27 أبريل 2019 لقاء علميا لتكريم المترجمة الدكتورة سناء الشعيري الفائزة بجائزة المغرب للكتاب صنف الترجمة، بمشاركة الدكتورة كريمة حجاج والدكتورة رندة الجبروني.
  • 12 يونيو 2019: تقديم الإصدار الأخير للصديقة الدكتورة نجاة الصباحي «نظم اللآلئ والدرر في موافقات سيدنا عمر رضي الله عنه» بمشاركة الدكتور عبد اللطيف شهبون، الدكتور يونس السباح، الدكتور محمد ححود التمسماني.
  • 26 أكتوبر 2019: بتنسيق مع جمعية أعمدة، نظمنا لقاء تأبينيا للدكتور عبد اللطيف الزكري رحمه الله تعالى، عرف حضور أسرته الكريمة وزملائه الباحثين والمبدعين الذين قدموا شهادات مؤثرة في حق المرحوم، فكان لقاء علميا وإنسانيا توج بطبع كتيب جمعت فيه كل الشهادات.
  • 2 يوليوز 2020: تقديم قراءات في رواية << الخالية>> للأديبة الدكتورة نبيلة عزوزي، بمشاركة أستاذتنا العزيزة الدكتورة سعاد الناصر والدكتور عبد اللطيف بنشبتيت.

هذا بالإضافة إلى:

  • توقيع كتب أعضاء رابطة كاتبات المغرب فرع طنجة في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في ثلاث دورات متتالية: 2018 – 2019 – 2020.

  • تنظيم ورشات لكتابة القصة القصيرة والشعر والمسرح في الثانويات التأهيلية بطنجة.

  • المشاركة في ندوات ولقاءات علمية تنظمة جهات ثقافية أخرى داخل المدينة  وخارجها.

س : ما هي معايير اختيار الموضوعات الثقافية والشخصيات التي يراد منها إغناء البرنامج الثقافي ؟

ج : نراعي في اختيار الأسماء المحتفى بها والمواضيع المقترحة للندوات، التنوع الثقافي المطلوب، ولنا برنامج حافل في القادم من الأيام بإذن الله للاحتفاء بأعمال أدبية مميزة سواء منها المكتوبة باللغة العربية أو بلغات أحنبية أخرى: الفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

وجدير بالإبراز أن مكتب طنجة لرابطة كاتبات المغرب عقد اتفاقيات شراكة مع مقاطعة طنجة المدينة ومع مؤسسات جامعية وجمعيات ثقافية. وهو بصدد إعداد برنامج ثقافي في إطار الانفتاح على الأدب الإسباني دراسة وبحثا وترجمة، وسنسعى في القريب بحول الله على تفعيل برنامجنا لسنة 2021.

 

عن Romaisae

شاهد أيضاً

كتابات نسائية

ذة. جيهان البقالي النادي س/ من هي جيهان البقالي النادي ؟ ج / أنا من …

كتابات نسائية..

س /  من هي نجاة الصباحي ؟ ج /   أنا من مواليد تاسع نوفمبر من …

كتابات نسائية..

س / هل يمكنك في استهلال هذه الوقفة أن تقدمي بتركز بعض بيانات عنك وعن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: