ماذا يجري بالمديرية الإقليمية للفلاحة والصيد البحري بوزان ؟

ماذا يجري بالمديرية الإقليمية للفلاحة والصيد البحري بوزان ؟

جريدة الشمال – محمد حمضي (وزان)
الخميس 16 فبراير 2017 – 12:12:02
                       
في أي خانة إدارية يمكن تصنيف سلسلة الإعفاءات التي لحقت  رأس المديرية الإقليمية للفلاحة والصيد البحري بوزان منذ إحداثها في سنة 2012  ؟  هل يمكن إرجاع ذلك إلى الحزم الإداري والقانوني للوزارة الوصية في تعاطيها مع تدبير مصالحها المركزية والخارجية ؟ أم تحكم لغز عجزت الأطر العاملة بإدارة هذا المرفق العمومي ، وكذا مرتفقاته ومرتفقيه فك طلاسيمه ؟   ‫ 
مصادر موثوقة كشفت للجريدة بأن المديرية الإقليمية للفلاحة والصيد البحري بوزان وفي فترة زمنية لا تتجاوز 5 سنوات ، تداول قسريا على رأسها 4 مدراء إقليميون.
وأضافت نفس المصادر بأن مغادرة ثلاثة منهم ( الرابع حديث العهد بالتكليف ) لم تأت نتيجة المشاركة في الحركة الانتقالية العادية ، بل  جاءت نتيجة إعفائهم من المسؤولية من طرف الوزارة الوصية . ‫

سلسلة الإعفاءات هذه التي لم يتسرب منها إلى الرأي العام قيد أنملة من التفاصيل ، وكأن الأمر يتعلق بسر من أسرار الدولة ، خلقت ( الإعفاءات ) ارتيابا في صفوف غالبية الأطر الشابة العاملة بالمديرية ، ومناخا غير محفز لها وهي التي تكد ليل نهار من أجل التنزيل العقلاني والشفاف للمخطط الأخضر في إقليم تشكل الفلاحة رافعة أساسية في دورة عجلته الاقتصادية .

‫وفي سياق الحديث عن قطاع الفلاحة بإقليم وزان ، فقد أسر للجريدة بعض الفلاحين بأن اختلالات كثيرة يعرفها مشروع غرس أشجار الزيتون الذي يراهن مخطط المغرب الأخضر على توسيع مساحتها بالإقليم ، وتجويد منتوجها من الزيتون والزيت. ، وأضافوا بأن العملية لم تأتي كلها مطابقة لما هو متعاقد عليه ومدون في كناش التحملات .

ويقدم هؤلاء كأمثلة على ذلك التساهل المريب مع  ” حيثان كبيرة ” تنشط بالقطاع ، تغاضت عن سقي مساحات شاسعة بالشتلات المغروسة ، وذلك منذ اليوم الأول الذي تم فيه الشروع في تنزيل مشاريع المخطط الأخضر بالإقليم . والنتيجة يحصرها العارفون بهذا الملف في تبديد المال العام ، تعطيل تحقيق الأهداف الإستراتيجية لمخطط المغرب الأخضر .  

عن admin

شاهد أيضاً

دخول مدرسي في ظل التهديد

يتميز الدخول المدرسي هذه السنة بملمح استثنائي جدا. ذلك أنه دخول يتزامن مع تنامي التهديدات …

هل التعليم عن بعد بديل لاستدراك ما يفوت ؟

  الحديث حول التعليم عن بعد، هو حديث ذو شجون.وبعبارة أخرى، بات التعليم عن بعد …

حكاية امرأة مغربية : “فنانة الشعب” ثريا جبران

 ودّع المغرب مؤخراً ثريا جبران. فنانة كبيرة تركت بصماتها في تاريخ الفن المغربي، كما في …

%d مدونون معجبون بهذه: