مهرجان شفشاون لفن الكاريكاتير في دورته الثامنة

مهرجان شفشاون لفن الكاريكاتير في دورته الثامنة

جريدة الشمال  – م.الحراق
الخميس 28 يوليــوز 2016 – 12:53:09

تحت شِعــار “بالرشة نواجهُ الكراهية” انطلقَـت بمدينة شفشاون أيام 22 / 23 / 24 يوليوز الجاري فعاليات ،الملتقى الوطني الثامن لفن الكاريكاتير والإعلام،الذي تنظمه كل سنة  جمعية فضاءات تشكيلية . و وقد تميز مهرجان هذه السنة، بتكرم الكاريكاتوريست الراحل سعيد أمين. حفل افتتاح هذا المهرجان، الذي انطلق مساء يوم الجمعة 22 يوليوز بمسرح الهواء الطلق بالقصبة الأثرية، حضرته عدة شخصيات من شفشاون وخارجها. وبعد مراسيم مرور الرسامين فوق البساط الأحمر، انطلق الحفل الرسمي بإلقاء عدة كلمات بالمناسبة، تلاه عرض شريط يوثق لأنشطة المهرجان خلال ثمان سنوات.

 كما تميز اليوم الأول بافتتاح معرض لفن الكاريكاتير، بمشاركة نخبة من الفنانين المغاربة والأجانب، إلى جانب معرض للإبداع الضوئي بمشارك فنانين من النمسا والمغرب. كما نظمت في اليوم الأول لهذا المهرجان ندوة حول موضوع المشهد الاعلامي في المغرب يتعزز بتجربة جريدة ساخرة ( بابوبي )   شارك فيها بالنسبة للصحفيين والإعلاميين كل من جمال بودومة،بوشعيب الصبار، زهور باقي، كريم واكريم، ورشيد البلغيتي، وبالنسبة للكاريكاتيريين شارك كل من عبد الغني الدهدوه، لحسن بختي،خالد كدار،خالد الشرادي ومحمد الخزوم، الندوةزقامت بتنشيطها الإعلامية وداد بنموسى. اليوم التالي للمهرجان عرف تنظيم صبيحة فنية أطلقدعليها  (كيف أرسم)  حيث كان لقاءا مفتوحا جمع جمهور مدينة شفشاون، بالفنانين المشاركين في المهرجان، كما نظمت ورشة كاريكاتورية خاصة بالأطفال والشباب، أطرها الفنانون المشاركون في الملتقى.

  ساحة وطاء الحمام  كانت مساء اليوم الثاني للمهرجان، علىموعد مع رسم الجداريات، شارك فيها كل الفنانين المشاركين في المهرجان، كما تم تنظيم ندوة في موضوع “الإعلام معبر نحو الحداثة والحرية” ، بمشاركة – حسب البرنامج الذي أعدته اللجنة المنظمة للمهرجان- الأساتذة والإعلاميين حسن أوريد، أحمد عصيد، عبد الله الدامون، عبد الصمد بن شريف، المختار الغزيوي، قام بتنشيطها محمد عدة.

 كما استمتع جمهور مدينة شفشاون بساحة اوطا حمام بالسهرة الفنية الكبرى بمشاركة جها البدوي عازف العود. كما تم تكريم الفنان الكارماتيري الراحل الفنان سعيد أمين. وتميز اليوم الأخير للمهرجان بتنظم حفل توقيع رواية “سنترا” للكاتب المغربي حسن أوريد، من تنسيق  ادريس علوش،  وتقديم الناقد محمد الأزرق. وعلى هامش عقد هذا المهرجان تم تنظيم خرجة استكشافية إلى المنتزه السياحي بمنطقة أقشور. واختتم المهرجان بمسرح القصبة حيث نظمت سهرة موسيقية كلاسيكية أحياها مجموعة من الشباب، كان يتخللتها توزيع الجوائز على الثلاث الأوائل، الفائزين في مسابقال الرسم الخاصة بالمواهب الشابة .

عن admin

شاهد أيضاً

دخول مدرسي في ظل التهديد

يتميز الدخول المدرسي هذه السنة بملمح استثنائي جدا. ذلك أنه دخول يتزامن مع تنامي التهديدات …

هل التعليم عن بعد بديل لاستدراك ما يفوت ؟

  الحديث حول التعليم عن بعد، هو حديث ذو شجون.وبعبارة أخرى، بات التعليم عن بعد …

حكاية امرأة مغربية : “فنانة الشعب” ثريا جبران

 ودّع المغرب مؤخراً ثريا جبران. فنانة كبيرة تركت بصماتها في تاريخ الفن المغربي، كما في …

%d مدونون معجبون بهذه: