محاضرة حول موضوع الصحراء المغربية..

تنظم المديرية الجهوية للثقافـة بطنجــة محاضرة في موضوع «المسيرة الخضراء مسيرة أمة وشعب» يوم الإثنين 22 نونبر بمقرها 52 شارع إنجلترا. والمحاضرة من تقديم الكاتب والأديب أحمد برحو، بمشاركة ذ. الناشر نبيل إفزارن وذ. الناشر طارق سليكي.
وللتذكير فأحمد بروحو كاتب طنجـوي لـه العديد من المؤلفات وصاحب كتـاب «الصحراء المغربية والأطمـاع الجزائريـة» الذي رأى النـور في وقــت سابق، حيــث إنـه بمثــابــة بحــث سوسيلوجي وجيوسياسي، يتكون من شقين، الأول يعالج قضية الصحراء الشرقية، استنادا الى وثائق لا يمكن لأحد أن يفندها أويشكك في صدقيتها، في حيـن يركـز الجــزء الثاني من الكتاب على الأقاليم الجنوبية للمملكة، التي تم استرجاعها بفضل حكمة الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه.
ويتضمن جــزء المرفـــقـات من الكتــاب نـص الخطـاب الملكي السامــي الذي وجهــه صاحب الجلالـــة الملك محمد السادس إلى الأمة (بمناسبة الذكرى ال39 الماضية للمسيرة الخضراء المجيدة) والذي يشكل كما قال الكاتب في تصريح سابق لوسائل الإعلام، «درسا في المواطنة والسياسة الرشيدة وفي مجال علم الاجتماع كما أنه بمثابة درس بليغ لأعداء الوحدة الترابية للمغرب الذين يدعون الأكاذيب للترويج لمصالحهم الضيقة وأجندتهم الجيواستراتيجية المحدودة الآفاق».
وأشار أحمد بروحو إلى أن فكرة الكتابة عن النزاع المغربي – الجزائري تأتي «عملا بدعوة وتوجيهات صاحب الجلالة للدفاع عن حوزة بلدنا وهو أيضا واجب الكاتب للانخراط بعمق وبمسؤولية في الدفاع عن وحدة وطنه الترابية» مشيرا إلى أن اختيار عنوان «الصحراء المغربية والأطماع الجزائرية» المراد منه هو إعطاؤه للقارئ فكرة عن محتوى الكتاب وفي الوقت ذاته توفير مرجع علمي يستند إلى وثائق دامغة لفائدة الباحثين الذين يرغبون في تعميق معرفتهم بخصوص هذه القضية.

عن Romaisae

شاهد أيضاً

مغاربة عالقون بالثغرين المحتلين يحتجون

يواصل المواطنون المغاربة العالقون بالثغرين المحتلين سبتة ومليلية، احتجاجاتهم للمطالبة بتسوية وضعيتهم القانونية، وذلك بعد …

الجريمة … قتل مستمرّ

تناسلت في الآونة الأخيرة أخبار ووقائع توثق لجرائم قتل بشعة يروح ضحيتها، العديد من الأشخاص …

صرح ثقافي جديد بتطوان مكتبة “أغورا”

هاتفني صباح الثلاثاء 2 نونبر 2021 صديق عزيز  يدعوني لحضور افتتاح مكتبة، فاستجبت فورا للدعوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: