الأربعاء , 28 أكتوبر 2020

نظافة الأسنان تقوّي الذاكرة وتحمي الدّماغ

نظافة الأسنان تقوّي الذاكرة وتحمي الدّماغ

جريدة الشمال – محمد الشعري
الجمعة 20 يناير 2017 – 12:06:13
                       
أكّـدَت دراسة جديدة أن المحافظة على الأسنان النظيفة تؤدي إلى تقوية الذاكرة وتحمي الدّماغ وتنشط خلايا الدماغ، ولكن ماذا عن الهدي النبوي الشريف؟ لنقرأ …. لم يكن أحد يتوقع وجود علاقة بين نشاط الدماغ ونظافة الأسنان، ولكن من الأمور المفاجئة التي لاحظها الطبيب الأمريكي، مايكل رويزن، (في خبر منشور على موقع سي إن إن) أن عدم تنظيف الأسنان يؤثر على الصحة العقلية! وبين هذا الطبيب أن غشاء البكتيريا (البلاك) العالق بين الأسنان ممكن أن يسبب رد فعل مناعي ينعكس على شرايين القلب، بحيث يمنع وصول مغذيات ضرورية للخلايا الدماغية، ما يعني أن تنظيف الأسنان يقوي الذاكرة ويحمي الدماغ.

 لقد قرأنا مثل هذا الخبر العلمي، إذن لابد أن نتذكر سنَّة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم في تنظيف الأسنان والحرص على السواك لدرجة أنه قال ـ عليه الصلاة وسلام ـ : «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة» [البخاري ومسلم].

 لقد ربط رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم نظافة الأسنان بكلّ صلاة يؤدّيها المؤمن ليبقى في حالة نشاط ذهني انتبهوا إلى هذا الهدي النبوي الرائع: (عن شريح قال : قلت لعائشة بأي شيء كان يبدأ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم إذا دخل بيته قالت بالسواك) [رواه مسلم]. ولكن ماذا عن الليل؟ وهل كان نبي الرّحمة ـ عليه الصلاة وسلام ـ يغفل عن هذه العادة الحسنة؟ فقد روي عن حذيفة رضي اللّه عنه (أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) [رواه مسلم].

إن النّبي صلّى اللّه عليه وسلم قد ربط نظافة الفم بمرضاة الله تعالى، ليجعل من السواك عادة وعبادة نُثاب عليها، ولذلك قال: «عليكم بالسواك فإنه مطيبة للفم ومرضاة للرب» [السلسلة الصحيحة للألباني]. يا معشر المسلمين والمسلمات هنا، لابد أن يوجه سؤالاً لأولئك الذين لم يعرفوا حقيقة الحبيب المصطفى ولم يستجيبوا لدعوته، فإذا كانت تعاليم نبي الرحمة صلّى اللّه عليه وسلم تأتي دائماً متَّفقة مع العلم والحقائق العلمية، وأوامره تأتي دائماً لما فيه خير البشرية ومنفعتهم، فلماذا ترفضون اتباع هذا النبي الرحيم؟؟ صلّى اللّه عليه وسلم.

يا أيُّهــا الرافضـون اتباع نبينا نبيّ الرّحمة، تأملوا في هذا البيان الإلهي : {الَّذِين يتَّبعون الرَّسول النَّبِيَّ الْأمِّي الَّذِي يجِدونه مكتوبا عندهم في التَّوراة والْانْجيلِ يأْمرهم بالْمعروفِ وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطَّيبات ويحرِم عليهم الْخبائث ويضع عنهم إصرهم والأَغلَال الَّتِي كانت عليهِم فالَّذين آمنوا به وعزَروه ونصروه واتبعوا النور الَذي أنزِل معه أولئك هم المفلحون * قل يا أيها النَّاس إني رسولُ اللَّهِ إليكم جميعا الَّذي له ملك السَّماوات والأَرض لا إله إلَّا هو يحيِي ويميت فآَمنوا باللَّه ورسوله النَّبيِ الْأُمي الَّذي يؤمن باللَّه وكلماته واتبعوه لعلَّكم تهتدون} [يونس: 157-158].  

عن admin

شاهد أيضاً

النفاق ..

النفاق ..

الاتّحاد و التعــاوُن ..

الاتحاد و التعاون

جهاد الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل نشر الإسلام

جهاد الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل نشر الإسلام

%d مدونون معجبون بهذه: