ندوة من أجلِ حماية التُراث الثّقافي الوطني

ندوة من أجل حماية التراث الثقافي الوطني

جريدة الشمال – ع. ك (حماية التُراث الثّقافي الوطني)
الجمعة 06 ماي 2016 –
15:50:50
تُنَظّم وزارة الثّقـافــة ومكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) للمنطقة المغاربية يومي الخميس والجمعة بمدينة طنجة ندوة وطنية حول التهريب غير المشروع للثروات الثقافية.

وحول هذا المـوضوع، أعلمت وزارة الثقافة في هذه الندوة  تنظم في إطار حملة واسعة من أجل حماية التراث الثقافي الوطني وتطبيقا لالتزامات المغرب في ما يخص تنفيذ  اتفاقية اليونسكو لسنة 1970 المتعلقة بحظر ومنع الاستيراد والتصدير ونقل الملكية غير المشروعة للثروات الثقافية.

وأوضحَ بَيــان الـــوزارة أن هذا اللقاء، الثالث من نوعه في سلسلة ورشات حول التهريب غير المشروع للثروات الثقافية،  يتوجه، خاصة، إلى كل المستفيدين، من  إدارات ومصالح معنية بهذا الموضوع، ومنظمات غير حكومية، وتجار التحف الفنية والأثريات، والجامعيين والصحافيين .

ومن أهـدافِ هذه النَدْوَة، تقديــم مختلَـف الاتّفـاقيــات والهيئات الدولية العاملة في مجال نهب الخيرات الثقافية، وكذا الإجراءات القانونية والإدارية المرتبطة بالتهريب غير القانوني والتي تطبقها السلطات المختصة، وتعميق الوعي لدى  الفاعلين المعنيين  بموضوع المفاهيم والأدوات المعيارية والأخلاقية والعملية من أجل مكافحة السرقة ونقل الملكية غير المشروعة للثروات الثقافية، بشكل يمكن المغرب من التوفر على كفاءات من أجل صيانة تراثها الثقافي.

وستُشرف على تنشيط أيام الندوة مجموعة  حاصلة على تكون واسع في مكافحة تهريب الثروات الثقافية بالمغرب”، ينتمون، لوزارة الثقافة ووزارة العدل والحريات، والدرك الملكي، ومديرية الأمن الوطني وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

يُذكر أن هذهِ الندوة تنظّم في إطار الدَّعــم التقنـــي لليونسكو والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في التنمية بهدف تعزيز الكفاءات الوطنية في مكافحة تهريب الثروات  الطبيعية.

                                                    جريدة الشمال

عن admin

شاهد أيضاً

مراقبة الكمامات…

في إطار التدابير التي كانت قد اتخذتها الدولة المغربية لمواجهة تفشي كوفيد-19، وحفاظا على صحة …

الحسيمة.. خمسة اشهر حبسا لمتهم بهتك عرض قاصر

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، متهما بهتك عرض قاصر وحكمت عليه بالسجن النافذ. …

إجراءات احترازية بمدرسة رابعة العدوية ضمانا لسلامة الموسم الدراسي الجديد..

انطلق الموسم الدراسي 2021/2020 في ظرفية استثنائية، جراء تفشي وباء كورونا المستجد كوفيد 19، وتفعيلا …

%d مدونون معجبون بهذه: