نجوم تطوانيون ذوي إعاقة ذهنية يمثلون المغرب في المهرجان العربي الأول للمواهب الخاصة بمسرح اليونسكو ببيروت (لبنان)

نجوم تطوانيون ذوي إعاقة ذهنية يمثلون المغرب في المهرجان العربي الأول للمواهب الخاصة بمسرح اليونسكو ببيروت (لبنان)

جريدة الشمال (تطوان)
الجمعة 29 ابريل 2016 – 10:35:17

أرسلت جمعية حنان لرعاية الأطفال المعاقين بتطوان، في إطار المساهمة في تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، و خاصة مادّتهـا 30 المتعلقة بحق الأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة في الحياة الثقافية وأنشطة الترفيه والتسلية والرياضة، وفدا مكونا من 7 أشخاص ( 5 أشخاص ذوي إعاقة ذهنية و مربيتين) للمشاركة في المهرجان العربي الأول للمواهب الخاصة المنظم من لدن جمعية أصدقاء المعوقين –مركز إعداد- ببيروت لبنان ما بين 18 إلى 23 أبريل 2016 بمسرح اليونسكو ببيروت (لبنان).

و مثلت فرقة جمعية حنان المغرب في هذه التظاهرة العربية المهمة بعرض كوريغرافي من إخراج أستاذة المسرح بالجمعية لمياء عبو، و  ديكور العرض من إعداد الفنان ذ. حسني البقالي منسق الدمج المهني بالجمعية، و ملابس العرض من إعداد أستاذة ورشة الخياطة بالجمعية خديجة بوحرمة التي أشركت تلامذتها ذوي إعاقة في خياطة ملابس العرض، و المحافظة العامة للعرض كلفت بها ذة. فائزة العمراني.

 و سيمثل في العرض الأطفال والشباب ذوي إعاقة ذهنية التاليين : مروان بركة، و إلياس براضي، و حمزة أحبيب، و بلال ابن منصور، و محمد بن ادريس.

 اسم العرض “دورة”، و هو من نوع العروض الكوريغرافية  Chorégraphie، و يتلخص العرض في أنه عبارة عن لوحات فنية تعبيرية، يحاول من خلاله الممثلون (5 أشخاص ذوي إعاقة ذهنية) تجسيد دورة الحياة البشرية وصيرورتها، و التعايش بين الأجناس، و تلاقح الحضارات، و كذلك الصراع الغريزي من أجل البقاء.

 و تمرن أعضاء الفرقة لمدة تزيد عن 3 أشهر فوق خشبة مسرح المركز الثقافي بتطوان، حتى يستأنس الأطفال ذوي الإعاقة بأجواء و كواليس المسرح قبل إلقاء عرضهم بمسرح اليونسكو.

و تجدر الإشارة أن تكاليف السفر إلى جمهورية لبنان لتمثيل المغرب في هذه التظاهرة، تكفل بها أربعة أعضاء من المجلس الإداري لجمعية حنان من مالهم الخاص، و الجزء الباقي تكفلت به الجمعية، بعدما لم يستجيب لطلبات الجمعية لا السلطات الحكومية و لا المنتخبة بالإقليم، و بعد اعتذار شركة الخطوط الجوية المغربية عن توفيرها للتذاكر أو تخفيض ثمنها بحجج تخصها، و تبقى مؤسسة دار السكة بسلا التابعة لبنك المغرب، هي المؤسسة الحكومية الوحيدة التي تفاعلت بجدية و سرعة مع طلب الجمعية، و ذلك بطبعها جواز السفر أحد المشاركين ذوي إعاقة في ظرف قياسي، مكنه من السفر مع أقرانه.

fes.pre.handicape.jpg           فريق العرض مع المخرجة على يسار الصورة، و مخرج الديكور وسط الصورة، و المحافظة العامة يمين الصورة

سيعرف المهرجان حضور فنانين لبنانيين مشهورين لتقييم العروض و اختيار الأفضل فيها لتتوجها بدرع المهرجان، و كذلك السفراء العرب بجمهورية لبنان، و رؤساء جمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة العربية و اللبنانية المشاركة في فعاليات المهرجان.

 و كان في استقبال الأطفال و الشباب في وضعية إعاقة التطوانيين، بمطار بيروت يوم 18 أبريل 2016، بعض موظفي سفارة المملكة المغربية بلبنان و أعضاء الجمعية المنظمة للمهرجان، و التي تعتبر من أكبر الجمعيات التي تعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة  على  مستوى لبنان و على مستوى العالم العربي.

fes.pre.handicape609.1.jpg                                   موظفوا سفارة المملكة المغربية بلبنان و أعضاء الجمعية المنظمة للمهرجان في استقبال الأطفال
                                                            و الشباب في وضعية إعاقة التطوانيين، بمطار بيروت يوم 18 أبريل 2016

 

                                                    جريدة الشمال

عن admin

شاهد أيضاً

دخول مدرسي في ظل التهديد

يتميز الدخول المدرسي هذه السنة بملمح استثنائي جدا. ذلك أنه دخول يتزامن مع تنامي التهديدات …

هل التعليم عن بعد بديل لاستدراك ما يفوت ؟

  الحديث حول التعليم عن بعد، هو حديث ذو شجون.وبعبارة أخرى، بات التعليم عن بعد …

حكاية امرأة مغربية : “فنانة الشعب” ثريا جبران

 ودّع المغرب مؤخراً ثريا جبران. فنانة كبيرة تركت بصماتها في تاريخ الفن المغربي، كما في …

%d مدونون معجبون بهذه: