ملامح من حياة الفقيه الصالح والعدل النزيه السيد محمد بن الحسن الخليع الأنجري ( 1382هـ / 1962م) (3)

ملامح من حياة الفقيه الصالح ” محمد بن الحسن الخليع الأنجري ” (3)

ملامح من حياة الفقيه الصالح والعدل النزيه السيد محمد بن الحسن الخليع الأنجري ( 1382هـ / 1962م) (3)

جريدة الشمال – عبد اللطيف السملالي (أعلام من شمال المغرب)
الخميس 07 ابريل 2016 – 16:45:33

 mohamed_ben_hassan_lanjri_350.jpgوثائق الفقيه العدل السيد محمد بن الحسن الخليع الرماني الأنجري:
لقد احتفظت خزانة الفقيه محمد الخليع بمجموعة من الوثائق الرسمية، وعدد من الرسائل صدرت عن شيوخه وأصدقائه، هي تعكس الصلة الوطيدة التي كانت تجمع هذا الفقيه بمعاصريه من فقهاء وعلماء منطقة أنجرة، ونظرا لأهميتها التاريخية في التعرف على محيط الفقيه وما أسهم به من أعمال جليلة، ولقيمة تلك الوثائق في إضاءة جوانب من سيرة هذا الشيخ الجليل، وإبرازاً لمكانته ومنزلته عند شيوخه ومعارفه، آثرت إدراج في هذه الورقة التعريفية جملة وافرة من الوثائق القيمة التي تفضل نجل المترجم السيد عبدالسلام، باطلاعنا عليها، فله جزيل الشكر وجميل الامتنان على ما أسداه من إفادات، وما قدمه من معلومات قيمة أثرت هذه الترجمة العلمية.
وفيما يلي بعض تلك الوثائق:

   1.   رسالة من قائد قبيلة أنجرة السيد محمد بن علي اللماغي، تفيد بتعرض الفقيه محمد الخليع للسرقة، وتبرز الحكم الذي نفذ على السارق: الحمد لله وحده  وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه الفقيه الأعدل التالي كتاب الله عزوجل، السيد محمد الخليع الأنجري الرماني، على جناب مقام سيادتكم أزكى السلام وتوابعه. وبعد، وصل كتابك في قضية الناهب البغلة وأبيه، وصار بالبال، وعلى تثقيف متاعه وبيعه. نعم تثقيف متاعه، أنا أذنت الشيخ المختار بتثقيف ذلك والبيع، ها أنا كتبت لتطوان وحين يقدم أذان البيع نأمر ببيع أهل النهاب كله. طب نفسا ما يضيع لك حتى شيء بحول الله. وبه الإعلام والسلام. في 5 ذي القعدة الحرام عام 1337هـ[2 غشت 1919م] خديم المقام العالي بالله محمد بن علي اللماغي الأنجري وفقه الله 

2.   إشهاد بتوكيل الفقيه محمد الخليع، لينوب عن القائد محمد بن علي اللماغي في جميع عمليات البيع والشراء وقبضِ ما يجب قبضه لدا من كان وتعين: الحمد لله. أشهد على نفسه القائد الأرضى السيد محمد بن علي اللماغي الأنجري، أنه وكّل السيد محمد بن الحسن الخليع الأنجري الرماني، لينوب عنه ويقوم مقامه في بيع ما يباع أصلا كان أو غيره، وقبضِ ما يجب قبضه لدا من كان وتعيّن وبان، وعلى اليمين إن وجبت وقلبها والصلح إن بدا وجهه، والإبراء بعد الجميع، وعلى ما يوصله لذلك من قول وفعل ومحاكمة ومخاصمة وإقرار وضده، وسائر فصول الخصام كلها، توكيلا تاما مفوضا عاما دواما واستمرارا إلى أن يصرح بعزله، جاعلا له فيه أن يوكل على يده من شاء من فصوله، إشهادا تاما. عرف قدره شهد به عليه بأتمه وعرفه. وفي خامس عشر قعدة الحرام عام سبعة وأربعين وثلاثمائة وألف[25 أبريل1929م]. عبد ربه المامون أفيلال العلمي الحسني لطف الله به وعبد ربه عبدالله بن محمد…. 

 3.   رسالة من العلامة عبدالسلام بن عجيبة (ت 1353هـ/ 1934م) إلى تلميذه الفقيه محمد الخليع، يندبه فيها إلى القيام بالإصلاح بين المتنازعين في شأن أرض مجهولة بقرية عين اسعيد من قبيلة أنجرة: الحمد لله وحده وعلى نجل الأخيار ومعدن الجود والافتخار أبي الفضل سيدي محمد الخليع أطال الله عمرك لنفع عباده، عليك السلام ورحمة الله. وبعد، فلا زائد إلا السؤال عنك وطلب دعاء الخير منك، وهذا وليكن في كريم علمك بأن طالبا من عين اسعيد وقعت مخاصمة مع ابن عميه على أرض مجهولة، مات أهلها قديما، وبقيت مهملة وهي تجاور أرض القادم إليك، وقد حازها وحرث بعضها، ثم ادعى محمد الزيدي الملقب بالبيصر مع ابن عمه أنها لهما. ووقعت بينهما مخاصمة، ولا دليل لواحد منهما على أنها لهما، وعليه فبالفضل من سيادتك أن تدخل بينهم بالصلح بأن تقسم بينهم أثلاثا، ولا شك أنك عسل يشتفى بك كل عليل. فالله يجعلك دواء لكل علة. والسلام.
والحامل يشفيك الغليل، والحق يظهر من معنى
ومن كلام محبك عبدالسلام بن عجيبة.

affiche_..memories.jpg
  4.   رسالة من العلامة عبدالسلام بن عجيبة (ت 1353هـ/ 1934م) يلتمس فيها من تلميذه الفقيه محمد الخليع تيسير إيصال مبلغ مالي إلى ولده الطالب محمد، (كان يدرس بجامع القرويين بفاس)، وتحرير رسالة إليه يطلعه فيها بأحوال أسرته:
 
الحمد لله وحده أدام الله بمنه وكرمه عز سيدنا الموفق بالله، وأطال عمره لنفع العباد، أعني صاحب الأخلاق المرضية، والأحوال الربانية، حتى إن الزمان قد حلف لا ياتين بمثله، وهو سيدي محمد الخليع، أدام الله علاه ومجده. عليك السلام ورحمة الله وبركاته. أما بعد: فالمقصود منا السؤال عنك ودعاء الخير لك، كما نحب أن تدعو أنت معنا بخير، فالله ينقذنا من سِنة الغفلات، ويوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه. هذا والإعلام لك بأني قد وجهت لك مع الطالب السيد عبد السلام البراج الملقب بالفلاح،  عشرة ريال، فبالفضل من سيادتك أن توجهها لولدنا بفاس مأجورا إن شاء الله. واكتب له بخطك الشريف واعلمه بعافيتنا وسلامة الأهل كلهم، وأخبره أيضا بأني قد زوّجت أخاه أحمد في الشهر الماضي ليحصل له العقل، والعروسة بنت القصبية من الزميج، وسلّم منّا على من معه من الطلبة. وأنت سيدي تعرف كيف تكتب، وجزاؤك دعاء الخير منا ومنه إليك. فالله يجعل دارك دار علم وصلاح، وأن يبارك الله سبحانه في عمرك حتى يقرأ كل واحد منهم وتفرح له، وتصلي وراءه، إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير، ودمت بعافية والسلام. 
محبك عبد السلام بن عجيبة 

  5.    رسالة العلامة محمد بن قدور بن مبارك الوسيني (ت 1378هـ)، تفيدنا بالدور الذي اضطلع به الفقيه محمد الخليع في حل النزاع بين سكان بني واسين وظهر حمران: الحمد لله وحده حضرة الفقيه الأجل الأديب الأمثل، محبنا وصديقنا، وولده المرحوم، سيدي محمد الخليع.  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد السؤال عن الحال والأحوال،  أدامك  المولى على أحسن حال، فالمرجو من طرفكم السعيد أن تأخذوا بيد حامله في قضيتهم المتعلقة بتحديد طرف من الأرض بمزارع بني وسين وظهر حمران، وقد كانت سيادة القاضي الفقيه الخياط، بعد السلام عليه بجلاله، قد حكم عليهم بالوقوف عن المحل المذكور مع أعيان بعض جماعة بني وسين وظهر حمران، وشراكة وأبي العيش مع عدلين أحدهما من هنا، والآخر من جنابكم، وعليه نحبك إن أمكنك ذلك من غير مشقة، أن تقف بنفسك على المحل المذكور، وتقرأ الرسم أو الرسوم على رأس المحل مع بيان الجماعة المذكورة لأسماء المحلات، وإن لم يمكنك ذلك فالتنظر من يقوم بهذا الشأن، ولم يمكن لعدلنا الوقوف، وعليه فيكون العدلان معا من عندكم على ما سبق. ولكم منا مزيد الشكر والثناء.  وعليكم السلام.
وفي 4 جمادى ل محبكم
 محمد بن قدور بن مبارك لطف الله به

   6.    رسالة من الفقيه محمد الحداد، كاتب وزارة العدلية، إلى الفقيه محمد الخليع في شأن إصلاح النقص الوارد في توثيق الإراثة المرفوعة من قبله إلى الوزارة للإعمال عليها: الفاضل المحترم الفقيه السيد محمد الخليع تحية وسلاما وبعد، فإن الإراثة التي وصلتني للإعمال عليها من لدن وزير العدلية قد قدمتها لوزارة العدلية للغرض المذكور، وبعد مراجعة الوثيقة هناك وُجدت ناقصة من ناحية التوثيق، حيث إن الإراثة بالنسبة للمعتق لها فصول أخرى، وذلك من ناحية الولاء للمعتق، والنص على أنه لا ولاء لأحد عليه، وعلى المعتقة المذكورة معه إلى غير ذلك من الفصول التي يعرفها الفقهاء. فعليك بالفقيه العلامة قاضي القبيلة بعد السلام عليه ليرشدك إلى ما ينقصها، وبعد إعادتها كما يلزم تُوَجّه إِلَيَّ مرة أخرى للغرض المشار إليه. تقبل سلام صديقكم.

7.   رسالة الفقيه أحمد البقالي )ناظر الأحباس بأنجرة(، تبرز إسهامات الفقيه محمد الخليع في الإشراف على إصلاح مساجد القبيلة:  الحمد لله وحده    وصلى الله على سيدنا محمد وآله حضرة محبنا الأجل الأرضى المحترم سيدي محمد الخليع سلام عليكم ورحمة الله وبعد، نعلمكم أنه ورد علينا كتاب من وزارة الأوقاف، وألحوا علينا نوجهوا لهم فكتورات المال الذي خرج لإصلاح مساجد القبيلة، والذي تأخر عن الإصلاح يرجع المال لمحله. نحبكم ولا بد ـ بارك الله فيكم ـ أن تبادروا بالإصلاح ووجهوا لنا الفاكتورات عاجلا. وبه لإعلامكم ودمتم بخير، وعلى محبتكم. والسلام. في 24 قعدة الحرام عام 1373.[25 يوليوز 1954م ] محبكم: الناظر أحمد البقالي.

   8.   رسالة العلامة محمد الأمين بن عجيبة (ت 1422هـ)، ناظر الأحباس بقبيلة أنجرة، تفيدنا بالأعمال التي باشرها الفقيه محمد الخليع في تيسير عملية سمسرة أراضي الأحباس بهذه المنطقة.  الحمد لله وحده   وصلى الله على سيدنا محمد وآله حضرة محبنا الأعز الفقيه النزيه العدل سيدي محمد بن الحسن الخليع.  السلام عليكم وعلى أنجالكم ورحمة الله عن خير سيدنا نصره الله. وبعد، فإني أعلمك بأني سأكون ـ إن شاء الله ـ بسوق الاثنين يوم الاثنين الآتي، وربما سيكون معي ناظر إقليم تطوان. ولذلك فإني أرجوك أن تامر بتنظيف المحل الذي تجلس فيه في الجملة، وذلك بأن تهيأ له حصير، وشيء من الفراش لأن الغالب لها يكون الجلوس نهارا هناك. هذا وقد طرق سمع أنه لم يقع إعلام للمقدمين يوم الاثنين، رغم إعلام الشيخ وغيره بأن السمسرة ستكون يوم الاثنين والثلاثاء، وعليه فإني أرجوك أن تأمر مقدم مسجدكم بأن يطيّر الإعلام لمقدم الزميج، وعين عنصر، وعين اسعيد، وملوسة بأن سمسرة أحباسهم وأحباس لنجرييش، وغزيليش، وعين حمرا، ستكون ـ إن شاء الله ـ يوم الثلاثاء الآتي. وبه الإعلام وعلى خالص محبتكم. مسلما على الجميع سيدي العلمي. والسلام.   في 7 ربيع 2 [1377]/[31 أكتوبر]1957. ناظر الأحباس محمد الأمين [بن السعيد بن عجيبة]  

9.    رسالة العلامة محمد بن قدور بن مبارك الوسيني (ت 1378هـ)، تفيدنا بالدور الذي اضطلع به الفقيه محمد الخليع في حل النزاع بين سكان بني واسين وظهر حمران: الحمد لله وحده حضرة الفقيه الأجل الأديب الأمثل، محبنا وصديقنا، وولده المرحوم، سيدي محمد الخليع.  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد السؤال عن الحال والأحوال،  أدامك  المولى على أحسن حال، فالمرجو من طرفكم السعيد أن تأخذوا بيد حامله في قضيتهم المتعلقة بتحديد طرف من الأرض بمزارع بني وسين وظهر حمران، وقد كانت سيادة القاضي الفقيه الخياط، بعد السلام عليه بجلاله، قد حكم عليهم بالوقوف عن المحل المذكور مع أعيان بعض جماعة بني وسين وظهر حمران، وشراكة وأبي العيش مع عدلين أحدهما من هنا، والآخر من جنابكم، وعليه نحبك إن أمكنك ذلك من غير مشقة، أن تقف بنفسك على المحل المذكور، وتقرأ الرسم أو الرسوم على رأس المحل مع بيان الجماعة المذكورة لأسماء المحلات، وإن لم يمكنك ذلك فالتنظر من يقوم بهذا الشأن، ولم يمكن لعدلنا الوقوف، وعليه فيكون العدلان معا من عندكم على ما سبق. ولكم منا مزيد الشكر والثناء.  وعليكم السلام.
وفي 4 جمادى ل محبكم
محمد بن قدور بن مبارك لطف الله به 
affiche_..memories600.jpg
 10.  رسالة من الفقيه محمد الحداد، كاتب وزارة العدلية، إلى الفقيه محمد الخليع في شأن إصلاح النقص الوارد في توثيق الإراثة المرفوعة من قبله إلى الوزارة للإعمال عليها: الفاضل المحترم الفقيه السيد محمد الخليع تحية وسلاما وبعد، فإن الإراثة التي وصلتني للإعمال عليها من لدن وزير العدلية قد قدمتها لوزارة العدلية للغرض المذكور، وبعد مراجعة الوثيقة هناك وُجدت ناقصة من ناحية التوثيق، حيث إن الإراثة بالنسبة للمعتق لها فصول أخرى، وذلك من ناحية الولاء للمعتق، والنص على أنه لا ولاء لأحد عليه، وعلى المعتقة المذكورة معه إلى غير ذلك من الفصول التي يعرفها الفقهاء. فعليك بالفقيه العلامة قاضي القبيلة بعد السلام عليه ليرشدك إلى ما ينقصها، وبعد إعادتها كما يلزم تُوَجّه إِلَيَّ مرة أخرى للغرض المشار إليه. تقبل سلام صديقكم.
 محمد الحداد لطف الله به

                                                      جريدة الشمال

عن admin

شاهد أيضاً

نساء في الذّاكرة : أمينة اللّوه

الثقافة هي الذّاكرة الجمعية لكل الشعوب ، هي أساس هويّتها واُنتمائها وتميّزها ، هي قاطرتها …

الأستاذة الدكتورة مربية الأجيال زبيدة الورياغلي

تعتبر الدكتورة زبيدة الوياغلي من الأسماء العلمية الوازنة التي لها صدى كبير في مدينة طنجة، …

كتابات في تاريخ منطقة الشمال: ” الحومر في معلمة المغرب “

ظلت منطقة الحومر الواقعة في محيط مدينة أصيلا تثير اهتمام المؤرخين البرتغاليين والمغاربة الذين اهتموا …

%d مدونون معجبون بهذه: