كتاب ” المغرب في محاسن المغرب”، المفقود..

دراسة وجمع وتقديم د. عبد السلام الجعماطي

جريدة الشمال – عبد السلام الجعماطي
الخميس 02 فبراير 2017 – 12:08:57
                       
صدر حديثــًا عن دار الأمان بالرباط “كِتَابُ المُغْرِب، في مَحَاسِنِ المَغْرِب”، للمُؤَرِّخ الأنْدَلُسيّ، أبي يحيى، اليَسَع بنِ عِيسى ابنِ حَزْمٍ الغافِقي الجَيّانيّ (ت. 575ﻫ/1180م. دراسة وجمع وتوثيق الأستاذ الدكتور عبد السلام الجعماطي أستاذ التعليم العالي مؤهل بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، لجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، والأستاذ المحاضر الزائر في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان. ولم يقف الباحث عند جمع شتات “كتاب المغرب ، في محاسن المغرب”، للمؤرخ اليَسَع بنِ عِيسى ابنِ حَزْمٍ الغافِقي الأندلسي الأصل، المصري القرار والإقبار، بل  عمل على تتبع النقول من مصادرها، وترميمها وإعادة تبويبها ودراستها دراسة مفصلة تربو على 120 صفحة، عن حياة المؤلف وعصره، وقيمة كتابه ومصادره .

وعن هذا الإنجاز العلمي، يقول مقدّم الكتاب الدكتور جعفر ابن الحاج ما نصه: “إن المؤلف (الجعماطي) “يفتح بابا قلما فتحه المشتغلون بتاريخ الاندلس، فسعى إلى ترميم كتاب “المغرب فب محاسن المغرب” كما يسعى أهل الآثاء إلى ترميمها”، ويضيف ان “الجعماطي” تتبع النقول في مصادرها واجتهد في تبويب الكتاب، فـ”نجح نجاحا باهرا لا ينكره إلا جاحد او جاهل”. مضيفا “فَليَهنَأ بِهذا العَمَلِ اليسَعُ بنُ حَزم، إذ وَجَدَ في زَمانِنا هذا الّذي انتُقِصَ فيهِ العِلمُ مِن أَطرافِهِ وَكيلاً عَنهُ “مِن مَحاسِنِ المَغرِبِ” وَأَهلِ المَغرِب، كَأَحسَنِ ما يَكونُ الوُكَلاء، يَعتَني بِكِتابِهِ فَيُحسِنُ الاِعتِناء، وَليَهنَأ بِهِ تاريخُ الأَندَلُس، فَقَد فَتَحَ بِهِ أَبوابًا كانَت موصَدَة، وَنَوافِذَ ما كانَ لِيَفتَحَها إلاّ أولو العَزم. وَاللهُ المُوَفِّقُ لِلصَّواب”.

 ومما جاء في الدارسة عن تقييم مكانة المؤلف بين أقرانه، ولدى سلاطين عصره، قوله: “ويَدُلّ كُلُّ ما سَلَف دَلالةً بَيّنة، على أنّ اليسع كان من طبقة لا تَزِلُّ مَكانتها عن طبقة فُحول الكُتَّاب والمؤرخين بالأندلس، ورُبَّما تَكُون رحلته إلى مراكش قد جاءَتْ نتيجةَ استدعائه واستجلابه إلى كنف الموحدين؛ فمن المعلوم أنّهم حَرَصُوا على استقطاب العلماء المشهورين.

ولَعـلَّ همّته الشامخة وطموحاته الجسيمة لم تَجِد مَوْئِلَها في بلاط بني عبد المؤمن بمراكش، بل لم تَرْوِ ظَمَأَه عَطايَاهُم السَّنِيَّة للأدباء والعلماء، واستوزارهم للنبهاء منهم وذوي الكفاءة العالية، سواء أكان ذلك في الكتابة والخطابة، أو في العلوم الحِكْمِيَّة من الطب والرياضيات والفلك والفلسفة؛ فطوى اليسعُ المسافات عائدا إلى موطنه، ومنه تَسَلّل إلى المشرق، مُتَوَقِّفاً لبعض الوقت بإفريقية، التي يبدو أنَّهُ لم يُصادِف بها هواه في الشهرة والحُظْوَة، وما كان له ذلك بعد انتقال الدولة عنها. فانطلق منها انطلاق السَّهْم إلى مَرْماه، يَؤُمُّ بلادَ الكنانة، متوسِّماً في سلطانها الأيوبي حُسْنَ الصَّنِيع في رِعايَتِه، وضَمّه إلى مجلس علمائه وخاصَّتِه؛ فحَصَل اليسعُ على مَأمُولِه من صلاح الدين، وَوَجَد ضالَّتَه في كَنِفِهِ؛ ولبّى هو حاجة هذا السلطان، حين أحوجه الحال إلى خطيب يعتلي أعواد المنبر، وهو يعلم أنّ سلامته وهلاكه سيّان؛ ومَا لبِثَ أن خرَج من رِهانه رابِح الصفقة، وافر الحظوة لدى مخدومه. ذلك هو أبو يحيى، اليسع بن عيسى بن حزم بن اليسع بن عبد الله الغافقي الجياني، مصنّف كتاب “المُغْرِب، فِي مَحاسِن المَغْرِب”.

والجدير بالذكر، أن للدكتور عبد السلام الجعماطي عدة كتب منها “تواريخ السبتيين دراسة وتحقيق”، و”الحضارة العربية الإسلامية في صقلية”، و”دراسات في تاريخ الملاحة البحرية وعلوم البحار بالغرب الإسلامي”، وكتاب جماعي باللغة الإنجليزية بعنوان “الحضارة العربية الإسلامية في صقلية”، تحت إشراف دة. سلمى الخضراء الجيوسي، دبي، 2015. وكتاب “النفقات”، (بالاشتراك مع د. رضوان الحضري)، منشورات المجلس العلمي الأعلى بالرباط، 2012. وكتاب “دراسات في تاريخ الملاحة البحرية وعلوم البحار بالغرب الإسلامي”، بيروت، 2012. وكتاب “قاموس المفردات البحرية بسبتة الإسلامية”، تطوان، 2011. وكتاب “النقل والمواصلات بالأندلس خلال عصري الخلافة والطوائف (316-422ﻫ)”، عن دار ابن حزم ببيروت، 2010. وكتاب “أكرية السفن”، تطوان، 2009.

عن admin

شاهد أيضاً

“مذكرات حياة وجهاد: 2ـ حرب الريف”

كتابات في تاريخ منطقة الشمال: “مذكرات حياة وجهاد: 2ـ حرب الريف”   يعتبر كتاب “مذكرات …

وداعا عبد العظيم الشناوي

عبد العظيم الشناوي ( – 10 يوليو 2020) ممثل ومؤلف ومخرج وإعلامي مغربي، من مواليد …

كتابات في تاريخ منطقة الشمال: “الطريس.. صور من حياته”

استرعت سيرة زعيم الحركة الوطنية بشمال المغرب الأستاذ عبد الخالق الطريس، اهتمام كل المشتغلين بالبحث …

%d مدونون معجبون بهذه: