ليلة الشعر بتطوان ..

ليلة الشعر بتطوان
جريدة الشمال – م.الحراق ( الشعر )

شهدت حديقة مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان انطلاق فعاليات موسمها الشعري الذي نظمته دار الشعر، يوم الجمعة 29 شتنبر 2017، بمشاركة مجموعة من الشعراء يمثلون مختلف التيارات الشعرية ببلادنا من بينهم، أحمد بلبداوي الذي ينتمي إلى الرعيل الأول لجيل السبعينيات، بتجربته الزاخرة، وأمينة المريني التي تمثل جيل الثمانينيات ورهاناته المغايرة، و محمد بشكار الذي ينتمي لجيل التسعينيات، بمنطلقاته الجديدة ومقترحاته الجمالية المتجددة.

ولم تمر ليلة الشعر دون مشاركة الفنان والملحن مصطفى مزواق الذي أتحف الحضور بمعزوفاته الموسيقية، فعندما كانت الشاعرة أمينة المريني تعيد ترديد تشكيل قصائدها الشعرية على أنغام وإيقاعات الكلمة النافذة وأوتار التفاعيل بنفس صوفي وجداني ، حاول الشاعر أحمد بلبدوي وهو يتلو قصائده رسم تشكيل بصري ليعبر بذلك على أنه من رواد الكاليغرافية بامتياز ، ومن الذين دونوا تجربتهم الشعرية وشكلوها بخط اليد والجسد، فهو يجمع دائما في قصيدته ما بين الإيقاعين الصوتي والبصري، والتفعيلي والتشكيلي. وهو صاحب تأويلات وتأملات في فنون الشعر وشجونه، سمت به إلى أن يكون من جمهرة الشعراء النقاد في المغرب.

أما الشاعرمحمد بشكار فقد انتصر للتجريب الشعري والأفق النثري للقصيدة، الذي يفتحها على إبداعات إيقاعية ودلالات لا متناهية، مع اشتغال خاص على المعجم والتراث الشعري العربي العريق.

وتحاول دار الشعر من خلال برامج أنشطتها السنوية المشاركة في إغناء المشهد الثقافي بمدينة الحمامة البيضاء، حيث يشمل برنامج السنة التي يشرف على تنفيذها القائمون على هذه الدار،على عدة تظاهرات ثقافية، من خلال مجموعة من البرامج واللقاءات الشعرية والنقدية، من ليالي الشعر إلى ليالي الزجل، ومن توقيع إصدارات شعرية ونقدية، وعقد ندوات فكرية ونقدية، إلى إحياء احتفاليات فنية، وتنظيم ورشات ومحترفات في الكتابة الشعرية.ة..

عن admin

شاهد أيضاً

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

قراءة في  المجموعة الشعرية : “الشرفة 48” للشاعر الإعلامي شكري البكري

قراءة في  المجموعة الشعرية :الشرفة 48 للشاعر الإعلامي شكري البكري   كم من طريق   سَيَلْزَمنا …

%d مدونون معجبون بهذه: