الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020

نتائج التنقيب عن الغاز بتندرارة مشجعة

نتائج التنقيب عن الغاز بتندرارة مشجعة

وردَ في بلاغ أخير  للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، ، أن نتائج اختبار الغاز الذي تم اكتشافه على مستوى بئر الغاز (تي أو 6) في إطار عملية الحفر بمنطقة البحث بتندرارة الكبير (إقليم فكيك)، “مهمة” و”مشجعة”، إلا أنه يتعين إجراء تجارب أخرى لمدة أطول على مستوى هذه البئر.

وأوضح المكتب أنه وفي إطار الشراكة القائمة بينه وبين شركتي “أوجيف” و”ساوند إينيرجي” بمنطقة تندرارة الكبير، تم حفر البئر (تي او 6) بين شهري أبريل ويونيو الماضيين حتى عمق 2665 مترا، وأنه يتوفر على الغاز، مضيفا أن نتائج الاختبار المنجز بعد عمليات التطهير إلى حدود مستهل غشت الجاري، مهمة ومشجعة”.

‫وأشار المصدر ذات إلى أنه سيتم الشروع  قريبا في حفر بئرجديدة (تي أو 7)، انطلاقا وهو ما سيتيح التوفر على المعلومات الكفيلة بتقييم غاز المنطقة،  لأن الأمر يتوقف على حفر البئر الثانية  ليتمكن الخبراء من تحديد الامكانات والموارد الاحتياطية للمنطقة. ‫وكانت شركة “ساوند إينيرجي” البريطانية قد أخبرت في وقت سابق أن عمليات التنقيب التي تقوم بها في حقل تندرارة أسفرت عن اكتشاف تدفقات مستقرة للغاز بمعدل 0.5 مليون متر مكعب في اليوم، وهو ما اعتبرته الشركة ذا جدوى تجارية، مشيرة إلى أن هذه النتيجة كانت أعلى من التوقعات.

 ‫وأضافت الشركة أنها قررت تعليق عمليات التنقيب في البئر الأولى حتى تأكيد النتائج عبر حفر بئر ثانية على بعد 1.3 كيلومتر من البئر الأولى. وأكدت أنها في حال تأكيد هذه النتائج، ستتقدم إلى السلطات المغربية بطلب للحصول على امتياز استغلال حقل الغاز.

كما أوضحت أن الصندوق المغربي للاستثمار في النفط والغاز عبّر عن استعداده لتمويل أشغال بناء البنيات التحتية لاستغلال الغاز الطبيعي بموقع تندرارة وكذا مشروع ربط الحقل بأنبوب الغاز الأوروبي المغاربي الذي يربط حقول حاسي الرمل الجزائرية بإسبانيا عبر شمال المغرب ومضيق جبل طارق. ‫يذكر أن أشغال التنقيب الأولى عن النفط والغاز في المنطقة تعود إلى سنة 1966، عندما قامت شركة أجيب بحفر بئر بالمنطقة، وكشفت عن وجود الغاز الطبيعي، ومنذ ذلك الحين شهدت  المنطقة حفر سبع آبار من طرف المغرب، كشفت خمسة منها عن وجود الغاز.

وفي منتصف العام الماضي دخلت “ساوند إنيرجي” مشروع التنقيب عن الغاز في تندرارة عبر اتفاق لشراء حصص في الترخيص من الصندوق المغربي للاستثمار في النفط والغاز

عن admin

شاهد أيضاً

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة بناء الاقتصاد المغربي

فتح الله ولعلو وزيرالاقتصاد والمالية الأسبق: لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة …

في مواجهة المعاناة لحماية الحرف التقليدية من الموت

الصناع التقليديون بشفشاون يطلبون دعما ملموسا ومستمرا

%d مدونون معجبون بهذه: