الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020

‫قافلة العلوم تفتح الشهية العلمية لتلاميذ مدارس وزان‬

‫قافلة العلوم تفتح الشهية العلمية لتلاميذ مدارس وزان‬

جريدة الشمال – محمد حمضي
الخميس 26 يناير 2017 – 17:53:24
                       
تنقيبــًا عن خزان الميولات العلمية لدى جيل الغد الذي تهيئه المدرسة المغربية لضمان مساهمته في تسريع وتيرة دوران عجلة تنمية الوطن . واستنهاضا للخلايا العلمية النائمة  بداخل كل تلميذ ( ة ) بغاية استثمارها في كل ما ينمي ثقافة الفضول العلمي لدى الناشئة ..بغاية تحقيق هذه الأهداف ، وتحت شعار” يد الجميع في العجينة ” ، أطلقت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني بوزان بمعية شركاء من المؤسسات العمومية ، والمجتمع المدني ، والقطاع الخاص ، والجامعة ، والمعهد الفرنسي ، قافلة العلوم ( الأولى من نوعها على الصعيد الوطني ) .

القافلة وحسب بلاغ المديرية الإقليمية في الموضوع ، ستقتطع حيزا زمنيا مهما ( 4 أشهر ) من الموسم الدراسي الحالي ، حيث ستحط الرحال  خلالها بجميع المدارس الابتدائية بإقليم وزان ( 88 ) . ويتضمن برنامج القافلة الذي انطلق خلال هذا الأسبوع ، العمل على استئناس تلاميذ المستويين الخامس والسادس بالعدة المختبرية ، والمعدات التجريبية ذات الصلة بعلوم الفيزياء والكيمياء والحياة والأرض . وقد تجلى هذا الاستئناس كما وقفت الجريدة على ذلك في الورشات الموضوعاتية ( الميكانيك ، الإلكترونيك والكهرباء ، الكيمياء ، علوم الحياة والأرض ، الإعلاميات ، البيئة ) التي استقطبت التلاميذ حسب الميول العلمي لكل واحد ( ة) منهم .

‫ وبالإضافة إلى ذلك فإن القافلة ستشكل مناسبة لتنظيم رحلات علمية بغاية زيارة بعض المنشأة الاقتصادية ( سد الوحدة ، شركة لتركيب السيارات ، وحدات إنتاج الزيتون …) ، كما سينظم معرضا للمناخ ” من مراكش إلى بون الطريق يمر عبر المحيط الهادي ” .

‫يذكر بأن فعاليات هذه القافلة تدخل في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التربوي ، كما جاء ذلك على لسان المدير الإقليمي للتربية الوطنية والتكوين المهني بوزان ، الذي أشرف يوم الخميس  12 يناير على إعطاء انطلاقتها الرسمية من قلب مدرسة الإمام علي . 

عن admin

شاهد أيضاً

تداعيات الوضع الوبائي المستجد على انطلاق الموسم الدراسي

جائحة كورونا تلقي بظلالها الثقيلة على الدخول المدرسي هذا الموسم لتجعله دخولا استثنائيا بكل المقاييس …

دخول مدرسي على صفيح ساخن

لنعترف، اتخاذ القرار، أي قرار، من طرف وزارة التربية الوطنية متعلق بالتربية والتعليم لابد أن …

أجمل و أبسط تحليل…لفيروس “كورونا”

منذ بداية انتشار فيروس كوفيد19 وإلى حد كتابة هذه السطور ، لم يسمع أو يطالع …

%d مدونون معجبون بهذه: