الأربعاء , 25 نوفمبر 2020

نمو صادرات الصناعة التقليدية المغربية خلال سنة 2016

نمو صادرات الصناعة التقليدية المغربية خلال سنة 2016

أعلنت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن صادرات الصناعة التقليدية سجلت نسبة نمو بلغت 16 في المائة خلال سنة 2016، وهو نمو غير مسبوق خلال أزيد من 15 سنة وأوضحت الوزارة، في بلاغ ، أن هذه الصادرات واصلت بذلك، للسنة الثالثة على التوالي، التطور الذي شهدته منذ سنة 2014 والذي بلغ حينها 14 في المئة، تلاه تقدم بنسبة 6 في المئة خلال سنة 2015. وأبرزت أن الأداء المتميز للصادرات خلال سنة 2016 يظهر أن  العمل على تنوع الأسواق كانت له نتائج واضحة ، بحيث أن حصة الولايات المتحدة الأمريكية من رقم معاملات التصدير ما فتئت تزداد، لتتموقع  مباشرة بعد أوروبا، الزبون الأول للصناعة التقليدية المغربي. ثم إن طلب الدول العربية على منتوجات الصناعة التقليدية سجل نموا تصاعديا  وكذا الشأن بالدول الإفريقية .

يذكر أن هذا التطور الإيجابي أهم معظم  منتوجات الصناعة التقليدية، مع تميز ملحوظ للملابس التقليدية التي عرفت خلال سنة 2016 طلبا قويا بالأسواق الخارجية، الشيء الذي بوأها المراتب الأولى إلى جانب الزرابي والفخار- الحجر التي تشكل المنتوجات الأكثر تصديرا.

ثم إن الحصة الكبرى من الصادرات مازالت تمر عبر مراكش والدار البيضاء، وأن هذه الأخيرة حافظت على المركز الذي سلبته من المدينة الحمراء خلال سنة 2015 كأول قطب للتصدير. كما تميز محور وجدة- الناظور للسنة الثانية على التوالي بأداء ممتاز

عن admin

شاهد أيضاً

عودة الاقتصاد الوطني

أكيد أن وتيرة الاقتصاد المغربي عرفت تقهقرا سيئا إبان مرحلة هيجان وباء كرورنا، وأكيد أن …

لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة بناء الاقتصاد المغربي

فتح الله ولعلو وزيرالاقتصاد والمالية الأسبق: لابد من هذه العناصر للخروج لاحقا من الأزمة وإعادة …

في مواجهة المعاناة لحماية الحرف التقليدية من الموت

الصناع التقليديون بشفشاون يطلبون دعما ملموسا ومستمرا

%d مدونون معجبون بهذه: