الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020

مهرجان القصر الكبير للكتــاب يرفع شعـار “اقـرأ”

مهرجان القصر الكبير للكتاب يرفع شعار “اقرأ”

جريدة الشمال
الخميس 17 نوفمبر 2016 – 18:15:36

تحت شعار ” اقرأ” تحتضن مدينة القصر الكبير من 17 إلى 20 من الشهر الجاري، الدورة الأولى لمهرجان القصر الكبير للكتاب. وأوضح بلاغ لمنتدى “أوبيدوم للإعلام والتواصل”، أن هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بدعم من وزارة الثقافة والجامعة الشعبية للتعلم مدى الحياة، وجمعية ابن رشد للبحث والتواصل، تسعى إلى الاحتفاء بالكتاب من خلال مختلف الأشكال التعبيرية والأجناس الأدبية، في محاولة أولى للتعريف بالكتاب والتشجيع على فعل القراءة، الذي يشكل لبنة أساسية في بناء الإنسان. وسيحتفي المهرجان الثقافي بعدد من الإصدارات الحديثة في البحث العلمي والشعر والترجمة والرواية وأدب الرحلة والتحقيق، وسيكون مناسبة لـ”طرح الأسئلة الراهنة المرتبطة بمجال الكتاب والنشر، إيمانا بالدور التنويريـ الذي يؤسس له فعل الكتابة في علاقة مع الأدوار المنوطة بكل من الإعلام والفنون التشكيلية”.

 ويهدف المهرجان، أيضا، إلى تكريس وتشجيع فعل القراءة والكتابة والإبداع في صفوف الناشئة كقنطرة أساسية نحو التنمية والتنوير، إذ سيكون البرنامج حافلا بورشات الكتابة والرسم والقراءة في الساحات الكبرى لمدينة القصر الكبير، كما سيشكل المهرجان فرصة لدور النشر المغربية لتقديم الإصدارات الجديدة وترويج الكتاب بين المهتمين.

ويتضمن برنامج التظاهرة احتفاء خاصا بالفنان التشكيلي عبد الخالق قرمادي، الذي سيعرض عددا مهما من أغلفة الكتب التشكيليةـ التي أبدعها لفائدة مؤلفين من أبناء مدينة القصر الكبير، كما سيتم بالمناسبة تكريم الباحث عثمان المنصوري، الذي يعتبر من كبار المؤرخين المغاربة في التاريخ الحديث والمعاصر، وله عشرات المقالات والأعمال العلمية، التي تناولت معركة وادي المخازن، كما ساهم في إنجاز كتب عدة فردية وجماعية مهمة عن تاريخ المغرب. كما سيتم، أيضا، تكريم الفنانة التشكيلية شمس الضحى أطاع الله، وهي أول امرأة تخرجت من مدرسة الفنون الجميلة بتطوان سنة 1960.

وتأتي هذه المبادرة، حسب المصدر، كحلقة ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية، التي ستحتضنها مدينة القصر الكبير طيلة أيام المهرجان، من خلال الاحتفاء بالأصوات الإبداعية وتقديم الأعمال الجديدة، إضافة إلى منح مساحة اهتمام كبيرة للمبدعين الشباب في شتى المجالات، بانخراط المنتدى في مشروع ثقافي شامل يجعل الثقافة العنصر الأهم في التغيير.

كما سيتم بالمناسبة تقديم أعمال شعرية حديثة، كـ “عن ظهر قلب” لمحمد بنقدور الوهراني، و”انسياحات” لأمل الطريبق، و”نظرة ما” لحسن عتو، و”مبادرة القراءة للجميع” مفتوحة لتلاميذ وأطفال المدينة، إلى جانب “ورشة تواصلية للقراءة” ينشطها عبد المالك العسري، و”ورشة في الرسم” يؤطرها عبد الخالق قرمادي. كما سيتم تقديم أعمال في أدب الرحلة، منها “الرحلة المشرقية” لمحمد بن يحيى الصقلي، و”دراسة وتخريج”، لمصطفى الغاشي و”خريف فيرجينيا: رحلات إلى أمريكا وأوروبا” لعبد الرحيم الخصار، وتنظيم لقاء مفتوح مع صلاح الوديع وتوقيع روايته الأخيرة “العريف”، و”ورشة في الكتابة” لفائدة تلاميذ وأطفال مدينة القصر الكبير يؤطرها محمد اليوسفي،”ورشة في الكتابة” بجماعة سوق القلة لفائدة تلاميذ وأطفال دواوير جماعة القلة يؤطرها أنس الفيلالي وعبد المنعم المؤذن، وتقديم أعمال روائية حديثة كـ “امرأة في الظل” لعبد الجليل الوزاني و”ليس في اللحى أملس” (بالفرنسية) لمنير السرحاني، و”شراك الهوى” لمحسن أخريف. ويتضمن البرنامج، أيضا، ندوة حول “دور الإعلام في نشر ثقافة الكتاب”، وحفلا فنيا بمشاركة خولة بنعمران ويونس فخار وعلي بنسعيد ورشيد بوعسرية.  

عن admin

شاهد أيضاً

حوار مع الشاعر والناقد عبدالجواد الخنيفي

اللّغة الشعريّة تنطوي على تشعّب المواقف والعواطف .. اللّغة الشعريّة لها القدرة على النّفاذ إلى …

ثريا جبران.. ثريا المسرح المغربي

بقلم ادريس الروخ   لم تلقب ثريا جبران بهذا اللقب ( ثريا المسرح المغربي ) …

حوار مع الروائية الأردنية نبيهة عبد الرازق

س1 ـ كيف تقدمين الروائية نبيهة عبدالرازق إلى القارئ المغربي؟ اسمح لي أن اتقدم بالشكر …

%d مدونون معجبون بهذه: